برعاية

بابلو زاباليتا يرحل عن مانشستر سيتي بطلاً

بابلو زاباليتا يرحل عن مانشستر سيتي بطلاً

من بين أفضل الأشياء التي يشهدها نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، حتى في شكله الحالي كنادٍ ينفق أموالاً طائلة للتعاقد مع اللاعبين الجدد، هو أن كل بضع سنوات يظهر لاعب ضمن صفوف الفريق تتجاوز علاقته بالجمهور حدود العلاقة الطبيعية بين اللاعبين الذين يحصلون على مبالغ مالية كبيرة وأنصار النادي الذين يدفعون كثيراً من أجل حضور المباريات.

وكان اللاعب الأرجنتيني بابلو زاباليتا، الذي يرحل عن الفريق نهاية الموسم الحالي بعدما قضى 9 سنوات بين جدران النادي، هو الأحدث ضمن سلسلة هؤلاء اللاعبين العظماء، التي ضمت كولن بيل، وجورجي كينكلادز، وأوي روسلر، وربما حتى شون غواتر، لم يترك كل هؤلاء اللاعبين البصمة التي تركها زاباليتا. وقد ينطبق وصف «أسطورة النادي» على بعض اللاعبين أكثر من غيرهم، لكن القاسم المشترك بينهم جميعاً هو تلك العلاقة القوية للغاية بينهم وبين جمهور النادي. ومثلهم مثل الجمهور، شعر هؤلاء اللاعبون الكبار بأنهم «يملكون» النادي، وفهموا طبيعته ولعبوا كما لو كان الوجود في ملعب «ماين رود» أو ملعب الاتحاد بمثابة شرف وميزة وليس مجرد واجب يؤديه اللاعب في المباريات كل أسبوع.

ويمكن القول إن المدافع الأرجنتيني يعد أحد أكثر لاعبي الدوري الإنجليزي ثباتاً في المستوى وقوة وشراسة أمام لاعبي الفرق المنافسة خلال الفترة التي قضاها في الدوري الإنجليزي الممتاز. ولم يكن زاباليتا لاعباً يمكن الاعتماد عليه في الجبهة اليمنى دفاعاً وهجوماً فحسب، لكن يمكن القول بعد تصريحاته في آخر مباراة له مع الفريق على ملعبه أمام وست بروميتش ألبيون إنه كان يعرف من أين تؤكل الكتف فيما يتعلق بعلاقته بالجمهور، حيث قال: «كانت أفضل اللحظات بالنسبة لي عندما هزمنا مانشستر يونايتد في مباراة نصف النهائي في ويمبلي، وأول لقب للدوري الإنجليزي الممتاز نحصل عليه بهدف سيرجيو أغويرو. لقد انتظر الجمهور طويلاً، وحققنا الإنجاز بطريقة مانشستر سيتي المعتادة».

وفي وقت سابق، اعتذر زاباليتا عن قضائه فترة أطول مما كان يتوقع مع مانشستر سيتي، حيث قال: «لقد كان حلماً وتحول إلى حقيقة بالنسبة لي أن ألعب في الدوري الإنجليزي الممتاز. لقد قلت لخطيبتي، التي أصبحت زوجتي الآن: سوف أذهب إلى مانشستر وسوف أستمتع هناك وأبقى لمدة 3 أو 4 سنوات. لذلك يتعين علي أن أعتذر، بعدما امتدت تلك المدة إلى 9 سنوات الآن».

لقد ترك زاباليتا انطباعاً بأنه كان يستمتع بكل دقيقة يقضيها بين جدران نادي مانشستر سيتي. ونال اللاعب الأرجنتيني ثقة وحب جمهور النادي منذ الوهلة الأولى بسبب أدائه القوي، وتفضيله مانشستر سيتي على نادي يوفنتوس الإيطالي بسبب حلمه القديم باللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث كان زاباليتا آخر صفقة يعقدها مالك النادي السابق الملياردير التايلاندي تاكسين شيناواترا. وعندما انضم زاباليتا لصفوف مانشستر سيتي كان مارك هيوز قد تسلم القيادة الفنية للنادي خلفاً لسفين غوران إريكسون، وكان شيناواترا يضع اللمسات النهائية على بيع النادي لملاكه الحاليين، مجموعة أبوظبي المتحدة.

وعندما خاض زاباليتا مباراته الأولى مع مانشستر سيتي التي انتهت بالخسارة أمام تشيلسي بقيادة مدربه السابق لويس فيليبي سكولاري في سبتمبر (أيلول) عام 2008، لم تكن قائمة المباراة تضم من اللاعبين الحاليين بالفريق سوى فينسنت كومباني. وكان زملاؤه بالفريق آنذاك هم ستيفن آيرلند، ومايكل بال، ودانيال ستوريدج، وديدي هامان، وأحرز هدف مانشستر سيتي الوحيد اللاعب البرازيلي روبينيو، أحد أبرز اللاعبين الذين حصلوا على تغطية إعلامية هائلة في تلك الفترة، لكنه لم يستمر طويلاً مع النادي.

وكان تشيلسي ومديره الفني البرازيلي يسعيان بقوة للحصول على خدمات روبينيو عندما كان يلعب في صفوف ريال مدريد الإسباني، لكن في اليوم الأخير لفترة الانتقالات، الذي شهد أيضاً انتقال ديميتار برباتوف لمانشستر يونايتد من توتنهام هوتسبير، أعلن مانشستر سيتي عن تعاقده مع روبينيو في صفقة قياسية بلغت 32.5 مليون جنيه إسترليني، رغم أن اللاعب البرازيلي لم يشارك سوى في 41 مباراة خلال 18 شهراً قضاها مع النادي الإنجليزي.

وظهر زاباليتا وروبينيو مع مانشستر سيتي للمرة الأولى في اليوم نفسه، على الرغم من أن ذلك قد يكون هو القاسم المشترك الوحيد بين اللاعبين. وكان زاباليتا سعيداً للغاية باللعب لمانشستر سيتي، وأعرب عن ذلك في أكثر من مناسبة، ودافع عن ألوان النادي في 330 مباراة وحصل على عدد من الألقاب المحلية، وسوف يرحل عن النادي بعدما نال حب واحترام الجميع.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا