برعاية

روما يفترق عن سباليتي ودورتموند يقيل مدربه توشيل

روما يفترق عن سباليتي ودورتموند يقيل مدربه توشيل

سيتخذ نادي آرسنال الإنجليزي لكرة القدم قرارا بشأن مستقبل مدربه الفرنسي آرسين فينغر اليوم، فيما أعلن نادي روما الإيطالي أمس الافتراق عن مدربه لوتشيانو سباليتي، بعد يومين من إنهاء الفريق الدوري في المركز الثاني وتأهله مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، كما أنهى فريق بروسيا دورتموند علاقته بمديره الفني توماس توشيل بعد 3 أيام من الفوز بكأس ألمانيا.

في إنجلترا ينتظر أن تعلن إدارة آرسنال مصير المدرب آرسين فينغر اليوم مع ورود تقارير صحافية عن قبول الفرنسي تمديد عقده عامين.

وقال المتحدث باسم نادي شمال لندن الذي أحرز هذا الموسم لقب مسابقة كأس إنجلترا: «سيصدر النادي إعلانه بعد ظهر (اليوم الأربعاء)»، رافضا تأكيد بقاء فينغر من عدمه.

وكانت صحف إنجليزية منها «ديلي ميرور» و«ديلي ميل»، أفادت بأن فينغر، 67 عاما، الذي يتولى مهامه منذ 1996، التقى المالك الأميركي للنادي ستان كروينك وأعرب عن رغبته في البقاء.

وأشارت التقارير إلى أنه تم إخطار مجلس الإدارة بهذا الأمر أمس.

وكان فينغر أعلن السبت بعد التتويج بلقب الكأس على حساب تشيلسي بطل الدوري 2 - 1 على ملعب ويمبلي، أن القرار بشأن مستقبله سيصبح «واضحا الأربعاء أو الخميس».

وخلال عهده، قاد فينغر آرسنال إلى الدوري الإنجليزي 3 مرات (1998 و2002 2004)، ولقب الكأس 7 مرات (رقم قياسي). إلا أن نادي «المدفعجية» أهدر هذه السنة فرصة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل للمرة الأولى منذ 20 عاما، وذلك إثر حلوله خامسا في ترتيب الدوري.

وفي إيطاليا أعلن نادي روما أمس الافتراق عن مدربه لوتشيانو سباليتي، بعد يومين من إنهاء الفريق الدوري في المركز الثاني.

وكان سباليتي، 58 عاما، تولى الإشراف على روما للمرة الثانية في يناير (كانون الثاني) 2016، بعد إعفاء الفرنسي رودي غارسيا من منصبه. وسبق للمدرب الإيطالي الإشراف على فريق العاصمة بين 2005 و2009. حينما قاده إلى إحراز كأس إيطاليا مرتين والكأس السوبر المحلية، علما بأن الفريق لم يحرز أي لقب منذ ذلك الحين.

وحصد روما 87 نقطة في الموسم المنتهي للدوري الإيطالي، وهو أعلى رصيد له في تاريخه، إلا أنه لم يكف لمقارعة يوفنتوس الذي أحرز اللقب للموسم السادس تواليا. وفي هذا الموسم أيضا، خرج روما من الدور نصف النهائي لكأس إيطاليا أمام جاره لاتسيو، ومن ثمن نهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) أمام ليون الفرنسي.

وقال رئيس النادي جيم بالوتا في بيان: «نريد أن نسجل شكرنا العميق للوتشيانو سباليتي على كل الجهد الذي بذله ومساهمته المهمة التي قدمها للنادي منذ عودته لقيادته هذا الموسم، حقق الفريق نقاطا أكثر في الدوري وسجل أهدافا أكثر من أي تشكيلة في تاريخ روما. نتمنى للوتشيانو كل التوفيق في مستقبله».

وشاب علاقة سباليتي توتر مع أيقونة الفريق فرنشيسكو توتي الذي خاض الأحد مباراته الأخيرة مع فريق العاصمة عن عمر 40 سنة. كما أن علاقته مع الصحافة الرياضية لم تكن على أفضل حال.

وبحسب التقارير المحلية، يرجح أن يتولى سباليتي قريبا تدريب نادي إنتر ميلان الإيطالي، بينما قد يسمي روما لاعبه السابق أوزيبيو دي فرنسيشكو الذي قاد ساسولو هذا الموسم، مدربا جديدا له.

وأكد بالوتا أن «النادي يمضي في مسار ثابت من النمو، وسنواصل ذلك مع تعيين مدرب يتشارك قيمنا وفلسفتنا، وسيواصل مساعدتنا في المضي قدما». وأصبح روما أول فريق في دوري الدرجة الأولى الإيطالي تحت ملكية

أجنبية في 2011 بعدما استحوذت مجموعة أميركية على النادي.

ولم يحرز روما أي لقب كبير تحت قيادة الملاك الجدد رغم أنه احتل المركز الثاني 3 مرات في 5 مواسم وخلف البطل يوفنتوس.

وفي ألمانيا، أنهى دورتموند علاقته بمدربه توماس توشيل بعد 3 أيام

من الفوز بكأس ألمانيا، أول لقب يحققه الفريق منذ 5 أعوام.

وأكد توشيل نبأ رحيله وقال: «أنا ممتن للعامين الرائعين والممتلئين

بالأحداث والإثارة. من المؤسف أن الأمر لن يستمر».

وأوضح دورتموند أن القرار تم اتخاذه خلال محادثات جمعت بين توشيل

ومستشاره أولاف ماينكينغ، والرئيس التنفيذي للنادي هانز يواخيم فاتسكه

ومدير الكرة مايكل زورك. وذكر بيان دورتموند: «نود أن نشكر توماس توشيل وجهازه المعاون على نجاحه الرياضي في دورتموند، الذي وصل إلى ذروته يوم السبت عبر الفوز على اينتراخت فرنكفورت في نهائي كأس ألمانيا. نتمنى لتوشيل كل التوفيق في مستقبله الاحترافي».

وذكر موقع «بيلد» أن توشيل سوف يحصل على تعويض قيمته 9. 2 مليون يورو (2.3 مليون دولار).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا