كيبتشوجي يسجل أسرع زمن للماراثون في «مونزا» الإيطالية

كيبتشوجي يسجل أسرع زمن للماراثون في «مونزا» الإيطالية

منذ ما يقرب من 7 سنوات

كيبتشوجي يسجل أسرع زمن للماراثون في «مونزا» الإيطالية

سجل العداء الكيني إيليود كيبتشوجي أسرع زمن في تاريخ سباق الماراثون عندما قطع المسافة اليوم (السبت) في ساعتين و25 ثانية ليفشل في كسر حاجز الساعتين.

وتفوق الزمن الجديد الذي سجله كيبتشوجي (32 عاماً) في حلبة مونزا الإيطالية لسباقات السيارات على الرقم القياسي لهذا السباق والبالغ ساعتين ودقيقتين و57 ثانية والمسجل باسم الكيني دينيس كيموتو في برلين في 2014.

لكن الرقم الجديد رغم ذلك لن يسجل كرقم قياسي رسمي للسباق بسبب ترتيبات السباق وبصفة خاصة طريقة وأسلوب تحديد إيقاع وسرعة المنافسين وإرشادهم خلال السباق.

وفي البداية أعلن أن الزمن يبلغ ساعتين و24 ثانية لكن تم تعديله لاحقاً بعد المراجعة إلى ساعتين و25 ثانية.

وقال البطل الأولمبي كيبتشوجي: «كنت أركز على تسجيل زمن أقل من ساعتين لكني تأخرت بفارق 10 ثوان عن الإيقاع المطلوب في آخر لفتين».

وأضاف الفائز: «الرحلة كانت رائعة وكانت صعبة بعد سبعة أشهر من الإعداد الجاد وكانت بمثابة تاريخ في عالم الرياضة».

وقال كيبتشوجي رداً على سؤال حول مدى إمكانية تسجيل أقل من ساعتين: «أنا سعيد بتسجيل ساعتين».

وأضاف عن المحاولات: «هذه ليست نهاية محاولات العدائين لتسجيل أقل من ساعتين».

وشبه كيبتشوجي الأمر بتسلق شجرة قائلاً: «الأمور تتم بالتدريج مثل تسلق الشجرة.. تتسلق فرعاً ثم تتسلق الفرع التالي بعد ذلك».

وبالإضافة للذهبية الأولمبية في ريو دي جانيرو في العام الماضي سجل كيبتشوجي ثالث أفضل زمن في سباق الماراثون ويبلغ ساعتين وثلاث دقائق وخمس ثوان.

وشارك في السباق ثلاثة رياضيين فقط وأقيم برعاية شركة «نايكي» للأدوات والمعدات الرياضية في إطار مشروع تسويقي يحمل اسم «ماراثون ما دون الساعتين».

وركض المتنافسون الثلاثة في ظل ترتيبات تقنية توضح بعض المعلومات والإرشادات ومنها السرعة المطلوبة لتسجيل زمن أقل من ساعتين.

الخبر من المصدر