برعاية

FilGoal | اخبار | حكاية يارديم - صانع انتفاضة موناكو.. من تدريب كرة اليد إلى نصف نهائي دوري الأبطال

FilGoal | اخبار | حكاية يارديم - صانع انتفاضة موناكو.. من تدريب كرة اليد إلى نصف نهائي دوري الأبطال

"لا أعلم إن كنت في نهاية المطاف سأصبح فيرجسون موناكو أم لا" ليوناردو يارديم المدير الفني للفريق الفرنسي الذي حقق انتفاضة رائعة هذا الموسم بالوصول لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا وتصدر الدوري حتى الآن.

تحت قيادة المدرب البرتغالي صاحب الـ42 عاما، فبعد أن بدأ دوري الأبطال بخسارة بثلاثية نظيفة أمام باير ليفركوزن، نجح في إنهاء المجوعة الخامسة متصدرا، ثم واجه مانشستر سيتي وتفوق على بيب جوارديولا وعبر إلى ربع النهائي ليقصي بروسيا دورتموند.

هذا الرجل الملفت للنظر أصبح من الأسماء اللامعة في عالم كرة القدم.. ولأن الدوري الفرنسي لا يحظى باهتمام الكثيرين، ربما يكون هو سببا في عدم تسليط الضوء على يارديم.

تاريخ مبابي – لاعب موناكو يثبت لما هو معركة الصيف المقبل برقم رائع بالفيديو – قبل موقعة الأبطال.. موناكو يعزز تصدره للدوري الفرنسي بالفيديو – سان جيرمان يذل موناكو بخماسية ويتأهل لنهائي كأس فرنسا موناكو 2004.. المشروع الذي لم ينته أبدا جولي: مبابي سيبقى في موناكو العام المقبل ماذا يقدم موناكو حين يلتقي فرق إيطاليا

هناك أدلة قبل وصول يارديم إلى فرنسا على أنه سيصبح مدربا واعدا.. وهي:

- أنهى مع براجا بالمركز الثالث في الدوري البرتغالي موسم 2011-2012، والثاني مع فريق سبورتنج لشبونة المكون من عدد كبير من اللاعبين الشباب في مفاجأة غير متوقعة بموسم 2013-2014.

- انتقل إلى أولمبياكوس في الدوري اليوناني موسم 2012-2013 ورحل عن الفريق بعد ستة أشهر بدون هزيمة مبتعدا بـ10 نقاط في صدارة الترتيب.

- تأهل مع موناكو لنصف نهائي دوري الأبطال، ومازال متصدرا لقمة الدوري الفرنسي برصيد 83 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن باريس سان جيرمان الوصيف قبل أربع جولات من النهاية.

رصد موقع الاتحاد الأوروبي (يويفا) آراء نجوم موناكو الحاليين حول مدربهم ليوناردو يارديم.. وكانت كالتالي:

رادميل فالكاو: "يارديم مدرب ذكي جدا ويقرأ المباريات بشكل جيد، يفهم اللاعبين جيدا ويعرف ما يحتاجونه بسرعة.. طريقته هذه ساعدته على إدارة مهارات اللاعبين الحاليين للفريق وهم صغار السن والذين يحتاجون فترة للنضج، لكنه صبور وهاديء بشكل كافي لتطوير هؤلاء اللاعبين".

وأضاف الهداف الكولومبي "هذا لعب دورا رئيسيا في مستوى وأداء الفريق الحالي وأحد أسباب صدارتنا للترتيب في الدوري الفرنسي".

تيموي بكايوكو: "هو جاهز دائما لتقديم المساعدة، في بعض اللحظات لم نكن على وفاق تام.. لكنه مدرب مؤثر جدا وساعدي في التطور كثيرا على المستوى التكتيكي".

على غرار مواطنيه جوزيه مورينيو وأندري فيلاش-بواش، المدرب المولود في فينزويلا لم يمارس كرة القدم على المستوى الاحترافي كلاعب.

فبعد دراسة يارديم للتربية الرياضية، قام بتدريب الأطفال وفرق للسيدات وتولى تدريب فرق كرة يد أيضا خلال مسيرته الأولى.

تولى فريقا كاماتشا وتشافيز على مستوى الكبار في مدينة ماديرا، وكان الإعلان عن اسمه مع بيرا-مار بالصعود بهم إلى الدوري الممتاز نقطة التحول في مسيرته.

فتولى يارديم تدريب براجا وقام بنتائج مبهرة أنهى مع الفريق المركز الثالث قبل التوجه لليونان ثم العودة إلى سبورتنج لشبونة.

ومع مجموعة من اللاعبين صغار السن حقق نتائج رائعة وأنهى في المركز الثاني، وفي الموسم التالي انضم نجم الزمالك محمود عبد الرازق "شيكابالا" للتدريب تحت ولايته قبل أن يصله عرض موناكو ليرحل عن الفريق.

وعندما وصل يارديم "المجهول" إلى موناكو في 2014 كانت الأسئلة حول "هل أنت قادر على أن تجعل موناكو ينافس باريس على لقب الدوري؟"

ربما إجابته وقتها أثارت السخرية من الإعلام الفرنسي بسبب لكنته الفرنسية المختلطة باللكنة البرتغالية.. لكن قيادته للفريق ونتائجه الحالية ليست نكتة!

من تصريحات نجوم موناكو فإن المدرب يمنحهم الحرية والراحة في الانطلاق وإظهار إبداعاتهم، وأيضا يمنح الفرصة للاعبين صغار السن.. لكن ماذا عن أسلوب تدريبه؟

لا يستغنى يارديم في تدريبه للاعبين على كرة القدم، حتى في حصص اللياقة البدنية، كما أنه يركز على الحالة النفسية للاعبين وبث الروح الحماسية في الفريق.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا