الدين الكرويالدين الكروي
منذ 5 دقائق، 4 أبريل,2017
إن الكرة تمثل أحيانًا المنفذ الوحيد لكثير من البشر من روتين الحياة اليومية. فتراهم يندمجون في تلك اللعبة المثيرة وتتعالى صيحاتهم بالنشوة أو تتدفق دموعهم من الحزن. لكن هل فكرت في أبعاد أخرى؟ كيف إن تحولت تلك اللعبة من وسيلة للمتعة إلى وسيلة للربح وهدر الإنسان. وسيلة لهرب الإنسان من واقعه. كيف تحولت إلى دين جديد لملايين من الشباب الذين يفتقدون القيمة في مجتمعاتهم والذين يبحثون عن مجد الشهرة والمال في تلك اللعبة.
هناك نوعان من ألعاب كرة القدم وُثِّق وجودها تاريخيًّا في أوروبا وهي: إيبسكسروس، من اليونان القديمة وهارباستوم، التي ظهرت خلال العهد الروماني. وكِلتا اللعبتين تشبهان كرة القدم التي يتجمهر عليها الناس وهي غير مسجلة، وتُلعب فيها كرة القدم بحملها باليد أكثرَ منها بركلهاوهناك العديد من المنافسات القديمة التي تقوم حول ركل كرة في عدد قليل من البلدان، مثل التسوجو في الصين. وهناك أيضًا ألعاب مشابهة ولكن غير تنافسية مثل الكيماري في اليابان والووغاباليري في أستراليا. تعتمد القوانين الحديثة لكرة القدم على الجهود التي بُذلت في وسط القرن التاسع عشر لتوحيد الأنواع المختلفة لكرة القدم التي كانت تُلعب في مدارس إنجلترا المحلية. يعود تاريخ كرة القدم في إنجلترا إلى القرن الثامن على الأقل.
يقول الدكتور مصطفى حجازي في كتاب سيكولوجية الإنسان المهدور:
«إن مباريات كأس العالم هي أفصح مثال على هذا الدين الكروي الجديد. فهي تشكل مهرجانًا كونيًا بكافة الأبعاد، بفض البث الحي. فتطلق حماسًا منقطع النظير، وتخلق حالة من اللقاء الإنساني والشراكة الكونية. وتتحقق في تلك المباريات إنجازات غير مسبوقة متفوقة، تكشف مدى القدرات الإنسانية مجسدة في التعاون بين أعضاء الفريق الواحد، والروح الجماعية منقطعة النظير التي تشكل شرط هذه الإنجازات. فخلال هذه المباريات تتحول الكرة الأرضية ذاتها إلى كرة قدم. فقد أصبحت هذه المباريات أهم محطة إعلانية على الإطلاق في القنوات الفضائية. وتحتل الكوكاكولا مركز الصدارة في رعاية المباريات، مروجة بذلك لمشروبها الذي يُقدم على أنه مشروب الإثارة والمتعة والقوة عند الشباب، من خلال نظرية الاقتران الشرطي بين زجاجة الكوكا والكرة الساحرة. وهي نظرية طورها عالم النفس الروسي بافلوف».
ويكمل الدكتور حجازي فيقول إن هذه الرياضة الكونية أصبحت ملتقى كل الشعوب بعيدًا عن كل النزاعات والحروب، فتشكل تلك المباريات لحظة استعادة الذات، في تجربة جماعية فريدة تدخل التوازن إلى النفوس المعذبة بالغربة والقهر والهدر والتهميش، لكن الخطر حين يتم اختزال الهوية الوطنية في «النحن الكروية».
لقد تحولت كرة القدم إلى مشروع تجاري كوني ذي رقم أعمال يكاد ينافس تجارة النفط. إنها صناعة تدر مئات مليارات الدولارات، مما يتجاوز الميزانية الوطنية لبعض البلدان المتقدمة تكنولوجيًا: من خلال أسعار الدخول، والبث، والثياب، والأدوات، والإعلانات، التي ما تفك أرقامها تتصاعد. تحولت كرة القدم إلى صناعة في الغرب، فكل شيء متعلق بها عبارة عن تجارة تدر أسهمها في البورصة أرباحًا طائلة، فأسعار النجوم تتجاوز ميزانيات جامعات عريقة.
وهناك أيضًا السوق الدولية: إضافة إلى المدربين والمديرين، كل من المذيعين والمعلقين والمحللين والنقاد، وهناك بعض الألفاظ المستخدمة لها دلالات نفسية مثل «الضربة الصاروخ» للدلالة على القوة التي لا ترد، ومصطلح «النتيجة العذراء» ومما يحمله من مشاعر الخيبة مما يحيل إلى هوام العجز الجنسي والخصاء.
ظواهر الشغب والعنف التي تنفجر أحيانًا في بعض الملاعب أو المباريات تشير إلى حيلة الإزاحة اللاشعورية، فهي تزيح الإحباطات الوجودية من مواقعها الأصلية إلى مواقع الملاعب والمباريات، فما معنى ثورات الغضب العارمة لخسارة الفريق الوطني؟ أو استقبال مدرب الفريق وأعضائه بعد الفوز كأنهم أبطال التحرير؟ تكاد قضايا الفريق الوطني تختزل قضايا الوطن كلها، بل تطمسها حيث يكاد يتحول انتصاره إلى ما يشبه الانتصار في معارك المصير.