برعاية

ما بعد المباراة | زيدان ينجح في رهانه في لقاء بشوطين متناقضين ونتيجة خادعة

ما بعد المباراة | زيدان ينجح في رهانه في لقاء بشوطين متناقضين ونتيجة خادعة

ما وجه تأثر دفاع ريال مدريد بالغيابات هذه المرة؟

حقق ريال مدريد فوزًا هامًا على ضيفه ألافيس بثلاثة أهداف نظيفة في الجولة التاسعة والعشرين من الدوري الإسباني ليعزز بذلك صدارته لليجا الإسبانية ويضع كل الضغط على غريمه التقليدي وملاحقه برشلونة. فماذا عن مجريات هذه المباراة وكيف يمكن تحليلها؟

- دعونا نبدأ من البداية، من إصابة فاران؟ كلاّ، ولا حتى من التشكيلة التي بدأ بها زيدان، بل من اللائحة المستدعاة للمباراة. المدرب الفرنسي استغنى عن ثلاثة أسماء أهمها مارسيلو في الدفاع. زيدان لم يتوقع إصابة أحد لاعبي الدفاعولكنه كان مستعدًا لذلك وسنعود لهذه النقطة فيما بعد. ولكن عدم استدعاء مارسيلو قد يراه أحدهم بادئ الأمر مغامرة غير محسوبة النتائج. ولكن إن أردنا عرض أهم النقاط على المستوى الفرديّ في هذه المباراة:

- كيكو كاسيّا سد ثغرة كيلور نفاس. صراحة نعرف مستوى كاسيّا وهو حارس ممتاز ويستطيع أن يصنع لنفسه اسمًا كبيرًا في عالم كرة القدم. في الإنقاذ لم تكن له تدخلات خارقة ولكنه قدم أداءًا أفضل في رأيي من كيلور نافاس من ناحية السيطرة على منطقة العمليات وخروجه الهادئ والقوي لقطع العرضيات وكذلك خروجه ويقظته في الكرات الطولية لألافيس فيخرج لقطعها ليكون لاعب "ليبرو" إضافيّ في دفاع فريقه، وهو ما لا يفعله بإتقان كيلور نافاس.

- بنزيمة يواصل تألقه: الموضوع ليس في الأهداف بل في أدائه. اللاعب أصبح يتحرك كثيرًا، يميل يمينًا ويسارًا، لمساته جيدة وتمريراته البينية وثنائياته مع زملائه وإفراغه للمساحات كل ذلك يفعله بشكل صحيح. وأهم من كل هذا هو اتخاذه للقرارات الصحيحة عندما يستلم الكرة، ونأخذ مثالاً لقطة الهدف الأول، وليس التسديد بل ما حدث قبلها؛ فقد استلم الكرة وسط دفاع الخصم ولكنه كان حاضرًا ذهنيًا ليعرف أنه ما من مدافع خلفه فاستدار وسلم الكرة لكارباخال المنطلق. ذلك القرار بالاستدارة بالكرة في ذلك المكان الصعب من الملعب (بغض النظر عن موقعه المتسلل) يحتاج لحضور ذهني كبير "التحكم في الفضاء من حولك" كما يقول الإسبان، كما أن هذه القرارات تحتاج لشجاعة وثقة في النفس وهو ما افتقده بنزيمة في السابق وخاصة حينما كان يعاني من صافرات الاستهجان وسخرية الجماهير المدريدية نفسها. بنزيمة اختفى في الشوط الثاني ولم يكن ذنبه، لأن فريقه لم يكن يستطيع كسر ضغط ألافيس العالي بنجاح، فما وصلته الكرة وما رأيناه، وكان ريال مدريد بحاجة للاعبن أسرع ولهذا جاء تغييره من طرف زيدان.

- مستوى مودريتش مثير للاستغراب، فالعديد من تمريراته مقطوعة، وأتحدث هنا عن التمريرات ذات الفاعلية وليس التمريرات العادية. كما أن مراوغاته أحيانًا أصبحت مكشوفة ويستطيع الخصوم اعتراضه. ريال مدريد في أهم مرحلة من الموسم على الإطلاق، والفريق في أمس الحاجة لمودريتش بمستواه المألوف، لأن المباريات القادمة وخاصة أمام العملاق بايرن ميونيخ لن تكون كهذه. أعجبني تشجيع الجماهير له عند خروجه فالفريق في غنى عن أي صافرات استهجان وخاصة للاعب مهم مثله.

- أما إيسكو فقد استمر في أدائه الكبير في الأسابيع الماضية، أداء يزيد من الضغط على ريال مدريد من أجل تجديد عقده والموافقة على مطالبه في اللعب أكثر. لقد قدم مباراة جيدة أخرى. كانت له لقطات أظهر فيها مهارته وخاصة في الشوط الأول واستطاع القيام بعدة تمريرات وكرات بينية وتبادلات كروية ناجحة مع زملائه. توّج مجهوده بهدف جميل جدًا من زاوية مغلقة كان هدف الاطمئنان في مباراة قد تخدعنا النتيجة حيال صعوبتها. 

- من جانبه فإن ألافيس افتقد ظهيره الأيمن كيكو فيمينيا الذي غاب عن المباراة بشكل مفاجئ. بيليجرينو كان سيعتمد كثيرًا على اللاعب الشاب من أجل محاولة إيقاف الجبهة اليسرى لريال مدريد وعلى رأسها كريستيانو رونالدو. الاستعانة بتوكيرو المخضرم هو الخيار الأمثل في هذه الظروف. تمكن رونالدو وكذلك دانيلو الذي انتقل إلى تلك الجهة بعد إصابة فاران، من اختراق تلك الجهة باستمرار. مع أن رونالدو لم يكن في كامل مستواه اليوم. وكذلك تحركات بنزيمة هناك وثنائياته مع باقي لاعبي الهجوم كانت تفقد تلك الجهة توازنها فظهر عوارها وبرز غياب كيكو الذي ربما لو كان حاضرًا لأوقف شيئًا من تلك الخطورة. كل هذا في الشوط الأول. أما في الشوط الثاني فالفريق كان مهاجمًا ولهذا قلت خطورة ريال مدريد من تلك الجهة ومن كل الجهات.

- ديفرسون وعلى الرغم من سرعته وقوته البدنية إلاّ أنه لم يتمكن من اختراق كماشة الدفاع المكونة من بيبي وناتشو. صراحة طريقة بيبي في اللعب هي ما يصلح لإيقاف لاعب مثل ديفرسون المشاكس وكثير الكلام والمشاكل. الكرات العالية والعرضيات لم تفده ولا السرعة في الكرات المرسلة في العمق. خطورة ألافيس في الشوط الثاني كانت تأتي بطرق أخرى كاختراقات الباسكي إيباي جوميز والكرات الثابتة.

- إصابة فاران مؤسفة مع بداية اللقاء، لقد عاودته الإصابة نفسها حسب التقارير الأولية. عاد للتو من إصابته العضلية ولم تسعفه للمشاركة سوى في عشر دقائق، هذا الغياب قد يستمر أكثر في هذا الوقت الحرج والذي يحتاجه فيه زيدان. هذا الشهر مليء بالمباريات والمدرب الفرنسي بحاجة لكل لاعب خاصة أنه يعتمد كثيرًا على فاران في خط الدفاع.

هذا بالنسبة لأهم النقاط الخاصة بالتحليل الفردي. فماذا عن التحليل الجماعي؟

- على الناحية الجماعية فالمباراة كانت على مرحلتين: شوط أول متكامل لريال مدريد، وشوط ثانٍ بسيطرة لألافيس:

في الشوط الأول دخل ألافيس متحفظًا ولم يحاول ممارسة الضغط العالي على ريال مدريد وهذا ما كان مفاجئًا بعض الشيء. صراحة كنت أتوقع أن يعرف المدرب بيليجرينو نقاط ضعف ريال مدريد في هذه المباراة وهي الدفاع وخاصة بعد رؤية اللائحة المستدعاة. وحينما أقول الدفاع لا أقصد الوقت الذي يملك فيه ألافيس الكرة بل اللحظات التي يملك فيها ريال مدريد الكرة في مناطقه المتأخرة. غياب راموس ومارسيلو وفاران لا يعني انخفاض القدرة الدفاعية لفريق العاصمة (أرقام ريال مدريد الدفاعية من دون راموس أفضل على سبيل المثال)، ولكنه يعني أن مستوى خروج ريال مدريد بالكرة من مناطقه سينخفض، وهذا ما كنت أتوقع استغلاله من طرف بيليجرينو الذي لم يكن شجاعًا كفاية ليدخل بالضغط العالي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا