برعاية

تاريخ المواجهات بين المنتخب السعودي والعراقي وقصة بوشكاش

تاريخ المواجهات بين المنتخب السعودي والعراقي وقصة بوشكاش

يمتلك المنتخبان العراقي والسعودي قبل مباراتهما المقرر لها الثلاثاء في إطار الجولة السابعة من تصفيات كأس العالم عن قارة آسيا، تاريخاً طويلاً من المواجهات المتكافئة والأرقام المتقاربة، مع تفوق لأسود الرافدين في عدد اللقاءات والأهداف والنتائج الكبرى.

على الجانب الآخر يحتفظ المنتخب السعودي برقم يميزه، حيث لم يخسر مطلقاً أمام العراق في تصفيات كأس العالم، في 5 مباريات سابقة، متفوقا بأربعة انتصارات.

بعيداً عن الانتصار بفارق هدف أو هدفين فإن النتائج الكبرى حدثت في لقاءات العراق والسعودية 4 مرات، وكلها كانت بلون المنتخب العراقي.

ففي كأس الخليج 1976، فازت العراق 7-1 في لقاء احتضنه ملعب خليفة الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة، وكان يقود “الأخضر” حينها الأسطورة المجرية فيرينك بوشكاش، بينما يدرب الفريق، ناصر الجوهر، المدرب الأكثر نجاحاً مع الأخضر.

وسجل سباعية العراق، كل من، كاضم وعل محسن “هاتريك” وصباح عبدالجليل وفلاح حسن وأحمد الطائي “هدفين”، بينما سجل خالد سرور للسعودية.

وفي كأس الخليج 1984، فازت العراق برباعية نظيفة على السعودية بملعب الشرطة في العاصمة العمانية مسقط، وسجل رباعية أسود الرافدين ناظم شاكر وهاتريك حسين سعيد وشهد اللقاء طرد سلمان النمشان من الأخضر، وكان مدرب المنتخب السعودي حينها، البرازيلي ماريو زاجالو المتوج بكأس العالم 70 كمدرب مع البرازيل.

وفي دورة الألعاب الآسيوية عام 2005 التقت السعودية والعراق، وكانت المباراة بمثابة تحضير لنهائي كأس أمم آسيا الذي أقيم بين المنتخبين بعد عامين، فازت حينها العراق 5-1 بتوقيع يونس محمود “هدفين” ونشأت أكرم وحيدر عبدالأمير وعماد رضا مقابل هدف لنايف القاضي للسعودية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا