برعاية

ما بعد المباراة | الاستفادة من فيلايني، وعلى مورينيو شكر ميدلسبره

ما بعد المباراة | الاستفادة من فيلايني، وعلى مورينيو شكر ميدلسبره

تحليل مباراة «ريفر سايد» ..

   تحليل | محمود عبد الرحمن     تابعه عبر تويتر  

تخلى مانشستر يونايتد أخيرًا عن المركز السادس الذي استقر فيه قرابة الـ19 أسبوعًا، ليرتقي للمركز الخامس ويسلم مركزه القديم إلى آرسنال، بفوزه الثمين في «ريفر سايد» على حساب ميدلسبره بنتيجة 3/1 في الجولة التاسعة والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ميدلسبره | خدمة لطريقة مورينيو!

■ ميدلسبره يمثل حالة تناقض واضحة، فهل تعلم أن خط دفاعه، علمًا بأنه في المركز قبل الأخير، هو سادس أقوى خطوط دفاع في المسابقة؟ واستقبل أهداف أقل من آرسنال وليفربول؟!.. نعم هذا صحيح.

لكن في المقابل الفريق يمتلك أسوأ خط هجوم في البريميرليج ( سجل 20 هدفًا)، وقد سجل هدفًا واحدًا فقط في آخر خمس مباريات قبل مباراة اليوم.

وهنا التناقض، فقوة الدفاع فقط في معركة الهبوط لن تفيده كثيرًا، لأن تاريخ البريميرليج يقول أن صاحب أسوأ خط هجوم في المواسم الأربعة السابقة هبط بالفعل لدوري الدرجة الأولى.

الفريق لن ينجو إلا إذا تحسن هجوميًا لأنه بحاجة للتسجيل لتحقيق الفوز وجمع النقاط، النقطة لن تساوي شيئًا بعد الآن.

■ انتقد جوزيه مورينيو قرار ميدلسبره بإقالة مساعده السابق في ريال مدريد إيتور كارانكا، متهمًا بعض اللاعبين بالتسبب في هذا القرار، لكن صراحة مورينيو مدين بالشكر للمدرب الحالي المؤقت ستيف أجنيو لقرارات الأخير الخاطئة في المباراة.

كل شيء كان يوحي بأن مورينيو سيواصل الاعتماد على طريقته الحالية، وبالتالي أول لاعب من ميدلسبره كان يجب أن يكون على أرض الملعب هو نجم الفريق أداما تراوري، السلاح الهجومي الأفضل في فريق يعاني هجوميًا. لكن مدرب ميدلسبره كان له رأى آخر، ليُريح مورينيو كثيرًا.

لماذا تراوري؟ لأنه أفضل من يلعب خلف الأظهرة، وكان قادرًا على إزعاج مانشستر يونايتد في مواجهة أشلي يونج الذي لا يجيد الدفاع بشكل جيد، أو على الأقل سيجعله حذرًا جدًا في تقدمه خشية ترك مساحات يستغلها تراوري، لكن يونج في غياب من يُقلقه، وجد الفرصة للصعود هجوميًا بشكل مكثف، وعكس الكثير الكرات العرضية ومن بينها عرضية الهدف الأول.

أداما تراوري دخل في الشوط الثاني، وبالفعل تحسن أداء «البورو»، لكن مورينيو نجح في إجراء تغييراته في التشكيلة على أرض الملعب بشكل جيد.

 مانشستر يونايتد | الاستخدام الأفضل لـ«فيلايني الإنجليزي»! 

■ قام جوزيه مورينيو بسبعة تغييرات على تشكيلته الأساسية إما لراحة البعض أو الإصابة أو الإيقاف، لكنه حافظ للمباراة الثالثة على التوالي على طريقة 3/4/3، ركز لعبه بشكل أكبر على الجناحين أنطونيو فالنسيا، وأشلي يونج.

هجمات اليونايتد تركزت إما على اختراقات مروان فيلايني لمنطقة الجزاء والكرات العرضية له، وتبادل الأدوار المميز بين ماركوس راشفورد وأندريس لينجارد، حيث نجحا في تقديم الإضافة الكبيرة لهجوم اليونايتد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا