برعاية

في عهد حياتو..انطلق غيغز واعتزل والريال استبدل 28 مدرباً

في عهد حياتو..انطلق غيغز واعتزل والريال استبدل 28 مدرباً

بقي الكاميروني عيسى حياتو لسنوات طويلة رئيساً للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فسنة 1988 بدأت الحكاية التي استمرت لمدة 30 عاماً تقريباً لتنتهي اليوم 16 مارس/ آذار 2017، وخلال هذه السنوات تبدلت الكثير من الأمور في عالم كرة القدم نستعرض أبرزها.

-خلال فترة رئاسة حياتو للاتحاد الأفريقي تغيّر مركز مدرب ريال مدريد في 28 مناسبة، منهم من أشرف على الفريق أكثر من مرة، فيوم 1 يوليو/تموز 1989 تسلّم الويلزي جون توشاك مهمته، ثم خلفه الأرجنتيني ألفريدو دي ستيافنو. وهكذا تبدّل كثيرون إلى أن وصلنا للفرنسي زين الدين زيدان في عام 2016.

-الكثير من النجوم الكبار بدؤوا مسيرتهم بعد وصول حياتو لرئاسة الاتحاد الأفريقي، ومنهم نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي، راين غيغز، والذي بدأ مسيرته في عام 1990، وخاض 963 مباراة، لكنه اعتزل قبل أن يبتعد الكاميروني عن الحكم، إذ اختتم مسيرته في عام 2014.

-في عهد حياتو جرت 15 نسخة من كأس أمم أفريقيا وتبدلت الكثير من الأجيال والوجوه، واستطاع كل من المنتخب الكاميروني والمصري في هذه الفترة حمل اللقب 4 مرات، في حين حققت بعض الدول الأخرى هذا الكأس على غرار نيجيريا وساحل العاج في مناسبتين.

-في فترة تواجد حياتو أيضاً في مركزه الأفريقي، اعتزل الأرجنتيني، دييغو أرماندو مارادونا، اللعب سنة 1997، وعانى من الكثير من المشاكل الصحية، ثم بات مدرباً لمنتخب الأرجنتيني ولم ينجح في تحقيق لقب كأس العالم، على إثرها مرّ أيضاً بأزمات عديدة، ثم عاد من جديد وبات يعمل مع فيفا.

-كان حياتو شاهداً على إطلاق فكرة أفضل لاعب في العالم سنة 1991، وبالتالي توّج بهذه الجائزة طوال تلك السنوات 14 لاعباً، على رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي 5 مرات، والبرتغالي كريستيانو رونالدو 4 مناسبات، والبرازيلي رونالدو والفرنسي زين الدين زيدان في 3 مناسبات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا