برعاية

في حب كرة القدم | الريمونتادا التاريخية.. دروس حياة

في حب كرة القدم | الريمونتادا التاريخية.. دروس حياة

ذلك اليوم مزبور في التاريخ... الثامن من مارس هو يوم الريمونتادا، ولتبحث النساء عن يوم آخر..

قصة كقصص الألف ليلة وليلة تلك التي بدأت في مدينة الأنوار والفن باريس، بدأت بعرس للباريسيين وتراجيديا على أبناء شبه الجزيرة الإيبيرية. رباعية غريبة تدك حصون كتلونيا وتجعلهم يعودون منكسرين يذرفون دموع الخروج من دوري أبطال أوروبا، رباعية تعلن الأفراح في فرنسا و"الليلة عيد". ولكن وبعد أيام من الصدمة عاد هؤلاء الكتلان للعب كرة القدم واستفاقوا وتذكروا أنفسهم وتاريخيهم الحديث، وذكروا أن أربعة أهداف ربما سجلوها في شوط واحد في إحدى المباريات السابقة.

وفي ليلة الكامب نو كان ما كان وحدث ما رأيتم ووصف الصورة والموقف يكون أحيانًا ضربًا من الحشو لا طائل منه. فرح من فرح وحزن من حزن، ولكننا شاهدنا شيئًا أشبه بالرواية، والرواية لابد أن تخرج منها بدروس في الحياة غير يسيرة، فتستعير بها عقل غيرك وتجربته لتستفيد منها فتعيش أكثر من حياة في حياتك. في حينها قلت إن لهذه الريمونتادا دروس في الحياة وذكرتها شذرات مفرقة أجمعها هنا بعد أن هدأت الأمواج واستوت على الجوديّ...

- الدرس الأول: لا تثق بأحد. ونقصد هنا الثقة المطلقة. نقصد الثقة في أي شيء وأي صفة، في خيرية هذا الأحد، في شرّيّته، في ذكائه، في غبائه... كأين من برشلونيّ وثق في "غباء" لويس إنريكي فكان الملعون المطرود من حضرة الكامب نو وخاصة بعد رباعية باريس. وكأين من باريسي وغيره وثق في دهاء إيميري وذكائه فذهب ذكاؤه هباء جفاء رذاذًا تذروه الرياح.

- الدرس الثاني: لا تثق في الدنيا. الدنيا غـدّارة والدهـر قُـلّـب والحياة دُوَل. فكأين من رجل بات غنيًا في جيبه 4 أكياس من ذهب، وأصبح وليس في جيبه شيء بل وأصبح مدينًا بستة أكياس وربما ليس في يده سوى كيس واحد، وقد حان وقت الأداء. هذه الدنيا، لا تثق فيها؛ وكمؤمنين نقول إنما الثقة في رب الدنيا إن أحسنت عملاً. وإحسان العمل إتقانه، وإتقان أعمال الدنيا بألاّ تدخر جهدًا في التخطيط والتنفيذ، وإتقان أعمال الآخرة بألاّ ترائيَ فيها.

- الدرس الثالث: إياك والعجز. أنت حينما تقول إن الأمر الفلانيّ مستحيل عليّ تكون قد جعلته فعلاً مستحيلاً. تجعله مستحيلاً حقًا وبعيدًا من الباراسايكولوجي وبعيدًا حتى من الحالة النفسة؛ أنت تجعل ذلك الأمر مستحيلاً حتى عصبيًا وعلى مستوى وظائف الأعضاء، أليافك تتخشب وحتى لو أردت المحاولة ستخفق. أما إن آمنت بأن ذلك الشيء ممكن فأنت تكون قد خطوت أول خطوة باتجاه تحقيقه، ويبقى تحقيقه رهن "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً" فإن أحسنت كان لك أو كان لك ما يعادله. لقد كان أمام البرسا ألف سبب ليقول إن المهمة المستحيلة.

- الدرس الرابع: لا تلق بسمعك للمثبطين. لا تلتفت، الملتفت لا يصل. أنت إن كنت مقتنعًا بقدرتك على تحقيق هدف ما، إذن لماذا تريد أن تقنع شخصًا آخر بأن هذا ممكن؟ هل أنت بحاجة لهذه التعزية منه؟ إن أراد أن يراه هو مستحيلاً فليرَه، إذ عليك أن تمتلك التحفيز الذاتي من داخلك لا من الخارج. هكذا قالها سواريز الذي طلب إلى الجماهير الهدوء والثقة بفريقه ويالله كم خرجت أصوات تثبط البرسا بل وترقص على إخفاقه مسبقًا.

- الدرس الخامس: إن وقعت، أسرع بالنهوض. ليس عيبًا أن تقع فالجميع يمكن أن يحدث معهم هذا بل وهذا حادث لا محالة. العيب أن تقعد مع القاعدين، العيب ألاّ تعاود النهوض. ولكن أحد أهم العوامل في القدرة على النهوض هو سرعة الاستجابة، فإن لم تنهض بسرعة استكنت للفشل. الصدمة استمرت مع البرسا في مباراة ليجانيس غير أنهم عادوا بسرعة وقدموا مباراة كبيرة أمام أتلتيكو مدريد وفازوا في الكالديرون! وقد كانت مباراة صعبة في وقت حرج وربما كانت هي المباراة الفيصل في كل هذه القصة. ثم بعد أن استفاقوا فازوا على خيخون بسداسية فسيلتا بخماسية.

الدرس السادس: لا تعطِ أحكامًا قطعية. اليويفا وعن طريق الإحصاءات (أيًا كانت الوسيلة) أعطى البرسا نسبة %0 كاحتمال لتأهله أمام باريس سان جيرمان. في النهاية البرسا تأهل وباريس خرج. لا تعطِ أحكامًا هكذا أبدًا. هذه الأحكام لم تعد موجودة حتى في العلوم الصلبة، في الفيزياء الحديثة لا وجود لهذه الأحكام، بل هناك ما يسمى بمبدأ عدم التعيين. فإن كان هذا حال العلوم الصلبة فما بالك بعالم الإنسان الذي هو عالم من الحرية؟ لا تقل إن فلانًا شرير ولا خير فيه (وما مثال عمر بن الخطاب منا ببعيد). ولا تقل إن فلانًا خيّـر محض (كأيّن من شخص طعننا في ظهرنا وما خطر هذا ببالنا). وفي الأثر: أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون عدوك يومًا ما، وابغض عدوك هونًا ما عسى أن يكون حبيبك يومًا ما.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا