برعاية

زلزال في #برشلونة بسبب هدف

زلزال في #برشلونة بسبب هدف

تسبب الهدف التاريخي الذي سجله سيرجي روبرتو، أمس الأربعاء، وقاد به برشلونة لتحقيق عودة تاريخية أمام باريس سان جيرمان الفرنسي والتأهل لربع نهائي دوري الأبطال، في إحداث هزة أرضية على إثر رد فعل الجماهير الحاضرة بملعب كامب نو، سجلها أحد أجهزة قياس الزلازل بمعهد علوم الأرض خاومي ألميرا، الذي يبعد عن الملعب بنحو 500م.

وأوضح أحد الباحثين بالمعهد، جوردي دياز، الخميس، أن “رد فعل جماهير البلوغرانا عقب كل هدف تسبب في اهتزاز الأرض، في الوقت الذي التقط فيه جهاز رصد الزلازل هزات أرضية بسيطة تعادل قوتها درجة على مقياس ريختر”.

وقام دياز بتحليل الإشارة التي التقطها الجهاز، القادر على تسجيل هزة أرضية في الجانب الآخر من الكرة الأرضية، خلال مباراة أمس الخميس، وأخرج رسماً بيانياً يمكن خلاله رؤية هزات بسيطة ناتجة عن رد فعل الجماهير التي كانت محتشدة في المدرجات.

وأضاف الباحث، الذي يشجع “البلوغرانا: “قوة الهزة المسجلة لحظة تسجيل الهدف الأول كانت مماثلة لتلك التي يسجلها الجهاز عادة في مباريات البرسا.. وكذلك الحال في الهدفين الثاني والثالث”.

وتابع دياز: “الوضع كان مغايراً كلما اقتربت المباراة من نهايتها.. كان الاحتفال أكبر عند تسجيل الهدف الخامس، قبل أن يبلغ الأمر ذروته في الهدف السادس.. في هذه اللحظة، وقعت الهزة الأكبر التي يسجلها المعهد حتى هذه اللحظة”.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا