برعاية

خادم الحرمين رعى المهرجان الفروسي الكبير وتـوج القـحـطـانـي بـكـأس المـلـك عـبدالـعـزيـز

خادم الحرمين رعى المهرجان الفروسي الكبير وتـوج القـحـطـانـي بـكـأس المـلـك عـبدالـعـزيـز

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس الفخري لنادي الفروسية - حفظه الله - مساء امس المهرجان السنوي الكبير لسباق الخيل على كأس المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه - لجياد الإنتاج المحلي، وذلك في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية وبعد نهاية الشوط العاشر توج خادم الحرمين المالك محمد عبيد مبارك القحطاني بكأس المؤسس بعد فوز جواده "سكود".

وتعد هذه المرة الاولى التي يحقق فيها احد الملاك الشعبيين كأس المؤسس التي كانت تتنقل بين ثلاثة اسطبلات كبرى: الابيض - الازرق - الاحمر منذ انطلاقتها الاولى عام 1419هـ.

لقد دخل المالك محمد عبيد مبارك القحطاني بهذا الانجاز الكبير تاريخ مسابقة كأس الملك عبدالعزيز من اوسع ابوابه وعانق المجد بهذه الاولوية التي سطرها بكل فخر واعتزاز جواده البطل الاشقر "سكود" ذو الثلاث سنوات ابن الفحل "جواد" والام "غيره" تحت تدريب حمد آل رشيد وبقيادة الخيال البارع كاسترو الذي شق طريقه بكل قوة وثبات وسط كوكبة امهار انتاج الميدان السعودي وانسل من بينهم في اخر مراحل السباق مستغلا الصراع التنافسي بين جياد الابيض والاحمر والازرق ليطوي مسافة سباقه التاريخي 1600م بزمن 1,38,82.

وحل خلفه ثلاثي الابيض على التوالي الجواد "النجم الباهر" تلاه "ثقيل الراي" ثم "باذن الله" الذي كان اقوى المرشحين لانتزاع اللقب وتأكيد احتكار الابيض للكأس وامتلاكه بالفوز الثالث على التوالي لكن الرياح جرت في النهاية بما لا تشتهي السفن وخسر الابيض فرصة امتلاك الكأس بعد خسارته غير المتوقعة في سباق اغلى البطولات السعودية.

ويبقى البطل "سكود" ومالكه محمد القحطاني وخياله كاسترو ومدربه حمد آل رشيد الابطال الذين اشتركوا في صنع هذه المفاجأة الكبرى في تاج البطولات التي فتحت المجال امام نقلة نوعية في قدرة الاسطبلات الشعبية على النجاح والتفوق امام الاسطبلات الكبرى في بطولات المجد والتاريخ التي يتزعمها أهمية وروعة كأس الملك عبدالعزيز "طيب الله ثراه".

تضمن حفل السباق السنوي الكبير على كأس المؤسس اقامة تسعة اشواط شرفية خصص الاول منها لجياد عمر ثلاث سنوات حصن وافراس على مسافة 1600م وانتهى لصالح الجواد "خرص" لاسطبل الخليج بالخيال باريا والزمن 1,39,51 وفي الشوط الثاني لخيل انتاج لم تربح عمر 4-5 سنوات على مسافة 2400م فاز "رفيع العماد" لابناء الشريف هزاع العبدلي بالخيال راموس والزمن 2,35,16 ونال المركز الاول في الشوط الثالث للانتاج عمر اربع سنوات فأكثر للحصن والافراس الجواد "الشملي" للأمير فيصل بن خالد بالخيال احمد الازهري والزمن 2,34,04 لمسافة 2400م.

اما الشوط الرابع فكان لانتاج 4-5 سنوات "لم تربح" 1600م وتألق فيه الجواد "راعي المواجي" لسيف الغليسي القحطاني محققا المركز الاول بقيادة الخيال عادل الفريدي والزمن 1,40,48.

وانتقل الدور التنافسي لخيل المستورد اعتبارا من الشوط الخامس للافراس والحصن عمر اربع سنوات فأكثر 2000م وحالف النجاح فيه الجواد "فلاش ميموري" لاسطبل الريادة بالخيال موراليس والزمن 2,04,83 وخصص الشوط التالي – السادس - لحصن وافراس المستورد عمر ثلاث سنوات فأكثر 1400م وتألق فيه "اندلبل انك" لعبدالرحمن المخضوب بقيادة الجوكي موراليس والزمن 1,24,43.

اما الشوط السابع فكان مفتوح الدرجات عمر اربع سنوات فأكثر 1600م وبرع فيه الجواد "مملوك" للأمير فيصل بن خالد بقيادة الخيال الاميركي ارن قويدر بزمن 1,37,91 ويعتبر هذا الفوز التاسع لـ "مملوك" والثاني للاحمر في سباقات الانتاج امس.

"انت الفخر" اسم على مسمى

الشوط الثامن لخيل الانتاج عمر اربع سنوات فأكثر على مسافة 1800م تجلى فيه الجواد "انت الفخر" للزميل الاعلامي متعب الشمري وقدم واحدا من اقوى وأروع سباقاته بوجود نخبة من افضل جياد الانتاج واستطاع الفوز بفارق من الاطوال بقيادة الخيال راموس وتحت تدريب عزيز بزمن 1,52,04. وحل ثانيا "الزاخم" ثم "الاوضح".

وشهد الشوط التاسع لافراس الانتاج عمر اربع سنوات فأكثر 1600م اقوى اثارة تنافسية حتى خط النهاية شارك في تقديمها اكثر من فرس وكانت البطلة في النهاية "غلاهم" لمحمد آل رشيد بدخولها القوي لتفوز بفارق الانف عن "ريم الخيل" ومن ورائها الفرس "ليليان" بزمن 1,39,18.

نجح نادي الفروسية كعادته في البطولات الكبرى في التنظيم الاداري والفني للحفل السنوي الكبير الذي رعاه الملك سلمان "حفظه الله" وذلك وفق توجيهات رئيس النادي الأمير متعب بن عبدالله وجهود مدير عام النادي الاستاذ عادل المزروع.

ميزر العنزي ولافي الرشيدي وسلطان الموركي وعبدالله التويجري تناوبوا مهمة الوصف والتعليق على اشواط الحفل العشرة.

التهاني انهالت على الزميل الاعلامي متعب الشمري بعد فوز جواده "انت الفخر" بأحد اشواط الامس وسط انشغاله بادارة الاستوديو التحليلي للحفل الفروسي الكبير.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا