برعاية

معلومة جول | لماذا تحمل الكثير من أندية شرق أوروبا اسم "دينامو"؟

معلومة جول | لماذا تحمل الكثير من أندية شرق أوروبا اسم "دينامو"؟

هل سبق وأن خطر على بالك هذا السؤال؟ هنا الإجابة...

كتب | أبو بكر محمد

لعلك لاحظت أن أغلب الأندية الروسية والأوكرانية التي تشارك في الأدوار التمهيدية لدوري أبطال اوروبا تحمل ويطلق عليها اسم " دينامو". الأمثلة كثيرة فلدينا دينامو موسكو الروسي ، دينامو كييف الأوكراني بل ويتعدي الأمر حدود أوكرانيا وروسيا و يصل إلى دول أخرى مجاورة لهاتين الدولتين، حيث نجد اسم دينامو في رومانيا عبر نادي دينامو بوخاريست وفي كرواتيا لن يختفي اسم دينامو حيث ستصطدم باسم دينامو زغرب وكذلك في ألمانيا نجد دينامو دريسدن، فهل للأمر قصة معينة تجعل من هذا الاسم منتشر بهذا الشكل؟

بالطبع لا مكان للصدفة في هذا الأمر ولكن علينا التطرق أولاً لموضوع سيكون إيضاحي لقصة الدينامو.

أغلب أندية الاتحاد السوفيتي ودول البلقان قديماً تم إنشاءها من قبل مؤسسات وجهات سيادية على سبيل المثال نادي زينيت سان بطرسبرج الروسي يتبع هيئة الصناعة الحربية في روسيا، نادي شاختار دونيتسك الأوكراني يتبع شركة تنقيب عن الفحم  في منطقة دونيتسك بأوكرانيا بل إن كلمة شاختيور وهو النطق الصحيح لاسم النادي في بلده تعني عمال مناجم الفحم.

نادي مثل لوكومتيف موسكو الروسي حتى وقتنا هذا يتبع وزارة النقل والمواصلات في روسيا، وكذلك نادي بارتيزان بيلجراد الصربي يتبع المؤسسة العسكرية الصربية، والأمر ينطبق نفسه على نادي ستيوا بوخارست الذي يتبع كذلك المؤسسة العسكرية في رومانيا، أي كحال عدد من أنديتنا العربية التي تتبع مؤسسات سيادية.

ربما يعلم البعض أن الدينامو هو آلة تقوم بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، لذلك لن تحتاج وقت لتدرك أن الأندية التي اُطلق علية اسم دينامو في هذا الوقت كانت تنتمي لمؤسسات أو وزارة الكهرباء والطاقة في الاتحاد السوفيتي، وبالطبع هذا ما حدث هذه الأندية في البداية كانت تعبر عن هذه المؤسسات ولكن سرعان ما تغير انتماؤها لتعبر عن ( NKVD)

وهذه الحروف هي اختصار لمؤسسة المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية في عصر الاتحاد السوفيتي .

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا