برعاية

ما بعد المباراة | 3 أسباب منحت ميلان النقطة

ما بعد المباراة | 3 أسباب منحت ميلان النقطة

التحليل الفني لتعادل لاتسيو مع ميلان في السيري آ

     بقلم  | تامر أبو سيدو     تابعه عبر تويتر   

نجح ميلان في العودة لميلانو بنقطة ثمينة من مواجهة لاتسيو التي انتهت بالتعادل 1-1 في ختام الأسبوع الـ24 للسيري آ، وقد تقدم أصحاب الملعب أولًا عبر ركلة جزاء سددها بنجاح لوكاس بيليا لكن سوزو خطف هدف التعادل للروسونيري في الدقائق الأخيرة من الشوط الثاني.

دعونا نحلل أداء الفريقين ...

ميلان | 3 أسباب منحته النقطة الثمينة !

ربما من الصعب تقييم أداء ميلان اليوم لأنه لعب منقوصًا من عديد لاعبيه الأساسيين خاصة في خط الدفاع وهو أساس الفريق، تلك الغيابات جعلت المدرب مونتيلا يُغير من استراتيجية لعبه .. إذ لم يلعب بضغط هجومي من البداية وضغط على منافسه في نصف ملعبه ومحاولات هجومية متعددة بحثًا عن الهدف كما فعل في المباريات الأخيرة، لكنه لعب كما كان يلعب خلال مرحلة الذهاب .. التزام دفاعي في نصف ملعبه مع محاولة المباغتة بالهجمات المرتدة السريعة، وأحيانًا كان يتقدم للأمام ويستحوذ لكن لدقائق قليلة.

لهذه الاستراتيجية، فضل المدرب اللعب بمهاجم وهمي أو التخلي عن المهاجم المتقدم، لعب بـ3 أجنحة في الأمام أملًا في استغلال المساحات في دفاع لاتسيو المتقدم للهجوم، لكن منافسه أفلت من هذا الفخ لأن إنزاجي أمر فريقه باللعب بتوازن دفاعي جيد جدًا خاصة في وسط الملعب مما حرم ميلان مما أراد "المساحات الخالية" ولذا لم تظهر فعالية اللعب بـ3 أجنحة أصحاب سرعة ومهارة في الوسط بل ظهرت السلبية وهي اختفاء ديلوفيو تمامًا بين مدافعي البيانكوشيلستي.

ليونيل فانجوني اليوم أنصف مونتيلا وأكد صحة قرار المدرب بعدم الاعتماد عليه أبدًا طوال هذا الموسم !! لاعب ضعيف جدًا في الواجبات الدفاعية سواء المواجهات المباشرة أو التمركز أو التغطية داخل منطقة الجزاء ! فقد كان ثغرة واضحة سمحت لفيليبي أندرسون بعمل كل شيء ممكن وغير ممكن في الجانب الأيسر من دفاع الروسونيري، ولولا أنانية ورعونة الجناح البرازيلي لحسم فريقه النتيجة مبكرًا للغاية. وهجوميًا لم يقدم اللاعب أي شيء ! حتى حين انطلاق ميلان بالكامل للهجوم كان الأقل ظهورًا في الصورة، بجانب أن ارتداده من الهجوم للدفاع سيء للغاية. باختصار، فانجوني وضع اسمه على رأس قائمة الراحلين الصيف القادم.

سوزو سجل هدف الفوز بمهارة فردية واضحة، لكن هل هو اللاعب الممتاز الذي لا يمكن التخلي عنه في الجانب الأيسر لهجوم ميلان؟ شخصيًا لا أرى ذلك وأرى أنه جناح جيد جدًا فقط لا غير، قد يتطور مستقبلًا لكنه حاليًا لا يقدم الكثير. سوزو بدأ بقوة لأنه كان مفاجأة للجميع، لا أحد يعرفه وينتبه له، لكنه الآن بات محفوظًا خاصة أنه لم يتطور ولم يطور من أساليبه أبدًا ... جميعنا نعلم أن سوزو حين يستلم الكرة سيفعل واحد من اثنين، إما أن يُحاول المراوغة وتمريرة الكرة عرضيًا وفي الأغلب تكون محاولة فاشلة أو تمريرة عرضية سيئة، أو يُحاول الدخول لعمق الملعب والتسديد بالقدم العكسية "اليسرى" وأيضًا لم يعد ينجح هنا لأن كل المدافعين حفظوا هذا تمامًا.

لذا مازلت أكرر كلامي بأني أفضل رؤية سوزو في عمق الملعب، خلف المهاجم ضمن 4-2-3-1 أو يلعب للداخل ضمن 4-3-3، لأنه هنا يُصبح أخطر وأكثر إنتاجًا، فهو مراوغ جيد وممرر جيد للتمريرات البينية وقد رأينا أمام أودينزي وسامبدوريا كيف صنع عدة فرص بتمريرات بينية من عمق الملعب، واليوم راوغ وسدد من عمق الملعب وقد سجل هدف التعادل. سوزو لا يمتلك مقومات الجناح الممتاز خاصة السرعة، لكنه يمتلك مقومات صانع لعب جيد جدًا وقابل للتطور بشكل كبير.

سوزا حين شارك اليوم ترك بصمته في التمريرات الدقيقة للأمام، وتلك ميزة يفتقدها الشاب لوكاتيلي، كما أن فارق الشخصية والخبرة بين اللاعبين يظهر في تلك التمريرات ورؤية اللاعبين للملعب ... لكن دفاعيًا، الكفة تميل للشاب الإيطالي كثيرًا ! لكن لماذا ماتياس فيرنانديز؟ ما الذي سيضيفه لوسط الملعب والفريق بحاجة للهجوم والتسجيل؟ ألم يكن من الأفضل إشراك باكا ليلعب في عمق منطقة الجزاء بجانب لابادولا؟ خاصة أنه موفق على نسور العاصمة ... لم أره بالقرار الجيد من المدرب.

باعتقادي 3 أسباب منحت ميلان نقطة التعادل الثمينة مقارنة بظروفه الصعبة اليوم، الأول هو حارسه الشاب دوناروما الذي تصدى لكل محاولات لاتسيو الهجومية وحافظ لفريقه على فرصة التعادل، الثاني هو رعونة مهاجمي لاتسيو وأنانيتهم الشديدة اليوم خاصة إيموبيلي وأندرسون وقد أضاعت على فريقهم فرص حسم اللقاء مبكرًا، والثالث هو شخصية وجرينتا الفريق التي بدأت تعود بقوة هذا الموسم، رأينا مرارًا رد فعل ممتاز بعد تأخر الفريق واليوم ظهر الأمر ذاته رغم الظروف الصعبة .. حتى أن ميلان كان الطرف المبادر بالهجوم بعد نتيجة التعادل وفي اللحظات الأخيرة من المباراة رغم أنه يلعب دون نصف فريقه الأساسي تقريبًا !.

لاتسيو | أحسن إنزاجي، وأساء لاعبوه !

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا