برعاية

متى تكون الكربوهيدرات في جسمك مفيدة أو ضارة؟!

متى تكون الكربوهيدرات في جسمك مفيدة أو ضارة؟!

يعتقد البعض أن الكربوهيدرات عدو لأي رياضي يحاول بناء عضلاته، ولكن تناول الكربوهيدرات والدهون الغير مرغوبة هي المشكلة الكبرى، فأنت بذلك تحتاج إلى طاقة إضافية لكي تحرق السعرات الحرارية الزائدة التي تكتسبها من خلال تلك الدهون.

وفيما يلي الإجابة عن السؤال كيف تكون الكربوهيدرات نفسها أمر سئ، وأمر جيد:ـ

تعتبر الكربوهيدرات من المغذيات الكبيرة الرئيسية المسؤولة عن تخزين الدهون، خاصة إذا كنت لا تمارس تمارين رياضية.

ولكن في الوقت نفسه، نحن نحتاج إلى نظام غذائي يحتوي على الكربوهيدرات، حيث أنها المصدر الرئيسي للطاقة، كما أنها مفيدة لبعض الأعضاء في الجسم مثل المخ والكبد والكلى والعضلات، وإذا كنت لا تحصل على القدر الكافي من الكربوهيدرات، فيكون جسمك مجبر على اللجوء إلى وسائل أخرى لتوفير الطاقة في الجسم مثل السكريات العالية.

ومن هنا يجب تحديد نسبة الكربوهيدرات المناسبة للجسم، وتقول القاعدة أنه يجب أن لا تأكل ما لا يزيد عن 1 جم من الكربوهيدرات لكل رطل من وزن الجسم عند محاولة انقاص وزنه، ويمكن أن يصل إلى 1.2-1.5 جم من الكربوهيدرات لكل رطل من وزن الجسم.

كما يجب في هذا السياق وضع مجموع السعرات الحرارية اللازمة للنمو الذي ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار، فالشخص الذي يحرق السعرات الحرارية بكثافة، فتصبح الكربوهيدرات أكثر أهمية من المعتاد، وتساعد الكربوهيدرات في منح الجسم الوقود والطاقة اللازمة لبناء العضلات، أما من يعاني من بطء في عملية الأيض، فينبغي أن يتناول الكربوهيدرات بشكل محدود.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا