برعاية

ما بعد المباراة | سيسك يجيب على تساؤلات كونتي

ما بعد المباراة | سيسك يجيب على تساؤلات كونتي

تحليل لتعادل البلوز غير المتوقع مع رجال شون دايك..

فرض بيرنلي العنيد التعادل على العملاق تشيلسي بهدف لمثله مفوتًا عليه فرصه الهروب بشكل أكبر في الصدارة وذلك في المباراة المقامة على أرضية ميدان "تيرف مور" لحساب الجولة ال25 من الدوري الإنجليزي الممتاز. ووصل البلوز بهذا التعادل للنقطة ال60 بفارق 10 نقاط عن توتنهام أقرب مطارديه، لكنه بإمكانه أن يصبح 8 في حالة فوز مانشستر سيتي يوم غد، فيما عزز أصحاب الأرض رصيدهم واصلين للنقطة ال30 متوغلين نحو المراكز الدافئة.

تشيلسي | لذلك يبقى سيسك مهمًا

■ غالبًا ما يكون للهدف المبكر مفعول السحر على أي مباراة، لكن ذلك لم يكن الحال بالنسبة لمباراة متوسطة للغاية من كلا الفريقين، في ظل ضغط مبكر بلا غاية ثم انكماش وإغلاق مساحات بعد التعادل من جانب المضيف من جهة، واستغلال المرتدات من جانب الضيف مبكرًا ثم الضغط بلا حيلة أمام 8 لاعبين من جهة أخرى.

■ اعتماد تشيلسي على المرتدات هو عنوان أداء أنتونيو كونتي هذا الموسم، اعتمادًا على سرعة ونجاعة اختراقات فيكتور موزيس وماركوس ألونسو ومن أمامها بيدرو وإدين هازارد، خاصة أن ذلك الأسلوب يوفر المساحات التي يجيد هذا الرباعي استغلالها بشكل أفضل. لكن اضطرار البلوز للتحول للضغط المكثف بعد هدف التعادل لروبي برادي وضع أنتونيو كونتي مرة أخرى هذا الموسم أمام ذلك السؤال المحير بالنسبة له وحده: لماذا يعجز تشيلسي؟

■ الإجابة رأيناها جميعًا مع نزول سيسك فابريجاس المتأخر في منتصف الشوط الثاني .. نيمانيا ماتيتش يبقى دومًا عنصرًا فعالًا ليس فقط في تغطية المساحات التي يخلفها جناحي الوسط والهجوم رفقة نجولو كانتي، بل كذلك في التقدم للأمام ودعم الهجوم كمهاجم وهمي أحيانًا لكن دون إجادة صناعة اللعب وتوزيع الكرة لفك شفرة دفاعات أي منافس. لكنه وجد نفسه الليلة أمام المشاغب جوي بارتون الذي أثقل كاهله دفاعيًا فمنعه حتى عن تأدية دور كان منتظرًا وإن كان أقل جدوى من دور سيسك.

■ مع نزول سيسك فابريجاس استطاع تشيلسي الوصول أكثر إلى منطقة جزاء بيرنلي تزامنًا مع تراجع جوي بارتون بدنيًا وتركيز نجولو كانتي على تغطية العمق أكثر من الأطراف، لكن الأوان قد فات لتدارك الوضع حتى مع مشاركة ويليان بعدما أحكم المنافس سيطرته على كافة المنافذ التي تؤدي إلى مرمى الحارس الإنجليزي الدولي المميز توم هيتون، وذلك ضمن منظومة جماعية مميزة للاعبي المدرب شون دايك لم يظهر فيها أي تاثير فردي للاعب أكثر من الآخر في صفوف المضيف.

■ هنا نرى أن كونتي تأخر كثيرًا في إشراك فابريجاس صاحب التمريرات واللمسات التي يمكنها توفير مزيد من الحلول، لكنه تأخر كثيرًا في إشراك ميتشي باتشوايي وتحويل طريقة اللعب إلى 4-2-4 .. فنظرًا لكون دفاع تشيلسي لم يختبر تمامًا في هذه المباراة، كان يجب أن يتحلى المدرب الإيطالي بمزيد من الجرأة وهو يرى مهاجمه دييجو كوشتا يضطر للخروج كثيرًا من منطقة الجزاء للبحث عن الكرة. كان ينبغي عليه على الأقل المحافظة على الثقل الهجومي داخل منطقة جزاء بيرنلي.

بيرنلي | النظام يصنع الإنجازات

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا