برعاية

رياضيون هزموا مرض السرطان

رياضيون هزموا مرض السرطان

يصادف الرابع من شباط “فبراير” من كل عام اليوم العالمي للسرطان، وبمناسبة هذا اليوم انطلقت أيضاً الحملة الخليجية للتوعية بمرض السرطان، والتي تفاعلت معها الجامعة الأمريكية في الإمارات بمسيرة مميزة يوم الثلاثاء المصادف 7 شباط “فبراير”.

موقع سبورت 360 كان موجوداً ضمن المسيرة، وشاهد الأجواء الإيجابية، وأدرك أهمية التوعية بهذا المرض، والانتباه لأعراضه وضرورة الفحص المبكر، والفوائد المجنية من ذلك.

جانب من مسيرة الجامعة الأمريكية في الإمارات

في عالم الرياضة هناك العديد من النجاحات المميزة والتاريخية داخل الملاعب وأخرى أكثر بريقاً خارجه وعلى رأسها هزيمة مرض السرطان “الخبيث” ، وسنحاول في هذا التقرير تسليط الضوء على 10 رياضيين هزموا السرطان واستأنفوا مسيرتهم الرياضية .

إيريك أبيدال أو بطل الجرح كما لقبته صحيفة ليكيب مثال حي على الشجاعة في مواجهة هذا المرض الفتاك حيث أن المدافع الفرنسي هزم السرطان في مرتين ، الأولى كانت بعد تشخيص إصابته بورم على مستوى الكبد خلال شهر مارس 2011 ما دفعه لإجراء عملية جراحية مستعجلة تكللت بالنجاح ليعود للملاعب بعد ذلك في فترة قياسية لم تتجاوز الـ 40 يوماً حيث شارك في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر يونايتد في نفس السنة ورفع الكأس في لحظة ستبقى خالدة في الأذهان .

لكن معاناة اللاعب مع السرطان لم تنتهي عند هذا الحد حيث تجددت إصابته في الكبد بعد ذلك بسنة وبالضبط في أبريل 2012 ما اضطر الأطباء لاستئصال الكبد بالكامل هذه المرة وزرع جزء جديد تبرع به ابن عن إيريك ، ليبتعد لقرابة السنة عن الملاعب قبل استئناف مسيرته الكروية في 2013 .

تمكنت أسطورة الجمباز الأمريكية شانون ميلر من هزيمة مرض سرطان الرحم عن عمر الـ 33 سنة حيث خضعت لـ 9 أسابيع من العلاج الكيميائي شفيت بعده تماماً من المرض لتطلق موقع إلكتروني لإرشادات صحة المرأة ، هي التي حققت إنجازات عديدة خلال مسيرتها الرياضية منها ميداليات أولمبية وبطولات عالمية .

تعتبر العداءة الجامايكية نوفلين ويليامز ميلس حالة خاصة حيث أنها قررت عدم التوقف خلال فترة علاجها وأصرت على المشاركة في أولمبياد لندن 2012 على الرغم من تشخيص مرشها بسرطان الثدي ، حيث ساهمت في تتويج جامايكا بالميدالية البرونزية في سباق 400×4 قبل أن تسافر أن تسافر إلى الولايات المتحدة لإجراء عملية استئصال الورم بعد ذلك بـ 3 أيام .

الحقيقة التي لا يعرفها الكثيرون عن نجم بايرن ميونيخ الدولي الهولندي آريين روبن هو أنه أصيب بسرطان البروستاتا سنة 2004 بعد انتقاله إلى تشيلسي حيث خضع للعلاج بالجراحة قبل العودة لاستكمال مسيرته الكروية بنجاح محققاً نجاحات عديدة كان أبرزها دوري أبطال أوروبا مع بايرن سنة 2013 .

تم تشخيص إصابة السباح الأأمريكي إيريك شانتو بسرطان البروستاتا قبل أسبوع فقط على انطلاق ألعاب بيكين الأولمبية 2008 لكنه أصر على المشاركة ليخرج من نصف نهائي منافسات السباحة على الصدر ، فيما عاد بعد التعافي بـ 4 سنوات ليحقق الذهب الأولمبية في 4×100 متنوعة كما أحرز كذلك ذهبيتن في بطولة العالم وواصل مسيرته الرياضية بنجاح .

تعرض الأرجنتيني جوناس جوتيريز لسرطان الخصية عام 2013 عندما كان لاعباً في نيوكاسل الإنجليزي وكان مهدداً بالاعتزال نهائياً حيث خضع لفترة علاج طويلة إلا انه عاد ليسجل لنيوكاسل أحد أهم الأهداف التاريخية التي كانت سببًا في بقائه بالدوري الإنجليزي الممتاز في 2014 .

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا