برعاية

الكرة والبزنس (2) | بيليه، الوجه الآخر للعملة!

الكرة والبزنس (2) | بيليه، الوجه الآخر للعملة!

في ثاني حلقات " الكرة والبزنس" ، من الصعب أن نتكلم على الجانب المالي والتسويقي في عالم كرة القدم بدون ان نتكلم عن بيليه أولاً .أحد المؤسسين لهذا النشاط والناجحين فيه بشكل فذ حتى هذه اللحظة، بالرغم من تركه الملاعب منذ أكثر من ثلاثين عاما

- الأسطورة البرازيلية بيليه لاعب القرن العشرين رسمياً حقق من الإنجازات خارجه ربما أقوى وأفضل من داخله ، بيليه سبق كل لاعبي العالم... في التسويق، بلا جدال هو رائد التسويق الرياضي منذ عقود, وبالتحديد منذ العام 1970, حتى ولو كان الرجل بدون علم مسبق بالتسويق.

- في البداية يمكننا ان نقول ان اسم بيليه عكس اعتقاد الكثير من الناس هو اسم شهره فقط ، اسم بسيط بغرض سهولة النطق واكتساب الشهرة وهو إسم (سهل) و دعائي لم يتكرر من قبل ولا من بعد وهو اول ما بدأه بيليه بعبقرية مبكرة .. غير اسمه الكبير " إديسون أرانتس دو ناسيمينتو" على أرض الملعب ليكون " بيليه" .

- بيليه في البرازيل الأن بطل قومي ، وفي رأي العديد من وسائل الإعلام هو رمز البرازيل نفسها مثل الفنان كلينت ايستوود كرمز لأمريكا و شخصية جيمس بوند الشهيرة كرمز لبريطانيا.

- هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم في نظر العديد من خبراء كرة القدم ومؤسساتها الرسمية والمليارات من محبي كرة القدم ، كما أنه اختير رسمياً لاعب القرن العشرين عام 2000 متخطياً مارادونا، واختير كرياضي القرن من اللجنة الأولمبية الدولية .

- اشتهر باللعب بمركزين هما خط الوسط المهاجم وأيضاً رأس الحربة ، اشتهر بلعبة شهيرة هي الحركة الازدواجية الخلفية حيث لم يطبقها أحد في ملاعب كرة القدم قبله ، فيما بعد صرح انه ندم انه لم يسجل منها هدفاً في بطولات كأس العالم التي خاضها .

- هو أنجح هداف في مسابقات الدوري في العالم وسجل 541 هدفاً بالدوريات التي لعب فيها ، كما أنه أكثر من سجل أهدافاً في تاريخ كرة القدم، برصيد 1281 هدف في حياته وقد دخل موسوعة الأرقام القياسية "جينيس" بهذا الإنجاز.

- نتيجة لكل هذا كان بيليه منذ الستينات وحتى اعتزاله الكرة ممن يحققون أعلى الرواتب في عالم الكرة وفي مجالات اخرى ، الامر الذي دفع رئيس البرازيل سنة 61 للقول بأن بيليه "ثروة قومية" وتم اطلاق لقب اللؤلؤة السوداء عليه في إشارة الي امكانية تحقيق المكاسب والأرباح في أي مكان يتواجد فيه بيليه.

- بيليه في السبعينات وفي أوج شهرته ارتبط اسمه بأول قضية رعاية بين أكبر شركتين للمستلزمات الرياضية وقتها ( بوما و أديداس ) كان بيليه طرفاً فيها , لدرجة توقيع معاهدة بين الشركتين على عدم التوقيع مع بيليه والتسويق معه أياً كان السبب.

- بوما نقضت المعاهدة بعد ان تسلل مندوبها الي بيليه واتفق معه علي الترويج لحذائها الذي يرتديه بيليه في مباراة البرازيل وبيرو في مونديال 1970 مقابل عقد قيمته 120 ألف دولار،  في ذلك الوقت، في تلك المباراة و قبل ركلة البداية استأذن بيليه الحكم لربط حذائه ليركّز مخرج المباراة معه ويشاهد العالم كله حذاء بيليه يتوسطه شعار شركة " بوما" التي انهالت عليها الأرباح بعد المباراة بنسبة بلغت 300%.

- ما فعله بيليه من مفاهيم كثيرة فهمه خبراء التسويق بعد 40 عاماً !! , التسويق غير المباشر , الابتكار, عقود الرعاية, الذكاء الإعلاني , الأمر لم يكن صدفة بالمرة ، فهذا اللاعب الفذّ مع تقدمه في السن و قبل اعتزاله بعامين فقط انتقل في صفقة تسويقية ربحية بحته الي نيويورك كوزموس ، نفس ما يفعله اللاعبون الآن في السنوات الأخيرة , شاهد انتقال ديفيد فيا و هنري وجيرارد وبيكهام وديل بييرو وراؤل و كاكا وبيرلو إلى  الدوري الأمريكي.

- تعاقد بيليه لمدة عامين سنة 1975 مع نيويورك كوزموس بمقابل خيالي وقتها بلغ 1.4 مليون دولار، ما فعله بيليه هو التسويق لإسمه أكثر فأكثر ، والتعاقد مع كوزموس الأمريكي في صفقة لاعب ونادي أمام الجميع بينما في الباطن هي صفقة تسويقية بحتة ، بيليه اخذ أموالاً كبيرة للغاية ، وفي نفس الوقت استفاد كوزموس شهرة كبيرة جدا ، وأرباح خيالية من بيع تذاكر مبارياته لملايين الأمريكان من محبي بيليه الذين كانوا يملؤون جنبات ملعب كوزموس وملاعب الفرق الأخرى التي يذهب إليها كوزموس ليلعب مبارياته خارج أرضه .

ومن العجيب ان بيليه حتى الأن يسوق لنادي كوزموس في أمريكا , حيث تعاقد بيليه في بداية 2014 بصفته المدير الفخري للنادي مع طيران الإمارات لتمديد رعايتها لكوزموس حتى نهاية 2016.

- بيليه الآن يملك شركة بها جميع حقوق هويته التسويقية إسمها " سبورت 10" , أسسها في 2012 و خلال سنتين فقط أبرم صفقات رعاية مع كيانات تجارية عملاقة مثل  فولكس فاجن للسيارات , كارفور , صب واي , كوكاكولا, هيد أند شولدرز , بروكتر أند جامبل، تسويق العلامة التجارية لبيليه في 2014 قدر بـ 25 مليون دولار , ستزيد إلى 100 مليون دولار بحلول أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

- بيليه يمتلك إدارة للتسويق الرياضي على أعلي مستوي ممكن ، الأمر الأن أشبه بالمعجزة فهو اللاعب الوحيد منذ الخمسينات الذي يستمر ذكره حتى هذه اللحظة، ولا نجد لأي لاعب أخر قديم او حتى ظهر بعد بيليه له تلك المكانة أو له تلك العلامة التجارية التي ليست مشهورة فقط بل تحقق أرباحاً ضخمة حتى الآن، متخطية علامات لنجوم هذا الجيل الذي لم يعتزل كرة القدم  بعد.

- علامة بيليه شراكتها هي أكبر شراكة لرياضي في العالم،  لأنها مرتبطة مع أحد أعلي العلامات التجارية في العالم هي كوكاكولا، كانت أخر ابتكارات تلك الشراكة هي " كوبا كوكاكولا" وهي بطولة لكرة القدم تلعب بشكل اساسي في امريكا اللاتينية والولايات المتحدة والمكسيك وأوروبا ، ووصلت في 2014 الي أفريقيا حيث سافر بنفسه للدعاية عنها والترويج لها.

- مدير أعمال بيليه قال وقتها " ان فريق التسويق الخاص به يعمل للتسويق لإسمه على أعلى مستوي ممكن طالما يمكننا ذلك" ، و أضاف " انه عندما تكون الرياضي رقم واحد في العالم يجب ان ترتبط بالشركة رقم واحد في العالم".

أزد على ذلك ما أكده مدير أعمال بيليه : الاوكراني "ميشا شير" ، حيث كانت تصريحاته اثناء الترويج لدوري كوكاكولا في أفريقيا عن "كيف يتم تحويل لاعب كرة القدم من مجرد رياضي إلى علامة تجارية" .

- مبدئياً هذا الرجل يعمل مدير من ضمن عدة مدراء في فريق كامل للتسويق الرياضي لإدارة أعمال بيليه حول العالم ، هذا الفريق التسويقي من جنسيات عديدة فلا يهم من أين ولا ما هو مستوي تعليمه او شهاداته التسويقية بل بما يفهمه عن كرة القدم وربطها بالجانب التسويقي والدعائي .

- هذا الفريق التسويقي مهمته الأساسية هي " تحويل الأسطورة القديمة الى اسطورة مستمرة ، ثم تحويل كل ذلك لعلامة تجارية وتسويقية " .

- ادارة التسويق الخاصة ببيليه تعمل على مرحلتين من خلال فريقين حول العالم ، فريق يعمل على ماضي بيليه اللاعب ، وفريق أخر يعمل على ربط كل ذلك بالحاضر والمستقبل ، الفريق الأول يعمل على تخليد ذكرى بيليه من خلال تجميع اكبر قدر ممكن من صوره ولقطاته الأرشيفية وحواراته الصحفية والتليفزيونية من أجل الإعداد لمتحف خاص باللاعب.

- بالتزامن مع ذلك يقوم هذا الفريق بإحياء ذكري تتويج بيليه ومنتخب البرازيل بثلاث مرات كأس عالم حيث  انه اللاعب الوحيد الذي استطاع ذلك بإقامة فعاليات جماهيرية لها موعد ثابت كل عام حول العالم يتم فيها عرض افلام تسجيلية حول تلك الإنجازات وعرض للأهداف الجميلة التي أحرزها بيليه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا