برعاية

ما بعد المباراة | خط الدفاع ليس أصل مشكل الريال الدفاعي!

ما بعد المباراة | خط الدفاع ليس أصل مشكل الريال الدفاعي!

لأول مرة، الريال يعاني من نقص الجودة الفردية لبعض اللاعبين!

  أكمل سيلتا فيجو مفاجأته في كأس ملك إسبانيا وتمكن فعليًا من إقصاء ريال مدريد بعد أن تعادل معه في إياب ربع نهائي المسابقة بهدفين في كل مرمى على أرضية ملعب البالايدوس، وهي نتيجة جاءت لتكرس تفوق السيلتا في مباراة الذهاب بهدفين لهدف.

  سيلتا فيجو | بيريتزو الشجاع عرف من أين تؤكل الكتف

◄ناقش إدواردو بيرتزو مباراة اليوم بطريقة مميزة جدًا وبشجاعة تُذكر فتُشكر، فالأمر يتعلق بفريق لم يركن ولو للحظة للدفاع من أجل حماية نتيجة الذهاب، بل بدأ اللقاء بنية الضغط على خصمه والبحث عن التسجيل، وهو ما نجح فيه ومكّنه من خلق أكثر من مشكلة لريال مدريد الذي لم يظهر بصورة جيدة في لقاء اليوم.

◄كم كان مميزًا الضغط الذي فرضه السيلتا في خط الوسط اليوم، والحقيقة أن بيريتزو يملك طينة اللاعبين التي تمكنه من فرض ضغط متقدم فعال جدًا، فلاعبوه يتمتعون بالسرعة، تعددية المراكز وقدرتهم على التعامل مع الكرة بشكل مميزة بعد استرجاعها...لاعبون مثل فاس، رادويا، أسباس وبونجوندا قدموا مباراة جيدة جدًا في هذ الشق، وخلقوا مشاكل كبيرة جدًا لكروس وكوفاسيتش، ومنعوا كرات كثيرة من الوصول للخط الخلفي للفريق.

◄الشيء الوحيد الذي قد يُعاب على السيلتا في مباراة اليوم هو سوء استغلاله للفرص التي أتيحت له...الفرق يصل للثلث الأخير من الملعب بشكل ممتاز، لكنه كثيرًا ما أهدر فرصه بغرابة أمام كيكو كاسيّا الذي قدّم بالمقابل مباراة كبيرة جدًا. السيلتا كان قد يدفع ثمن رعونته تلك غاليًا، لكنه نجى من ثورة ريال مدريد في الوقت بدل الضائع.

◄عكس ما حصل مع ريال مدريد الذي كُشف دفاعيًا بسبب خط وسطه، كان خط وسط السيلتا اليوم هو حامي خط الدفاع والذي ارتكب بعض الهفوات كلما تمكن لاعبو الريال من الوصول للثلث الأخير من الملعب...قلبا دفاع بيريزو ليسا بتلك الصلابة التي قد تمنع لاعبين مثل رونالدو وبنزيمة من التحرك في ظهرهما والتفوق عليها في السرعات والالتحامات البدنية، لكنهما كانا يعولان على العمل الجبار لزملائهم في خط الوسط والذي قلل كثيرًا من عدد الكرات التي وصلت للثلث الأخير من الملعب بشكل جيد.

◄أخيرًا وليس آخرًا، أعتقد أن سيلتا فيجو استحق التأهل بالنظر لما قدمه في المباراتين معًا...السيلتا استغل انهيار الريال النفسي في مباراة الذهاب، ثم غياباته الكثيرة في الإياب، فعول على شجاعة وذكاءين كبيرين في مناقشة اللقاءين ليستحق بطاقة التأهل لنصف النهائي.

ريال مدريد | الدفاع ليس أصل مشكل الريال الدفاعي!

◄أصبح من الواضح أن ريال مدريد يعاني الأمرين في مجموعة من جوانب اللعب، وخاصة في الشق الدفاعي والذي أصبح فيه الفريق متواضعًا جدًا، خاصة عندما يكون الفريق مُطالبًا بالخروج من مناطقه كاليوم للبحث عن التسجيل...وهو أمر لا يعني بالضرورة أن المشكلة في خط الدفاع نفسه.

ففي رأيي، مُشكلة ريال مدريد في الفترة الأخيرة بشكل عام واليوم بشكل خاص كانت في خط وسطه بدرجة أولى، ثم في الخط الخلفي الذي عانى من مشاكل فردية أكثر من جماعية...كيف ذلك؟

 ◄قرر زيدان اليوم خوض المباراة بخطة 4-4-2 تتحول لـ3-5-2 هجوميًا، مع الاكتفاء بوضع كروس وكوفاسيتش في عمق وسط الميدان واللعب بإيسكو وأسينسيو كجناحين مزورين مطالبين بالتحول للعمق عند فقدان الفريق للكرة من أجل المساعدة في استرجاع الكرة، لكن ما قاما به لم يكن فعالًا أبدًا. فالريال عانى الأمرين من الكثافة العددية للاعبي السيلتا أثناء ضغطهم في وسط الملعب (كروس وكوفاسيتش وجدا نفسهما في وضعية نقص عددي في أكثر من حالة)، وهو ما صعّب كثيرًا من مهمة الفريق في الخروج بالكرة من مناطقه، وجعله يفقد كرات كثيرة في مناطق متقدمة من أرضية الميدان. وكم كان يحتاج الميرنجي للاعب بمؤهلات مودريتش في خط الوسط لتخطي ضغط السيلتا!

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا