برعاية

الشرح القانوني الكامل لعقوبة فيراتي .. وقانون عدم الاحترام !

الشرح القانوني الكامل لعقوبة فيراتي .. وقانون عدم الاحترام !

في ثواني قليلة، باتت بطاقة صفراء تلقاها فيراتي أشهر بطاقة هذا الموسم بلا منازع، فاللاعب نزل إلى الأرض ليمرر الكرة إلى حارس مرماه برأسه، ويعلن لحظتها الحكم إيقاف اللعب وإنذار اللاعب الإيطالي.

يمكن الإطلاع على اللقطة في الفيديو التالي:

ويمتد الفصل لعدة صفحات، ويحتوي على ظروف شهيرة مثل ارتكاب خطأ تكتيكي بتعطيل الهجمة المرتدة، وإدعاء السقوط أو لمس الكرة باليد، أو خلع القميص في ظروف معينة، أو حتى ارتدى قناع!

وفي الصفحة 56 من القانون 12، هناك نقطة فرعية غير موضحة بشكل كامل تقول “ينذر اللاعب الذي يتصرف بطريقة تظهر عدم الاحترام للعبة”.

كيف يقدر الحكم حالة عدم الاحترام؟

المسألة هنا تقديرية بشكل كامل، فالحكم يدرس ظروف اللقاء، ويدرس الظروف المحيطة باللاعب.

لا يوجد شرح قانوني واضح للتفاصيل التي يخوضها الحكم في قوانين فيفا، لكن قراءة بعض آراء الحكام في صحف عالمية يجعلنا نرى الخطوات كالآتي:

– الحكم ينظر لظروف المباراة، لو كان اللقاء تنافسياً عادة ما يتجنب مثل هذا القرار، أما لو كان فارق القوة رهيب فإن الاحتمالية تزداد.

– لو كان الفريق فائزاً بنتيجة كبيرة، وبدأ بعض لاعبيه بالاستعراض المبالغ به فقد يتم معاقبة أحدهم، احتراماً للفريق الخصم.

– التقليد العام، هل تعد لعبة فيراتي مثلاً شائعة في فرنسا؟ الجواب لا، بالتالي هي جديدة، هل هو مجبر عليها أو استفاد منها؟ الجواب لا، هل أظهر من خلالها تفوقاً على الخصم بشكل كاسح، الجواب نعم … سيكون القرار “عدم احترام”.

– الهدف، بعض الأحيان قد يقوم اللاعب بحركات فيها قلة احترام لكن هدفها لعب كرة قدم والتقدم نحو مرمى الخصم، فمثلاً حركة نيمار بإسقاط الكرة من فوق رأس الخصم، فيها إهانة، لكن هدفها التقدم للمرمى، لو بدأ نيمار يفعلها من دون سبب، ويكررها في دائرة منتصف الملعب.. الحكم سيوقفه.

– الوقوف على الكرة على سبيل المثال، كالتي حدثت في مباراة الأهلي والزمالك، هو مهارة، لكن بنفس الوقت الحكم الدارس لظروف المباراة، يقدر أن هذه ليست طريقة هادفة للتقدم بالكرة إلى الامام والهجوم، وبالتالي كان يتوجب إيقاف اللعب وإنذار اللاعب، لأن لا نية إيجابية من وقوفه على الكرة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا