برعاية

العويس وإلتون.. أزمة قانون!

العويس وإلتون.. أزمة قانون!

نتابع المشاهد الدراماتيكية لقضايا سعيد المولد، إلتون خوزيه، ومحمد العويس، لا يمكننا إيجاز المشهد وحصره إلا بعبارة واحدة: فوضى قانونية وتنظيمية.

أول سؤال يبرز: لماذا لا تظهر هذه السيناريوهات الهوليوودية إلا في رياضتنا؟.. الإجابة ببساطة هي: غياب التنظيم وتجاهل القوانين، وأنا هنا اختلف مع من يقول أنه لا يوجد لدينا قوانين، بل العكس القوانين موجودة لكنها لا تطبق في بعض الأحيان بينما تكون في أحيان أخرى بأيدي أشخاص غير متخصصين ولا يجيدون تطبيقها.

أعود إلى غياب التنظيم، فأقول لماذا لم يختف لاعب في الدوري الإسباني أو الإنجليزي قبل دخوله الأشهر الستة؟ بل حتى الدوري المصري أو المغربي؟.. في عالم كرة القدم في أوروبا يقدم النادي العرض الذي يعتقد أنه مجز للاعب المطلوب، وبناء على دراسة مالية وتسويقية، فإن قبل اللاعب أو يتم سحب العرض، أي أن المسألة خاضعة للدراسة والتقييم والعرض والاحتياج، وليست بناء على تحد يقوده عضو شرف أو رئيس ناد سيغلق جواله حينما يحين موعد الدفع!

وبخصوص التنظيم أقول: لو أن الاتحاد السعودي لكرة القدم يتخذ إجراءات مالية صارمة تجاه ديون الأندية ومقارنة الدخل بالمصاريف لما شاهدنا هذه المزايدات، أي تطبيق قانون اللعب المالي النظيف، فليس من المعقول أن يتقدم نادي بعرض قيمته 40 مليونا للاعب ما وهو يعاني من ديون تصل إلى 150 مليونا، كما لو أن لجنة الاحتراف فعّلت لائحتها ضد الأندية التي لا تلتزم بالسقف الأعلى للراتب السنوي، لما استمرت هذه المزايدات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا