برعاية

الزوري: هاجس اعتزال الكرة وما حدث لباستن يؤرقانني

الزوري: هاجس اعتزال الكرة وما حدث لباستن يؤرقانني

الزوري متحدثاً للزميل حمد الصويلحي

وصف مدافع الهلال والمنتخب السعودي عبدالله الزوري إصابته الأخيرة والعملية قبل عودته للمشاركة في المباريات بالصعبة جداً، وأنها كادت أن تجبره على الاعتزال لخطورتها وقال: «هذا الهاجس كان يشغل تفكيري ويؤرقني نظرًا لاعتزال بعض اللاعبين بسبب هذه الإصابة ومنهم الهولندي فان باستن».

مؤكداً على أن غياب خمسة اعوام عن تحقيق الدوري تعد كثيرة جداً على فريق كبير مثل الهلال تعود كل عام على تحقيق البطولات.

الزوري فتح قلبه للرياض في حوار مطول بعد صمت وغياب لأعوام طويلة عن اللقاءات الصحفية تحدث خلاله عن العديد من الملفات الزرقاء.* في البداية نقول لك الحمدلله على السلامة، والمشاركة في اول لقاء امام روستوف الروسي بعد غياب طويل؟

الله يسلمكم جميعاً، لا أخفيك أنني سعيد جدا بالعودة للمشاركة مع الفريق بعد طول غياب واشتياق كبير لأجواء المباريات.

لماذا تأخرت عودتك بعد الإصابة بشكل طويل على الرغم أنه كان من المقرر حسب برنامجك العلاجي المعد عودتك بعد اربعة اشهر إلا أن البرنامج استمر اكثر من ستة اشهر؟

عطفا على خطورة نوع الإصابة لم يكن هناك تأخر أبداً، وللعلم العملية كانت صعبة جدا والواحد يقول: الحمدلله انه لم يعتزل منها، لا أخفيك أن بعض اللاعبين جاءتهم هذه الإصابة الصعبة واعتزلوا بسببها ومنهم الهولندي فان باستن، وهذا الأمر كان يؤرقني وكنت أفكر فيه كثيراً، والدكتور الذي أشرف على علاجي قال لي انت محظوظ بنجاح العملية وسير برنامجك العلاجي بشكل جيد، والمهم بالنسبة لي أن أعود للمشاركة بغض النظر عن التأخر قليلا لصعوبة العملية وخطورتها كما ذكرت لك، وتركيزي حالياً على العودة خطوة بخطوة حتى اعود لوضعي الطبيعي، ولا يوجد اي قلق حالياً على موضع الإصابة بعد إجراء العملية الجراحية.

وكيف كانت أول مباراة لك بعد العودة من هذه الإصابة المزعجة؟

بالتأكيد أن اول مباراة بعد ستة أشهر ستكون صعبة عليك، وسيختلف رتم المباريات عندك، ولكن بدأت بداية جيدة في مباراة روستوف الروسي التي فضل الجهاز الفني ان تكون عودتي من خلالها بحكم انها لقاء ودي وفرصة حتى أبدأ عودتي من خلالها، خصوصاً أنه لا يزال هناك آلام وألعب متحاملاً عليها وساحتاج فترة تتراوح من شهر الى شهر ونصف حتى يختفي الألم نهائيا.

*هل هذه الآلام مؤثرة أو مؤشر لمعاودة الإصابة لا سمح الله؟

لا ان شاء الله هي في الغالب التهابات ما بعد العملية والتأهيل وتحتاج المزيد من الوقت فقط، ولا أشعر بها إلا اذا حدث التهاب في مفصل قدمي حيث اذ اواجه صعوبة في الجري لكنني اعتدت على الألم واستطيع المشاركة فيه.

*هل وضع لك الجهاز الفني برنامجاً محدداً باحتساب دقائق معينة فقط تشارك بها في المباريات المقبلة؟

لا ابداً، استطيع المشاركة في كامل التسعين دقيقة، ولكن كما تعرف بعد العودة من غياب ستة اشهر لا يوجد مدرب سيزج بك بكامل دقائق المباراة، وسيمنحك الفرصة تدريجياً وييدأ بأجزاء معينة من المباراة، وبالكثير يمنحك فرصة المشاركة في خمسين دقيقة كحد اقصى في البداية.

كان هناك احتفالية خاصة بعودة الزوري من قبل جماهير الهلال في برامج التواصل الاجتماعي بعد عودتك من الإصابة ومشاركتك في اللقاء الودي الماضي، هل شعرت بذلك وما هي رسالتك لهم؟

بالتأكيد قرأت وشاهدت ذلك وهذا الأمر يسعدني جدا ويحرجني كثيراً معهم، ولا أعرف ماذا اقول لهم سوى الله يعطيهم العافية وشكراً شكراً لهم من القلب، أقول لهم وقفتم معي كثيراً خصوصاً في فترة اصابتي وعاجز عن منحكم حقكم من الشكر، وسأقدم كل ما لدي بإذن الله لخدمة الفريق وإسعادهم بالنتائج الإيجابية.

كيف ترى وتقيم معسكر الفريق الماضي في ابو ظبي الإماراتية؟

المعسكر كان رائعاً جداً واجواؤه جميلة جدا رغم اننا لم نتوقع وجود رطوبة في ابو ظبي، ولكن من ناحية العمل والإعداد أرى أنه إيجابي واستفاد منه الجهاز الفني تحديداً من خلال التدريبات والمباراة الودية التي خضناها.

كيف تقيم مشوار الفريق في الدوري هذا الموسم حتى الآن؟

مشوارنا جيد ونحن نتصدر الدوري حتى الأن، صحيح ان الفارق النقطي ليس كبيراً بيننا وبين الفرق في المراكز الثاني والثالث والرابع وهناك منافسة كبيرة هذا الموسم من اكثر من فريق ولكننا قادرون بتوفيق الله ثم العمل المتكامل من الإدارة والجهاز الفني والإداري واللاعبين ودعم الجماهير ودعوات محبي الهلال لنا.

غبتم عن الدوري لمدة خمسة مواسم، هل يكون هذا الموسم موعداً مع عودة الهلال للقب الدوري؟

خمسة اعوام كثيرة جداً على الهلال وعلينا نحن كلاعبين وتعودنا كل سنة على تحقيق البطولات خصوصاً الدوري وعدم الغياب عنه مثل هذه المدة او لأكثر من سنة، وهذا الموسم سنقاتل من اجل تحقيقه وعدم تكرار مثل هذا الغياب ومواصلة تحقيق الدوري في الأعوام المقبلة أيضا.

هل تعتقد أن خطوة تغيير المدرب ماتوساس بعد الجولة الثانية من الدوري والتعاقد مع جهاز فني جديد كانت إيجابية جدا للفريق، وكيف ترى عمل المدرب دياز معكم؟

حتى اكون صادقاً معك انا لم أشارك في جزء كبير من الموسم مع الفريق حتى في الإعداد والتدريبات وكنت في جزء كبير من منافسات الدور الاول من الدوري أضع الجبيرة على قدمي ومتواجد في العيادة الطبية، ولكن للأمانة انت تشاهد ما يؤديه الفريق داخل الملعب مع المدرب دياز واللمحات الفنية الواضحة وطريقة لعب الفريق والدليل صدارته لسلم الترتيب مما يؤكد أن عمله مميز، كما أنه قريب من اللاعبين هو وطاقمه الفني الذي يقدم مجهوداً جباراً معنا في مختلف الجوانب.

في فترة غيابك للإصابة قدم ياسر الشهراني ومحمد البريك أداء جيداً في أظهرة الهلال، هل ستجد صعوبة كبيرة في العودة لحجز مقعد أساسي في الفريق، وكيف ترى هذا التنافس على مركز الظهير؟

بالعكس جميع اللاعبين فيهم الخير والبركة ونحن مكملون لبعض سواء انا او ياسر الشهراني او فهد غازي في حال استمراره، أو محمد البريك في الظهير الأيمن وغيره، وجميعنا في النهاية نخدم الفريق، وأعتقد أن التنافس مفيد وإيجابي جداً ويصب في مصلحة الفريق لأن الهدف واحد سواء شاركت اساسيا او لم أشارك، هذا لا يهم بقدر أهمية تحقيق النتائج الإيجابية التي تسعد الجماهير.

حينما حدثت لك الإصابة نهاية الموسم الماضي كنت الظهير الأساسي في صفوف المنتخب السعودي، حاليا الأخضر يمر بمباريات حساسة ومهمة، كيف ترى حظوظك في العودة للانضمام للمنتخب مجدداً في هذه الفترة تحديداً بعد العودة من الإصابة؟

لا أود الاستعجال على شيء، تفكيري حالياً في المشاركة مع النادي والعودة التدريجية للمشاركة في المباريات معه، ومتى ما بدأت بأخذ وضعي في الفريق سأسعى بكل قوة للعودة لصفوف المنتخب وحجز مكان لي هناك بإذن الله، ولدي ثقة كبيرة بذلك بعد توفيق الله.

وكيف ترى المستويات التي قدمها زملاؤك في المنتخب السعودي، والنتائج الإيجابية التي قدمها الأخضر في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم؟

النتائج كانت مرضية لجميع الرياضيين الفترة الماضية خصوصاً ان منتخبنا يتصدر ترتيب مجموعته الحالية، أعتقد أنهم قدموا أداء رائعاً جدا يستحق الشكر، كما لا أنسى الدور الكبير للجهازين الإداري والفني وللمدرب فان مارفيك الذي يستحق الشكر على العمل الذي يقدمه، وأتمنى بكل تأكيد أن يتكلل هذا الجهد بتحقيق الهدف المنشود لنا جميعاً بالتأهل لنهائيات كأس العالم وهو الإنجاز الذي غبنا عنه كثيراً ونتمنى تكراره باذن الله.

معروف عنك أنك تستطيع المشاركة في الظهير الأيسر وقلب الدفاع، لو طلب منك المشاركة في مركز الدفاع هل ستكون حاضراً فيه؟

الأمر سيان بالنسبة لي سواء في مركز الظهير الايسر او قلب الدفاع وسأحاول تقديم نفس المستوى، في الأعوام الماضية أشارك في الظهير الأيسر فقط ولكن متى ما رأى المدرب حاجته لي في قلب الدفاع وطلب مني ذلك لن أمانع بكل تأكيد وسأقدم الأداء القوي بحول الله.

والدك محمد الزوري رجل رياضي ولاعب سابق في النهضة، ماذا استفدت منه في هذا المجال وهل يتحدث معك عن الإيجابيات أو السلبيات التي قد تظهر منك بنصائح رياضية بخلاف الأبوية؟

بالفعل الوالد كان يلعب في النهضة ويشجعه، كما أصبح يميل للهلال بعد تمثيلي للفريق، ولا أخفيك أنه أصبح لا يتابع الكرة كثيرا في الفترة الماضية، ولكني استفيد من نصائحه وتوجيهاته بشكل كبير في شتى مجالات الحياة.

بحكم أنك من المنطقة الشرقية، ألا تلاحظ أنكم غزيتم صفوف الهلال بتواجد ستة لاعبين الشهراني والحافظ والنجراني والخيبري وياسر القحطاني إلى جانبك؟

رد ضاحكاً: الله يزيدهم، وباقي حتى الآن ما شفت شيء من أبناء الشرقية.

بعيداً عن الكرة، صنعت جو جميل لك عبر حسابك في "سناب شات" وأصبحت متابعاً بشكل كبير للبساطة وأسلوب الطرفة فيه، "أكملت ممازحاً" هل هي من الفراغ الذي عشته وقت الإصابة أم مصادفة تزامنت مع فتح حسابك؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا