برعاية

ما بعد المباراة | أساسيات المنافسة متوافرة في آرسنال

ما بعد المباراة | أساسيات المنافسة متوافرة في آرسنال

تحليل مباراة سوانسي سيتي وآرسنال على ملعب الأول «ليبرتي» ..

   تحليل | محمود عبد الرحمن     تابعه عبر تويتر  

استعاد آرسنال توازنه بعد سقوطه في الجولة الماضية في فخ التعادل أمام بورنموث، بفوز ساحق على مضيفه سوانسي سيتي برباعية بيضاء، ليرفع النادي اللندني رصيده إلى 44 نقطة في المركز الثالث مؤقتًا.

سوانسي سيتي | رحيل ويليامز كشف الدفاع الهش!

■ شتان الفارق بين سوانسي في أول 30 دقيقة، وبين سوانسي في الساعة الأخيرة، سوانسي نجح في ما فعله بورنموث في آرسنال في الجولة الماضية، بدأ المباراة بطريقة جيدة، صعب المهمة على آرسنال في خلق الفرص، التسديدة الأولى لآرسنال على المرمى جاءت في الدقيقة 28 من عمر المباراة.

لكن بمنتهى الغرابة انهار الفريق أمام قوة آرسنال الهجومية، غريبة جدًا لقطة الهدف الأول، رغم الكثرة العددية لمدافعي الفريق الويلزي، لكن جيرو وجد الكرة ووضعها في الشباك بسبب التمركز الخاطئ للمدافعين.

■ حاول المدرب الجديد بول كليمنت خلق توليفة دفاعية جديدة على أمل إنهاء الأزمة الدفاعية الحادة التي يعاني منها الفريق، لكن السبب في ضعف دفاع سوانسي هو ضعف الأسماء والخبرات الضعيفة جدًا، يفتقدون لأساسيات الدفاع من الأصل.

كنت أشاهد مباراة بين ليدز وديربي كاونتي في دوري الدرجة الأولى أمس، وليدز دخل المباراة بغياب أبرز 3 لاعبين في خط دفاعه، ومع ذلك تألق ونجح في تحقيق الفوز، ليدز خط دفاعه أقوى من خط دفاع سوانسي الناشط في البريميرليج، لأنهم على الأقل يعرفون أساسيات التمركز والرقابة.

يسأل في هذا المعدل المخيف من الأهداف التي هزت شباك سوانسي (49 هدفًا بمعدل هدفين أو أكثر في كل مباراة) إدارة النادي التي سمحت برحيل قائد الفريق أشلي ويليامز إلى إيفرتون دون تعويضه، ويليامز لم يكن يمثل ركيزة دفاعية هامة فحسب، بل قائد للفريق يوجه زملائه باستمرار. سوانسي يفتقد لهذه القيادة أيضًا.

■ مع غياب هيكتور بيليرين وعدم وجود أي دعم هجومي حقيقي من جابرييل باوليستا (المدافع) الذي شارك كظهير أيمن، كان على ظهير سوانسي ستيفن كينجسلي دعم واين روتليدج هجوميًا بشكل أكبر من ذلك، لا سيما كما ذكرنا أن باوليستا اكتفى بالدفاع فقط تقريبًا، لكن الظهير الإسكتلندي ظل دعمه الهجومي خجولاً للغاية.

■ بعد قدوم كليمنت، خرج رئيس سوانسي سيتي «هيو جنكينز» ليؤكد أن أسباب التعاقد معه وإقالة بوب برادلي، لإعادة الأسلوب الذي اشتهر به النادي الويلزي بالتمرير الأرضي وما إلى ذلك (يقصد حقبة برندان رودجرز) .. هذه التصريحات أكدها كليمنت نفسه، لكن ما علاقة المهاجم فرناندو يورنتي بذلك؟ من المعروف أن يورنتي مهاجم يمتاز بقدرته على ضربات الرأس، لكنه لم يجد حقيقة ما يساعده في ذلك، لا يوجد تقدم للأظهرة، ولا عرضيات له داخل منطقة الجزاء.

 آرسنال | كل شيء يصلح للهجوم 

■ عانى آرسنال في المواسم الماضية على مستوى الهجوم، وافتقاد اللمسة الأخيرة، هذا الموسم يمتلك آرسنال عددًا كبيرًا من الخيارات الهجومية، سواءً باستخدام أليكسيس سانشيز كمهاجم (وقد تألق في هذا المركز) أو جناح، وفي وجود المتألق أوليفييه جيرو، والوافد الجديد لوكاس بيريز وبعودة المصاب داني ويلبيك.

آرسنال وصل اليوم لهدفه رقم 48، متساويًا مع ليفربول كأقوى خط هجوم، وبعودة ويلبيك وتألق جيرو ستزداد الخيارات الهجومية في آرسنال وأيضًا ستسبب معضلة لفينجر، لكن ما يطمئن المدرب الفرنسي هو قدرة لاعب مثل أليكسيس سانشيز على اللعب كجناح أو كمهاجم، مثله مثل بيريز.

نعود للحديث عن جيرو، هذا الأخير يؤكد أنه محترف مثالي، رغم عدم مشاركته أساسيًا في المباريات الفترة الأخيرة، لكنه لم يفتعل أي مشاكل، يضع بصمته في كل مرة يشارك فيها، وقد سجل هدفه الخامس تواليًا، ويبدو أن جيرو كان بحاجة لمن يهدد مركزه حتى يخرج أفضل ما لديه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا