الأسبان يهددون «فيفا» بـ«كاس».. والإنجليز يحاولون فهم التغيير

الأسبان يهددون «فيفا» بـ«كاس».. والإنجليز يحاولون فهم التغيير

منذ 7 سنوات

الأسبان يهددون «فيفا» بـ«كاس».. والإنجليز يحاولون فهم التغيير

بيّن نائب رئيس الاتحاد الدولي "فيفا" ورئيس اتحاد قارة أميركا الجنوبية لكرة القدم البارغوياني آليخاندرو دومينيغيز إلى أنه من المتوقع أن يتم تغيير نظام تصفيات كأس العالم بدءًا من نسخة ٢٠٢٦ م بعد زيادة عدد منتخباتها إلى ٤٨ بدلاً من ٣٢، وقال في حديثه لـ"الرياض": "أعتقد أننا سنقوم بتغيير نظام التصفيات، وتحديداً في أميركا الجنوبية فالمنتخبات التي تخوض التصفيات عشرة فقط، لذا من المتوقع أن يحدث التغيير".

تنفيذيو «فيفا» لـ«الرياض»: حان وقت التغيير

وعن رأيه بزيادة عدد المنتخبات: "التغيير مطلب للجميع، ودائماً لا بد ان يحدث هناك تغيير في أي شيء، لذا أعتقد انه حان وقت التغيير في كأس العالم، وأنا أرى أنه قرار رائع". من جهته أوضح الياباني كوهزو تاشيما أحد ممثلي قارة آسيا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي إلى أن القرار يعد من صالح المنتخبات الآسيوية كونه سيرفع عدد المنتخبات التي تمثل القارة في المونديال ويزيد من عدد مقاعدها، مضيفاً في حديثه لـ"الرياض": "أصبحنا الآن نمتلك عدة فرص للتأهل الى ادوار متقدمة في كأس العالم، وأعتقد أنها خطوة مميزة من الاتحاد الدولي، ولقيت قبولاً واسعاً في وقت سابق من الاتحادات الآسيوية الوطنية عند اجتماعها مع إينڤانتينو".

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رفع عدد منتخبات كأس العالم بدءًا من ٢٠٢٦ م الى ٤٨ منتخباً بدلاً من ٣٢، جاء ذلك بعد أن صوت مجلس الاتحاد الدولي بالاجماع أمس الثلاثاء على تنفيذ مقترح رئيس المجلس السويسري جياني إينڤانتينو، على أن توزع المنتخبات الـ٤٨ على ١٦ مجموعة تضم كلاً منها ثلاث منتخبات يتأهل إثنان إلى دور الـ٣٢، مروراً بثمن النهائي وحتى المباريات النهائية، إذ ارتفع عدد المباريات الملعوبة من ٦٤ إلى ٨٠، على أن تقام جميعها خلال المدة الاعتيادية ٣٢ يوماً.

وحدد الاتحاد الدولي اجتماع كونغرس "فيفا" المقبل في العاصمة البحرينية اليمامة في شهر مايو موعداً لعرض القرار على الاتحادات الأعضاء، لإقرار تنفيذه من عدمه.

الجدير ذكره أن عدد منتخبات كأس العالم تم رفعه في نسخة ١٩٩٨ م إلى ٣٢ بدلاً من ٢٤، على أن تستمر بهذا النظام خلال النسختين المقبلتين ٢٠١٨ م في روسيا، و ٢٠٢٢ م في قطر.

الخبر من المصدر