برعاية

الكرة والبزنس (1) | قنابل تسويقية

الكرة والبزنس (1) | قنابل تسويقية

زاوية جديدة حصريًا لجول العربي...

كواليس كرة القدم تمتلئ بالمواقف والطرائف، خاصةً في عالم الإستثمار والتسويق الرياضي، في جُعبتي الكثير منها، في أول مقابلة معك عزيزي قارئ (جول العربي) إخترت لك منها ثلاث أفكار تفجرت في الساحة الرياضية كالقنابل مؤخرًا..دعني لا أطيل عليك، إليك أول واحدة.

إذا سألت أي شخص مهتم بالكرة من مواليد الثمانينات عن هذا الإسم سيتعرف عليه فوراً ، ينطلق المهاجم بالكرة ويسدد أو ينفرد بالمرمى وتقول في بالك هدف ، لتنشق الأرض عن برغوث ملون يفسد الهجمة ويمنع الكرة من الدخول ! حارس طوله 168 سنتيمتر ، حارس منتخب المكسيك الشهير كامبوس !

أشهر شخصية مكسيكية في عالم كرة القدم ! و "الخالد" كما أطلقت عليه صالة مشاهير كرة القدم  Hall of Fame Football بالمكسيك ، سر شهرة هذا الرجل ليس تصدياته الخارقة ! بل قميصه العجيب ! أحد أشهر قمصان شركة UMBRO على الإطلاق ! والتي كانت ترعى المنتخب المكسيكي في مونديال 94!

هذا القميص الغريب والعجيب جعل كامبوس أشهر من نار على علم طوال فترة التسعينات وحتى نهايتها ! والأعجب أنه كان يصممه بنفسه ! كان لافتة بشرية مُلوَّنة عجيبة ومزعجة وشديدة الذكاء معاً للشركة الراعية وشعارها ! البعض يعتبره أسوأ قميص كرة قدم على الإطلاق ! ولكن الشهرة الكبيرة التي اكتسبها كامبوس حتى اليوم تنفي هذه الفكرة تماماً !

كامبوس أيضاً أحرز 46 هدف ! وهو أكثر الحراس تسجيلاً للأهداف في تاريخ المكسيك ! وبجانب مركز حراسة المرمى لعب رأس حربة !

في 2012 قامت شركة EA Sports  المنتجة للعبة بالتأكيد لعبتها يوماً عزيزي (لعبة فيفا) بما يمكن ان نسميه بالإنفجار الذري في عالم التسويق ، تعاقدت مع ليونيل ميسي للظهور على غلاف اللعبة وأن يقوم بالترويج لها في الفيديو الدعائي والصور القليلة التي تظهر قبل الموعد الرسمي للإطلاق !

النتيجة كانت أكبر مبيعات للعبة في تاريخها منذ أول نسخة لها سنة 93 !  كسرت مبيعات فيفا 2013 كل الأرقام القياسية، وحققت مبيعات 4 ونصف مليون نسخة حول العالم في أول 5 أيام فقط من ظهورها بغلاف ميسي ، 1.3 مليون نسخة منهم في أول 48 ساعة ! منهم مليون نسخة بيعت في بريطانيا وحدها في يوم واحد لدرجة إفراد صحيفة التليجراف موضوعاً عن ذلك !

لم يقف الأمر عند هذا بل إن أول أسبوع من إطلاق اللعبة احتلت مبيعاتها المركز الأول داخل أكثر من 40 دولة حول العالم ، ثم أعلنت EA عن أكثر يوم في تاريخها تسجيلاً لعدد ووقت اللعب عبر الإنترنت  ، 810 ألاف لاعب ، متوسط الوقت كان 57 دقيقة ، أي أكثر من الوقت الذي يستهلكه الناس على فيسبوك ، الذي كان 46 دقيقة !

طفل أسمر نحيل يتقدم لإختبارات كرة السلة في المدرسة ، يطرده المدرب ويقول له : أنت فاشل .. مارس أي شئ إلا كرة السلة " !

لو كان هذا الطفل استجاب لهذه الكلمات المُحطِّمة واستسلم ويأس : ما كنا سنرى شخص إسمه مايكل جوردان !

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا