برعاية

ما بعد المباراة | وستهام احتاج أكثر من "الجيد"، وعجوزا اليونايتد لا يعترفان بضغط الأعياد

ما بعد المباراة | وستهام احتاج أكثر من "الجيد"، وعجوزا اليونايتد لا يعترفان بضغط الأعياد

تحليل انتصار مانشستر يونايتد على وستهام يونايتد في ختام اليوم الأول من الجولة العشرين...

حقق مانشستر يونايتد فوزه السادس على التوالي بعدما تمكن من الانتصار على مضيفه وستهام يونايتد بهدفين نظيفين في المباراة التي جرت بين الفريقين على ملعب لندن ضمن مباريات الجولة الـ20 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

لنرى تحليل جول لهذا اللقاء .

وستهام يونايتد | لقطة أنتونيو فاصلة، والفريق احتاج لأكثر من الأداء "الجيد"

■  دخل بيليتش المباراة بخليط بين الـ4/3/3 والـ4/5/1 وقد كان الفريق جاهزًا إلى حدٍ بعيد وندًا واضحًا لمنافسه القادم من مانشستر والذي يمر بحالة فنية ممتازة حتى جاءت البطاقة الحمراء الصادمة.

الحديث هنا لن يكون عن البطاقة الحمراء كقرار تحكيمي قدر ما هو حديث عن عقلية سفيان فيجولي .. برأيي أن اللقطة لم يكن الحكم موفّقًا فيها لأن سفيان لم يتدخل بالجزء السفلي من الحذاء بل كان رهانه على الكرة واضح بثنيه لقدمه ليتم توجيهها تجاه الكرة.

لكن المشكلة في أن قفزة فيجولي بقدميه الاثنين أعطت انطباعًا قوية لدى الحكم بالعنف، ورهان فيجولي على أن الحكم سيرى نواياه ساذج لأن في مثل تلك اللقطات من الصعب أن يرى الحكم منطقة اللمس وزاوية القدم وبالتالي فإن الحرص واجب .. لا ألوم الحكم رغم خطأ قراره في النهاية.

■  قبل الطرد كان ميشيل أنتونيو هو رأس الحربة والحقيقة أنه كان اختيارًا غير موفق في رأيي من بيليتش فنقطة قوة أنتونيو في الانطلاقات وحتى عندما يسجل يكون في الأغلب قادمًا من الخلف من على الجانب الأيمن وهو المكان الذي عاد إليه عقب الطرد.

أهدر أنتونيو الفرصة الأهم للفريق والتي كادت أن تقلب موازين المباراة بعد ساعة من اللعب لكن ما قبلها كان التميز الدفاعي عنوان وستهام.

خليط ما بين الحذر والتحفز لشن الهجمة المرتدة وكذلك التركيز على إيقاف نقاط القوة للمنافس .. شيخ كوياتي كان يركز بشكل كبير على بول بوجبا وتمكن بنسبة كبيرة من إعاقته عن تقديم أداء جيد حتى ما قبل هدف اليونايتد الأول

■  وستهام كان جيدًا لكنه كان يحتاج لما هو أكثر من الجيد ليتمكن من الصمود حتى النهاية، فعلى سبيل المثال كان لانزيني جيدًا جدًا لكن خانه مستوى باييت وأنتونيو، وفي مباراة كهذه لابد أن يكون الجميع في قمة مستواه ليظهر وأن هناك أمل.

بشكل عام كانت لقطة أنتونيو فاصلة فالفريق سعى لها منذ الطرد وعندما تفشل فيها فإن الأمور تزداد قاتمة، بينما عندما تتلقى هدفًا بعدها بدقائق فإن الأمر يحتاج لمعنويات حديدية حتى لا تنهار، ويبدو وأن وستهام لم يمتلكها.

■ على كلٍ فإن وستهام تجاوز المرحلة الخطيرة التي مر بها في بداية الموسم .. هذا واضح، لكن ما هو واضح أيضًا أن الفريق يحتاج لمهاجم جديد في السوق الشتوية.

فبيليتش لا يبدو وأنه يثق في أندي كارول، وهو في ذلك محق بالنظر لأسلوب لعب الفريق الذي يعتمد في كثير من المباريات على الهجمة المرتدة التي تتميز بها عناصره بينما لم يظهر وأن هناك ثمة نجاح ممكن تحقيقه من توظيف ميشيل أنتونيو في هذا المكان.

مانشستر يونايتد | تبديلات مميزة، ولياقة مذهلة

■  من أقل المباريات التي تمكن فيها مانشستر يونايتد من صناعة الفرص على الأقل قبل تسجيله هدفه الأول. لكن هذا مفهوم .. مواجهة وستهام حتى وإن كان يعاني هذا الموسم ماتزال مواجهة صعبة للفرق الكبيرة خصوصًا مع هذا الاندفاع البدني لمجموعة كبيرة من اللاعبين الأقوياء في خط الوسط والهجوم.

أنت تتحدث عن شيخ كوياتي وأوبيانج وميشيل أنتونيو وحتى ديمتري باييت من هذه النوعية وبالتالي فإن محاولة إرهاقهم بالتمرير القصير المستمر أخذ وقتًا أطول من المعتاد لا تستغرقه فرق مكتملة!

■  لذلك كان تعديل مورينيو منطقيًا وجيدًا .. إخراج دارميان غير المفيد هجوميًا وإشراك ماتا مع وضعية تكتيكية مميزة لمايكل كاريك المتأرجح بين قلب الدفاع في الحالة الدفاعية ولاعب الارتكاز في الحالة الهجومية حتى لا يخسر الفريق ضغطه ومحاصرته للاعبي وستهام.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا