برعاية

“الوئام” ترصد حصاد 2016 موسم المتغيرات الرياضية فى المملكة

“الوئام” ترصد حصاد 2016 موسم المتغيرات الرياضية فى المملكة

 طوت السنة الميلادية 2016 آخر صفحاتها معلنةً عن انتهاء أيامها ولياليها بما فيها من أحداث وإثارة رياضية لا تنتهي.

“الوئام” بدورها أعدت هذا التقرير عن الموسم الرياضي المنصرم بما فيه من تجاذبات وأحداث رياضية أحدثت أصداء كبيرة في الرياضة السعودية على كافة الأصعدة وقد نفض بعض هذه التغييرات غبار السنين عن الكثير من الثوابت في رياضتنا سنسردها في هذا التقرير:

 الأهلي يحقق الدوري بعد غياب لأكثر من ثلاثة عقود (4/2016 ):

حقق الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لقب دوري “جميل” السعودي للمحترفين موسم 2015-2016 وذلك بعد غياب لأكثر من 33 عاماً عن هذه البطولة وشهد النادي الأهلي احتفالات كبيرة بهذه المناسبة.

 الجابر يعود من جديد للرياضة السعودية بالشباب (5/2016):

أعلن نادي الشباب عن تعيين سامي الجابر مدرباً للفريق مايو 2016 ليتولى الجابر تدريب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب في صفقة حظيت بدعم الرمز الشبابي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز وهي التجربة الثانية للجابر حيث سبق له وأن تولى تدريب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال قبل عامين قبل أن تقرر إدارة النادي الاستغناء عن خدماته بسبب ضغوطات شرفية.

 تغيير مسمى الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى الهيئة العامة للرياضة (5/2016):

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -يحفظه الله- أمرًا ملكيًا يقضي بتحويل مسمى الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى الهيئة العامة للرياضة لتصبح شبه مستقلة حكوميًا ضمن حزمة أوامر ملكية تهدف إلى تطوير عمل الهيئات والمؤسسات الحكومية.

أحمد عمر مسعود رئيساً لنادي الاتحاد (6/2016):

تم تكليف أحمد عمر مسعود رئيساً لنادي الإتحاد خلفاً للمنتهية ولايته إبراهيم البلوي بعد أن نجح مسعود في توفير اشتراطات الهيئة العامة للرياضة وذلك بعد أن قام بإحضار شيك مصدق بمبلغ (30) مليون ريال عربون رئاسته لنادي الاتحاد.

 نادل المجزل يهبط بقرار انضباطي (7/2016):

أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم قراراً حاسماً وصفه الكثير بالقرار “العاصف” وذلك بهبوط نادي المجزل لأندية الدرجة الثانية بعد أن صعد رسمياً لدوري جميل السعودي للمحترفين ، بعد الكشف عن تفاصيل تلاعب في نتائج دوري أندية الدرجة الأولى كما اثبت البيان تورط العديد من الأسماء في هذه الحادثة، ونتج عن القرار أيضاً صعود نادي الباطن بديلاً لنادي المجزل.

 إعفاء الأمير نواف بن محمد رئيس اتحاد ألعاب القوى (8/2016م):

شهدت أولمبياد ريو 2016 إخفاقات كبيرة لألعاب القوى السعودية وهي الإخفاقات التي تبعها عدم رضا وسخط الشارع الرياضي السعودي ما نتج عنه قرار رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد بإقالة الأمير نواف بن محمد رئيس إتحاد ألعاب القوى بعد أكثر من 24 عاماً قضاها كرئيس لهذا الاتحاد.

  وفاة أحمد عمر مسعود رئيس نادي الاتحاد (9/2016):

قد يكون الحدث الأكثر “حزنًا” وألماً للوسط الرياضي السعودي هو وفاة الرجل الخلوق أحمد عمر مسعود رئيس نادي الإتحاد أثناء تواجده في معسكر الفريق الأول لكرة القدم المقام حينها في تركيا، في خبر صدم الكثيرين وطغى على الوسط الرياضي لأسابيع بعد أن قدم المسعود الكثير والكثير من وقته وجهده وعمله لخدمة الكيان الاتحادي إضافة لتعاقده مع رباعي أجنبي وطاقم تدريب لازال الفريق الاتحادي حتى الآن يجني ثمرات عمل هذه الشخصية الرياضية التي لطالما خدمت نادي الإتحاد سواء من كرسي الرئاسة أو من منصة أعضاء الشرف أو من المدرج الاتحادي الكبير.

 قرار تاريخي بخصخصة الأندية (11/2016):

أصدر مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية قراراً بخصخصة الأندية الرياضية وتحويلها إلى شركات وكذلك إنشاء صندوق تنمية الرياضة ومن بين أهداف الصندوق تقديم القروض والتسهيلات للأندية الرياضية سواء التي ستخصص أو بقية الأندية الأخرى على أن تودع فيه محصلات بيع الأندية في كل المراحل.

 المنتخب السعودي يخسر أول مواجهات بتصفيات مونديال روسيا (11/2016):

تعرض المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لخسارته الأولى في التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال روسيا 2018 أمام نظيره الياباني في المباراة التي حل فيها الأخضر ضيفا على منتخب الساموراي ورغم تلك الخسارة تصدر الأخضر مجموعته برصيد (10) نقاط بعد تقديمه لمستويات مميزة حتى نهاية الدور الأول من التصفيات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا