برعاية

10 أرقام "كروية" تم تحطيمها في عام 2016

10 أرقام "كروية" تم تحطيمها في عام 2016

شكل العام 2016 عاماً استثنائياً لكثيرين من متابعي كرة القدم في العالم بعدما كان شاهداً على تسجيل أرقام جديدة وتحطيم أخرى بأقدام اللاعبين والفرق بشكل عام، وقبل نهاية العام نستذكر في تقريرنا التالي أبرز بعض تلك الأرقام المسجلة في مختلف المسابقات الأوروبية والعالمية.

تمكن النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة الإسباني من تخطي الرقم التهديفي المسجل باسم أسطورة ريال مدريد، راؤول غونزاليس البالغ 49 هدفاً مسجلاً على ملعب فريقه "كامب نو" في مسابقة دوري أبطال أوروبا وهو الرقم الذي تحقق حينما وقع ميسي على هاتريك ليصل للرقم 50 هدفاً الذي عاد ورفعه مجدداً لـ 51 هدفاً بهدف في شباك بوروسيا مونشنغلادباخ.

سجلت أندية الدوري الإنكليزي الممتاز في ميركاتو صيف 2016 أعلى الصفقات في الدوري الممتاز بموسم واحد إذ تم تسجيل العديد من الصفقات بما في ذلك انتقال كريستيان بينتيكي إلى كريستال بالاس (27 مليون دولار)، وانتقال إسلام سليماني إلى ليستر سيتي (29 مليون دولار) وأندريه أيو في وستهام (20 مليون دولار).

نجح فريق بوروسيا دورتموند الألماني في أن يكون الفريق الأكثر تسجيلاً في مرحلة المجموعات بمسابقة دوري أبطال أوروبا؛ إذ نجح بتسجيل 21 هدفاً في المجموعة السادسة، فتفوقوا على الرقم القياسي البالغ 20 هدفاً الذي سجله برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد، وجاء ذلك عقب الفوز 8-4 على ليجيا وارسو، الذي حطم الرقم القياسي لأعلى نتيجة في تاريخ البطولة.

تألق لاعب خط وسط ليفربول، آدم لالانا بتسجيل مسافة طويلة قطعها في ملعب المباريات، هي الأطول، حتى الآن، والبالغة 13.1 كم خلال المباراة التي فاز فيها ليفربول 4-1 على ليستر سيتي في سبتمبر/أيلول عام 2016، متفوقاً على الرقم القياسي.

دون فريق ليستر سيتي اسمه في صفحات التاريخ الأوروبي في نوفمبر 2016 بعد تعادله 0-0 مع كوبنهاغن الدنماركي ليصبح أول فريق في تاريخ دوري أبطال أوروبا يحافظ على نظافة شباكه لأربع مباريات متتالية، وقد نجح دفاع الثعالب في قيادة الفريق للصعود إلى دور الـ 16.

خمسة لاعبين شبان مرشحون للتألق والسطوع في البريميرليغ 2017

كان اللاعب البرتغالي ريناتو سانشيز (18 عاماً) أصغر لاعب يخوض نهائي كأس أمم أوروبا عندما سجل هدف البرتغال التاريخي 1-0 على فرنسا في يوليو/تموز الماضي وضرب عصفورين بحجر، حيث توجت البرتغال بأول لقب لها على مستوى القارة الأوروبية العجوز والمصادفة أنه كسر رقم مواطنه كريستيانو رونالدو، الذي كان في سن 19 من عمره عندما خسرت البرتغال عام 2004 نهائي كأس أوروبا على أرضها أمام اليونان.

كان تشلسي أسوأ من دافع عن لقبه في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز، بعد تتويجه الموسم قبل الماضي بطلاً للبريميرليغ، أنهى موسماً سيئاً في 2016 تحت قيادة غوس هيدينك، بعد خروج البرتغالي جوزيه مورينيو، في المركز العاشر على سلم الترتيب وهو كان أكثر سوءاً من لبلاكبيرن روفرز عام (1996) ومانشستر يونايتد (2014) وكلاهما وقعا في المركز السابع.

تألق النجم الأرجنتيني غونزالو إيغوايين بشكل لافت في دوري الدرجة الأولى الإيطالي الموسم الماضي، مع فريق نابولي، إذ سجل 36 هدفاً لنابولي، وكسر الرقم القياسي لعدد الأهداف في الموسم الواحد، كما أنه حطم الرقم القياسي في الصفقات بعدما أصبح أغلى لاعب في تاريخ الكالتشو بانتقاله ليوفنتوس نظير 90 مليون يورو.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا