برعاية

وفاجعـة الفريق البرازيلي تصدم العالـم

وفاجعـة الفريق البرازيلي تصدم العالـم

عرف عام 2016 العديد من الاحداث الرياضية المثيرة والتي عاش الجمهور الرياضي على وقعها على امتداد 12 شهرا بالتمام والكمال، وانطلقت هذه الاحداث منذ الشهر الاول لعام 2016 بحصول ميسي على جائزة افضل لاعب في العالم يوم 11 جانفي، لتتوالى بعدها الاحداث والمفاجآت بأفراحها واتراحها. وفي ما يلي اهم الاحداث الرياضية التي شهدها العالم في عام 2016.

البرتغال «ملك» أوروبا لأول مرة

ابرز حدث كروي عاشه العالم خلال سنة 2016 هو حتما نهائيات كاس اوروبا للأمم اليت احتضنتها فرنسا خلال شهري جوان وجويلية، وهي نسخة شهدت لأول مرة مشاركة 24 منتخبا في النهائيات بعد ان كان الامر مقتصرا على 16 منتخبا، وتوج المنتخب البرتغالي بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى في تاريخه، على حساب المنتخب الفرنسي، في المباراة النهائية، وهو انجاز تاريخي بقياده نجمه كريستيانو رونالدو.

ميسي ورونالدو يتبادلان ذهب العالم

ما ميز عام 2016، انه لأول مرة يتم الاعلان عن صاحب الكرة الذهبية العالمية مرتين في نفس السنة، ففي جانفي 2016 فاز الارجنتيني ونجم برشلونة ليونيل ميسي بجائزة افضل لاعب في العالم، وبعد فك الشراكة بين الفيفا ومجلة "فرانس فوتبول"، تم تقديم موعد الاعلان عن الجائزة الى شهر ديسمبر 2016 والتي تحصل عليها نجم البرتغال وريال مدريد كريستيانو رونالدو بعد المردود المتميز مع الريال ومنتخب بلاده في الأورو، وهو امر متوقع لتبقى الكرة الذهبية العالمية مقتصرة منذ سنوات على "الثنائي الظاهرة".

الشيلي بطل «كوبا أمريكا» وميسي يعتزل ويتراجع

في جوان 2016 توج المنتخب الشيلي بلقب كوبا أمريكا للمرة الثانية على التوالي عقب فوزه في النهائي على المنتخب الأرجنتيني بركلات الترجيح، وبعد تلك المباراة لم يكن يتصور أي مشجع في العالم أن يعتزل أسطورة الكرة الأرجنتينية وفريق برشلونة الاسباني ليونيل ميسي دوليا، قبل أن يتراجع مرة أخرى من الاعتزال في نفس العام. وكتبت خسارة منتخب الأرجنتين للقب كوبا أمريكا 2016 للمرة الثانية على التوالي وبنفس الطريقة أمام منتخب الشيلي، اعتزال قائد التانغو دوليا بسبب الضغوطات الكبيرة التي كانت على عاتقه خلال تلك البطولة وعدم تحقيقه أي لقب دولي في مسيرته. بينما دفعت النتائج الهزيلة للمنتخب الأرجنتيني في تصفيات كأس العالم 2018 ، ميسي بعدها بشهرين تقريبا للتراجع عن قراره القاسي على قلوب الجماهير الأرجنتينية، وخاض بالفعل مباريات رفقة التانغو في التصفيات، وأصبح الهداف التاريخي لمنتخب بلاده هذا العام أيضا.

حدث اخر طبع عام 2016 وهو تتويج ريال مدريد الاسباني في شهر ماي، بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الحادية عشرة في تاريخه وذلك بعد أن قهر جاره أتلتيكو مدريد في نهائي مثير بنتيجة 5 - 3 بفارق ركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلي والإضافي من اللقاء بالتعادل 1 - 1. وبذلك حجز النادي الملكي مقعده في بطولة كأس العالم الأندية اليابان. اما في مسابقة الدوري الاوروبي فقد حقق إشبيلية الإسباني لقبه الثالث على التوالي والخامس في "أوروبا ليغ" لكرة القدم، عندما قلب تأخره أمام ليفربول الانقليزي إلى فوز كبير 3 - 1 على ملعب "سانت جاكوب بارك" في مدية بازل السويسرية.

ليستر يحقق المعجزة وكبار أوروبا يواصلون الهيمنة

شهد عام 2016، عديد المفاجآت في البطولات الاوروبية، ابرزها تحقيق فريق ليستر سيتي الانقليزي، مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما توج بطلا "للبريميرليغ" لأول مرة في تاريخه، ليكون هو الإنجاز الأبرز في هذا العام. وبزغ نجوم ليستر سيتي بقيادة المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري، حيث تألق الجزائري رياض محرز ومعه جيمي فادري والفرنسي كانتي الذي انتقل لتشيلسي الانقليزي، ليبهر الفريق الأزرق العالم أجمع. ووصف آلان شيرر لاعب المنتخب الانقليزي السابق ونيوكاسل يونايتد، فوز ليستر سيتي باللقب بأنه "أكبر إنجاز في كرة القدم"، كما اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فوز ليستر بالبطولة "قصة من الخيال". وفي إسبانيا، حصد فريق برشلونة البطولة وكأس ملك إسبانيا، حيث توج بالليغا بعد صراع شرس مع ريال مدريد، وتفوق النادي الكاتالوني بفارق نقطة واحدة. وفاز البارسا بالكاس على حساب إشبيلية بالفوز( 2 . 0 ) في النهائي الذي أقيم على ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة مدريد. وفي ألمانيا، نجح بايرن مونيخ في التتويج بالثنائية أيضا، حيث فاز بالبوندسليغا، مع الاسباني جوسيب غوارديولا، والذي رحل عنه لتدريب مانشستر سيتي الانقليزي. كما نجح في استعادة لقب كأس ألمانيا، بعد الفوز على بورسيا دورتموند بركلات الترجيح.

وفي إيطاليا، تربع جوفنتس على عرش الكالتشيو، بعدما توج بطلا في موسم 2016. وتوجت "السيّدة العجوز" أيضا بلقب الكأس الإيطالية، بعد الفوز على الميلان بهدف نظيف.

ينتهي بعد ساعات قليلة عام 2016، وهو العام الذي رحل فيه العديد من نجوم الرياضة العالمية، وفي ما يلي ابرز الوجوه الرياضية التي فارقتنا في عام 2016:

ـ ستيفان كيشي (المدرب السابق لمنتخب نيجيريا)

الايطالي تشيزاري مالديني نجم ميلان السابق ووالد باولو مالديني

ـ المصارعة العالمية الشهيرة تشاينا بطلة المصارعة الحرة

ـ جواو هافيلانج رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السابق

ـ الأمريكي محمد علي كلاي اسطورة الملاكمة

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا