برعاية

بيسنتي ليزارازو: "انتقالي إلى بايرن ميونيخ أفضل قرار في مسيرتي ومعه عرفت الألقاب"

بيسنتي ليزارازو: "انتقالي إلى بايرن ميونيخ أفضل قرار في مسيرتي ومعه عرفت الألقاب"

أجرى بيسنتي ليزارازو الظهير الأيسر الأسطوري لمنتخب فرنسا وبايرن ميونيخ حوارا صحفيا، تحدث فيه النجم المولود في 9 ديسمبر 1969 عن بداياته في كرة القدم وتحوله من منصب المهاجم إلى ظهير أيسر، كما تطرق ليزارازو، الذي كان أحد أفراد الجيل الذهبي التاريخي...

للمنتخب الفرنسي الذي حقق المجد لبلاده عام 1998 بتحقيقه كأس العالم، إلى رفضه فكرة التدريب على غرار زيدان وديشان زميليه السابقين في "الديكة"، بالإضافة إلى العديد من المواضيع الشيقة التي تكشف الوجه الآخر للنجم الفرنسي.

كنت مولعا بالرياضة وليس كرة القدم فقط، فهل هذا صحيح؟

نعم هذا صحيح لكنني ببساطة أستمتع كثيرا بكرة القدم، لا أعرف بالضبط متى بدأت ممارستها، وجل ما أتذكره أن جدول أعمالي كان مزدحما جدا بالتدريبات.

ترعرعت في عائلة رياضية، أليس كذلك؟

نعم، كانت طفولتي من هذا القبيل، والداي كانا رياضيين، فأبي لعب "الريغبي" وكان غواصا ووالدتي لعبت التنس، يمكنني أن أقول إن الرياضة هي جزء من ثقافة العائلة.

ما هي الرياضة التي تفضلها عن بقية الرياضات؟

ركوب الأمواج، أعتبرها رياضة مسلية جدا رغم الظروف الصعبة التي تحيط بها، أفكر في رياضات أشد قسوة الآن كركوب الدراجات وغيرها من الرياضات الشتوية، فهي مفيدة للغاية.

وكان عليك أن تفضل رياضة واحدة عن البقية...

بالتأكيد، اخترت التركيز على رياضة واحدة والتي كنت أحبها أكثر من البقية، لقد بقيت أمارس هواياتي ولكني اخترت الكرة في النهاية، والتي جعلتني في مستوى رفيع.

هل وجدت نفسك أفضل مما كنت عليه في السابق؟

نعم، في أول سنتين لي مع بوردو كان من الصعب علي أن أتأقلم، وكنت أعاني جسديا، وبعدها ذهبت للتزلج مع والدي، وكانت بمثابة وسيلة شحن رائعة للبطارية وعدت إلى بلدي مع نفس جديد، دائما ما اتخذت من الرياضة ملاذا آمنا أقوم فيه بشحن الطاقة في أوقات الفراغ.

كانوا يقولون إنهم لا يثقون بك ولكن المفارقة أنك بدأت بشكل إيجابي في بداية مواسمك الكروية؟

عندما أتكلم عن فترة من 13 إلى 16 سنة سأجيب أنني تعلمت فيها كرة القدم بشكل مثالي، وفي سن 17 سنة عشت موسما حاسما، لا أدري كيف انفجرت ولا أستطيع أن أشرح ذلك حقا، الشيء الوحيد الذي يمكنني أن أقوله هو إن وجود شخصين في بوردو كان حاسما، وهما بييرو أبات وأنتي ملادينيتش التقني اليوغسلافي، لقد منحني فرصة اللعب مع المحترفين في سن صغيرة.

يقال إنك بدأت كرة القدم في منصب المهاجم سنة 1988...

نعم، لقد بدأت لعب الكرة مع إيمي جاكي، واجهت صعوبات بعد تغيير مدرب بوردو، وأخبرني بإمكانية تغييري منصبي إلى الظهير الأيسر.

هذا الأمر أصابك بالإحباط، أليس كذلك؟

لا، لقد كنت مستعدا حقا للعب على أعلى مستوى، ولو طلب مني في ذلك الوقت أن أقوم بحراسة لفعلت، كنت أقول لنفسي إن اللعب هو الأهم.

رغم سقوط نادي بوردو بسبب عجز في الميزانية إلا أنك قررت البقاء مع الفريق؟

بينما كانت لدي عروض للمغادرة، كانت لدي مناقشات مع مسؤولي الفريق، ووافقت على البقاء كما فعل آخرون مثل كريستوف دوغاري، وكانت مهمتنا الأساسية هي إعادة الفريق للدرجة الأولى، كانت مهمة صعبة ولكننا نجحنا في الفوز بلقب "الليغ 2".

بوردو عرف عهدا جديدا بعد قدوم زيدان سنة 1992، ما الذي أضافه "زيزو" بقدومه؟

كانت لي علاقة قوية جدا مع زيدان، قضينا وقتا ممتعا وانتهي كل ذلك بعد 1996 في نهائي كأس أوروبا أمام بايرن ميونيخ.

لقد قدمتم مستوى مميزا في تلك السنة وتألقتم أوروبيا ولكنكم حصدتم المركز 16 في الدوري، كيف تفسر ذلك؟

الأمر بغاية البساطة، لم نكن نمتلك في تلك الفترة الطاقة والمقومات التي تسمح لنا بلعب مباراة كل 3 أيام في المستوى، وعلاوة على ذلك كنا بدأنا نتألق في "إنترتوتو" (مسابقة كرة القدم للأندية الأوروبية)، وشعرنا أننا فريق لا يهزم.

كيف شعرت لحظة خسارة المباراة النهائية الأولى في مسيرتك؟

لعبت في جميع المسابقات الكبرى بعد ذلك وفزت بكل شيء، ولكني شعرت بالأسف لأنني خسرت ذلك النهائي، لقد كنت أود أن أختم 12 سنة لي مع بوردو بأفضل طريقة، صحيح أني حصلت على لقب "الليغ 2"، ولكني كنت أريد أن أحقق لقبا آخر مع بوردو.

بعد هذا الموسم زيدان ذهب إلى جوفنتوس، دوغاري انتقل إلى ميلان وأنت إلى بيلباو الذي لم يكن ناديا كبيرا كما كنت تريد، لماذا فضلت هذه الوجهة؟

بيلباو فريق جيد، نعم إنه فريق جيد والدوري الإسباني كان دائما بطولة لطالما تابعتها عندما كنت صغيرا، وكان أرسنال يريدني في تلك الفترة واتصل بي دافيد دين ليطلبني في فريقه، ولكن في النهاية اضطررت إلى الاختيار واخترت بيلباو.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا