برعاية

ما بعد المباراة | ما بين متحفظ وقنوع، ميلان يُفلت من هيمنة أتالانتا

ما بعد المباراة | ما بين متحفظ وقنوع، ميلان يُفلت من هيمنة أتالانتا

جول يحلل التعادل السلبي بين الروسونيري والأوروبيتشي ..

واصل ميلان نزيف النقاط في الدوري الإيطالي، حيث أُجبر على التعادل من دون أهداف على أرضه وأمام جمهوره في اللقاء الذي جمعه بأتالانتا لحساب الجولة الـ17 من الدوري الإيطالي على أرضية ملعب سان سيرو.

ودخل الفريقان المُباراة وهُما بحاجة ماسة لتحقيق نتيجة إيجابية من أجل العودة إلى الطريق الصحيح، إذ أن ميلان انهزم نهاية الأسبوع الماضي أمام مُضيفه روما ليتراجع في منافسة على مركز الوصافة، أما أتالانتا، فقد انهزم في آخر مباراتين بعد أن كان قبلها قد حقق 9 انتصارات وتعادلًا واحدًا في 10 مباريات.

والآن مع تحليل أداء الفريقين ..

ميلان | مونتيلا المتحفظ يعود من جديد ليعرقل فريقه!

■ بدأ ميلان المباراة بالتشكيل الذي توقعه منه الجميع وفقًا لحالة اللاعبين، معتمدًا على جاكومو بونافينتورا كجناح هجوم أيسر أمام ماريو بازاليتش ومشركًا أندريا بيرتولاتشي في مركز الريجيستا بين اللاعب الشاب المعار من تشيلسي ويوراي كوتشكا. أما خلف بازاليتش فكان لوكا أنتونيلِّي الذي يجيد الاختراق الهجومي كظهير حاضرًا عوضًا عن المتحفظ ماتيا دي شيليو والذي يعتمد في حالة الهجوم على الاختراق إلى الداخل والتسديد من العمق أمام منطقة الجزاء. وكالمعتاد على الجانب الآخر كان كوتشكا أمام المتحفظ إجنازيو أباتي والجناح الإسباني سوزو.

■ ماذا قد نستنتج مما أوضحناه؟ ببساطة 3 أمور حتى قبل بدء اللقاء ودون النظر للمنافس: الأمر الأول هو أن جاكومو بونافينتورا حُصِر تمامًا في الجانب الأيسر سواء في محاولة الهجوم وصناعة الفرص أو في دعم بازاليتش دفاعيًا، الثاني هو أن سبيل بيرتولاتشي الوحيد للظهور كان التقدم للأمام ومباغتة عمق المنافس أمام منطقة الجزاء وإلا فلن يكون حاضرًا في مجريات اللعب نظرًا للثنائية بين بازاليتش وبونافينتورا وعدم امتلاك الأول النضج التكتيكي والقراءة الجيدة بما يكفي لإشراك زميله في الوسط معه في اللعب، والأمر الثالث كان أسهل ما يمكن توقعه .. سيكون سوزو خارج حسابات اللقاء تمامًا هجوميًا مهما فعل إلا في حالة الدخول المستمر للعمق وحصوله على بعض المدد من بيرتولاتشي!

■ بالنظر لوضع المنافس وما حدث في اللقاء، يمكن القول أن بونافينتورا بالفعل حُصِر في جهة ميلان اليُسرى التي كانت الأنشط في اللقاء بفضل أيضًا الدور الهجومي لأحد رجال المباراة أنتونيلِّي، بيرتولاتشي فشل في صناعة اللعب تمامًا نظرًا لتفوق فرانك كيسييه عليه وفشل في تأدية دوره الدفاعي بسبب ذكاء روبيرتو جاليارديني واستغلال منطقة ما خلف بازاليتش للتحرك منها إلى العمق وربط الخطوط مع أليخاندرو جوميز، وبطبيعة الحال كان سوزو غير موجود تمامًا في الهجوم حتى الدقيقة 70 من عمر المباراة حين لعب مونتيلا عمليًا بخطة 4-4-2 مع مشاركة الظهير الأيسر الدفاعي دي شيليو عوضًا عن الهجومي أنتونيلِّي، حيث عاد بونافينتورا للخلف وتحول كوتشكا كجناح وسط أيمن وانضم الإسباني للعمق سواء بجانب أو تحت جانلوكا لابادولا ثم كارلوس باكَّا.

■ كل ذلك وإضافة لعمل سوزو الدفاعي غير المثمر بشكل كبير أسفر عن ظهور ميلان بشكل باهت للغاية خاصة في الشوط الأول وملَّك المنافس مفاتيح اللعب، سواء من العمق عبر الثلاثي المتفاهم للغاية كيسييه، جاليارديني وياسمين كورتيتش الذي كان الأقل فعالية وأثر سلبًا بعض الشيء على مساعي أتالانتا للتقدم، أو على الأطراف بفضل جرأة أندريا كونتي على الرواق الأيمن و خاصة ليوناردو سبيناتزولا الذي تعاون بشكل جيد مع بابو جوميز وجاليارديني.

■ في الشوط الثاني فضَّل مونتيلا الانتظار حتى يتم أتالانتا كافة التغييرات قبل أن يقوم بخطوته الأولى، لماذا؟ حقًا سؤال يصعب الإجابة عليه خاصة أن التغيير الأخير من المنافس كان سهلًا للغاية توقعه، بعد أن كان المدرب جيان بييرو جاسبيريني "ملزمًا" بإشراك لاعب عمق عوضًا عن تواجد جناحين "بوكاري درامي وسبيناتزولا" على خط واحد مما جعل خطة أتالانتا تبدو 3-4-3 وليس 3-4-1-2 .. فإشراك ظهير بخصائص دفاعية لميلان إما كان سيصبح حلًا مناسبًا لمواجهة الكثافة العددية على الأطراف أو كما شرحنا سابقًا حلًا هجوميًا مقبولًا مع الحفاظ على اتزان الدفاع في حال قيام أتالانتا بالتغيير المتوقع الذي حدث بالفعل وأعاد الخطة كما كانت عليها.

■ نخلص إلى أن مونتيلا كان حذرًا للغاية بشكل ربما مبالغ فيه، وحتى مع مشاركة مبايي نيانج عوضًا عن بونافينتورا تأخر سوزو لمركز جناح الوسط الأيمن وتقدم الفرنسي للهجوم وأصبح بازاليتش في الجانب الآخر هو جناح الوسط الأيسر في قالب 4-4-2. لماذا لم يدفع بلويز أدريانو حتى عوضًا عن نيانج للتحرك بشكل أفضل مع باكَّا عوضًا عما شاهدناه من نيانج من ميل لليسار في الدقائق الـ7 التي لعبها لمحاولة تلقي الكرة من بازاليتش؟ ولماذا لم يبقِ نيانج على الطرف الأيسر حتى مع نزوله وأبقى سوزو بجانب باكا لمنح قوة هجومية لليسار مع تحفظ دي شيليو؟ سؤال لن يجيب عليه سوى فقط مونتيلا الذي بطريقة مشابهة أهدر إمكانية الفوز على فيورنتينا في وقت سابق من العام الحالي.

■ ظهور جانلوكا لابادولا بالمستوى الذي ظهر عليه الليلة كان متوقعًا بتحركه في كل مكان بحثًا عن الكرة لكن دون جدوى في ظل عجز لاعبي الوسط عن صناعة الكرات له. صحيح أن لابادولا يجيد التحرك ويجيد الاحتفاظ الكرة واستقبالها، لكنه لم يكن يسلم الكرة بالشكل السليم خاصة للاعب وسط كبيرتولاتشي لم يلعب معه كثيرًا أو آخر كبازاليتش كان يتحرك بعيدًا عن العمق أكثر مما يقترب له. حين تغير شكل ميلان على أرض الملعب في الدقيقة 70 ظهر لابادولا بشكل أفضل كثيرًا بوجوده داخل منطقة الجزاء المفضلة له، لذلك كنت أفضل أيضًا الحفاظ عليه وعدم سحبه وإشراك باكَّا مكانه، أو على الأقل سحب سوزو وإشراك باكَّا بجانبه.

أتالانتا | جاسبيريني لم يطمع، فاستحق التعادل رغم تفوقه

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا