برعاية

فوائد ارتداء ضمادة ضاغطة بالتمارين الرياضية

فوائد ارتداء ضمادة ضاغطة بالتمارين الرياضية

قد يرى بعض الرياضيين ان ارتداء ضمادة ضاغطة، مجرد موضة، ليس لها فوائد صحية، ولكن هذا مخالف للواقع، حيث أن لهذا الرباط الكثير من الفوائد الصحية، وهو ما أشارت له الكثير من الأدبيات الرياضية.

عندما نقوم بممارسة التمارين الرياضية، فتحتاج عضلاتنا إلى الأكسجين من أجل زيادة بناء العضلات، فيقوم القلب بضخ الدم المؤكسد إلى العضلات، في حين أن تقوم الأوردة بإعادة الدم الغير المؤكسد إلى القلب.

وهو نفس الأمر في نظام التمثيل الغذائي، حيث تبدأ النفايات الأيضية، في العودة مرة أخرى، دون رباط الضغط، ما يمكن أن نستخلصه من هذا الأمر أن ارتداء ضمادة ضاغطة يعني المزيد من تدفق الدم، خاصة الدم الغني بالأكسجين، كما يعني عودة “نفايات أيضية”، وهو ما يؤدي إلى آلام أقل، كما يحافظ على دفئ الجسم والعضلات.

وكثير من الدراسات وجدت فوائد، سواء نفسية أو فسيولوجية، لارتداء رباط ضغط رياضي، فعلى سبيل المثال، في دراسة أجريت على راكبي الدراجات، وجد الباحثون أن حامض اللبنيك الذي يعمل على زيادة آلام العضلات، يزداد تراكمه، في حالة عدم ارتداء رباط ضغط، والعكس صحيح.

وفي دراسة أخرى تتعلق بالتمارين التي تعتمد على الانكماش مثل القرفصاء، وتمارين الضغط والقفز، وجدت أن الضغط المتزايد الغير مناسب على العضلات، يؤدي لتلفها، ولكن ارتداء رباط الضغط يقلل الكثير من تلك الآلام.

وفيما يتعلق بتمارين الوزن، فارتداء رباط الضغط، يساعد في التدريبات المكثفة، ويعمل على تقليل آلام العضلات، وزيادة المرونة والحيوية في حمل الوزن، مع أداء أفضل في الحركات الرياضية المختلفة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا