برعاية

7 مصادر للبروتين النباتي .. تعرف عليها!

7 مصادر للبروتين النباتي .. تعرف عليها!

يعتبر البروتين المصدر الرئيسي لبناء العضلات، وهو ما يجعل الشخص الرياضي، أكثر اهتمامًا بالبحث عن مصادر متعددة للبروتين أكثر من مجرد صدور الدجاج، واللحوم الحمراء.

وتستهلك العضلات تلك البروتينات، في ظل وجود برنامج غذائي صحي، تتنوع فيه مصادر البروتين ما بين النباتي، والحيواني مثل اللبن الحليب، واللحوم، وصدور الدجاج، وغيرها، علمًا بأن المعدل الطبيعي لتناول البروتين 1 جرام لكل رطل من وزن الجسم.

وفيما يلي بعض المصادر المتنوعة للبروتين النباتي:ـ

1) الفاصوليا: والتي تعد المصدر الرئيسي للبروتين ويحتوي نصف كوب من الفاصوليا على الكثير من البروتين، والتي تعادل أوقية كاملة من شريحة اللحم، ويمكن أن يقدم كوب واحد من الفاصوليا 20٪ من الاحتياجات اليومية الموصى بها من البروتين، كما تحتوي الفاصوليا السوداء على ما يقرب من 15 جرام من البروتين لكل كوب، كما أنها مصدر ممتاز للألياف، التي تقدم العديد من الفوائد الصحية، التي تعتبر المفتاح الرئيسي لإنقاص الوزن.

2) فول الصويا والتي يمكن تناولها في كثير من الوجبات الخفيفة، مثل البرجر، وهي تحتوي ما نسبته 22-29 جرام من البروتين لكل 1 كوب، كما أنها غنية بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساعد في صحة القلب، وتقليل الالتهابات.

3) العدس وهو مصدر كبير للبروتين، بخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وجميع أنحاء جنوب شرق آسيا، وهو يقدم ثالث أكبر كمية من البروتين من الخضروات، حيث يحتوي كل كوب على حوالي 15 جرام من البروتين و هو أيضا مصدر كبير من الثيامين (فيتامين B1).

4) الفول السوداني هي في الواقع يقع ضمن البقوليات، ويرتبط بالفول والعدس، ويقدم مصدر ممتازا للبروتين، حيث يوفر ما بين 7-9 جرام من البروتين لكل اوقية، وأظهرت الدراسات أن من يتناول الفول السوداني (دون ملح) مرتين في الأسبوع، أقل عرضة لزيادة الوزن بنسبة 30% من الذين لا يتناولون أي على الإطلاق.

5) تناول اللوز: وهي توفر ما يقرب من 6 جرام من البروتين لكل أوقية أو ما يقرب من 20 جرام لكل نصف كوب، كما أنه يساعد بشكل كبير في صحة القلب، مع العديد من المواد المضادة للاكسدة، كما أنه يعمل على تقليل زيادة الوزن والسمنة، مع سعرات حرارية منخفضة، حيث يقل بنسبة 56% من الدهون في الجسم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا