برعاية

سقوط طائرة الفريق #البرازيلي.. حلقة جديدة في مسلسل الكوارث الجوية بعالم الرياضة

سقوط طائرة الفريق #البرازيلي.. حلقة جديدة في مسلسل الكوارث الجوية بعالم الرياضة

أعادت الكارثة الجوية، التي لحقت أمس الاثنين ببعثة فريق تشابيكوينسي البرازيلي، الذي كان متوجها إلى كولومبيا لخوض نهائي بطولة كأس سودامريكانا أمام اتلتيكو ناسيونال الكولومبي، إلى الأذهان حوادث درامية أخرى وقعت لفرق رياضية في الماضي وأفجعت العالم.

وفيما يلي نعرض أبرز الكوارث الجوية، التي وقعت للفرق الرياضية عبر التاريخ:

-1 حادثة سوبرجا: في الرابع من أيار/مايو 1949 تعرضت طائرة تقل فريق تورينو الإيطالي، الذي كان يعد أفضل أندية العالم في ذاك الوقت ، لحادث مروع عندما اصطدمت بأحد الأسوار القريبة من كاتدرائية سوبرجا، الواقعة على أطراف مدينة تورينو.

وأودى هذا الحادث بحياة 31 شخصا، من بينهم 18 لاعبا للنادي الإيطالي، كانوا عائدين إلى إيطاليا قادمين من العاصمة البرتغالية لشبونة، بعد أن خاضوا مباراة ودية تكريما للاعب البرتغالي تشيكو فيريرا.

-2 كارثة ميونيخ الجوية: تحطمت طائرة تابعة للخطوط البريطانية الأوروبية في السادس من شباط/فبراير 1958 كانت تقل فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، بالإضافة إلى بعض الصحفيين والمشجعين وذلك جراء عاصفة قوية أثناء هبوطها في مطار ميونيخ.

وكان الفريق الإنجليزي عائدا من العاصمة البلغارية بلجراد، بعد أن خاض مباراة أمام فريق “النجمة الحمراء” في بطولة كأس أوروبا.

ولقى 23 شخصا من أصل 44 راكبا على متن الطائرة حتفهم، من بينهم لاعبون وأعضاء في الجهاز الفني وصحفيون وبعض من طاقم الطائرة.

-3 حادثة فيلوكو: شهد هذا الحادث تحطم إحدى الطائرات، التي كانت تحمل على متنها فريق ذا سترونجست البوليفي، في 26 أيلول/سبتمبر 1969 فوق مرتفعات مدينة فيلوكو بجبال الانديز البوليفية.

وكان فريق ذا سترونجست في طريق عودته من مدينة سانتا كروز، بعد أن خاض دورة رباعية دولية، وأودى هذا الحادث بحياة 74 شخصا، من بينهم لاعبون وأعضاء في الجهاز الفني للفريق البوليفي.

-4 حادثة جبال الانديز: وقع هذا الحادث فوق قمم جبال الانديز، عندما تحطمت طائرة أوروجوايانية في 13 تشرين أول/أكتوبر 1972 كانت تحمل 45 مسافرا إلى تشيلي، من بينهم العديد من لاعبي فريق أولد كريستيانس للرجبي.

ونجا 16 شخصا من هذا الحادث المروع بأعجوبة بعد أن قضوا 72 يوما في مرتفعات الانديز الباردة قبل أن يتم انقاذهم.

وتحولت قصة هؤلاء الناجين إلى فيلم سينمائي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا