برعاية

ما بعد المباراة | بيانيتش خذل خطة مفصّلة لأجله، وليون لم ينفذ ما قاله كرويف

ما بعد المباراة | بيانيتش خذل خطة مفصّلة لأجله، وليون لم ينفذ ما قاله كرويف

تحليل التعادل الإيجابي بين يوفنتوس وليون في المباراة التي أقيمت بين الفريقين على ملعب يوفنتوس="/tags/2477-%D9%8A%D9%88%D9%81%D9%86%D8%AA%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%86%D8%A7">يوفنتوس أرينا...

سقط يوفنتوس في فخ التعادل الإيجابي مع ضيفه ليون ضمن مباريات الجولة الرابعة من دور المجموعات من دوري الأبطال ليضع اليوفي نفسه في موقف صعب على مستوى تصدر المجموعة.

لنرى تحليل جول لهذا اللقاء .

يوفنتوس | بيانيتش خذل الخطة المُفصّلة لأجله!

■ كنت قد حدثتكم عن المستوى الضعيف الذي قدمه ميراليم بيانيتش ضد نابولي وحاولت التماس العذر للاعب بالنظر لتطرفه إلى جبهة اليسار قليلًا.

اليوم يبدو وأن أليجري لاحظ ما لاحظت فقام بتفصيل خطة ربما تكون مفصلة تحديدًا لبيانيتش لكن الأخير مازال لم يفعل شيءًَ! مساندة من جانب ستورارو وخضيرة ومهاجمان يتحركان أمامه في محاولة لخلق حلول تمريرية له بينما هو غير مُطالب بواجبات دفاعية تقريبًا بالنظر لوجود ماركيزيو وستورارو وخضيرة ومع ذلك لم يقدم البوسني أداءً كبيرًا.

بيانيتش صنع فرصة واحدة فقط في المباراة وكانت عندما كان داخل المنطقة ليهيئ كرة على حدود المنطقة للتسديد، بينما اكتفى من الإيجابيات بنسبة تمرير جيدة إلا أنه بمتابعة شكل التمريرات تجد أغلبها في منتصف الملعب، وبملاحظة مجهوده الهجومي تجد أنه قام بـ 7 محاولات لاستخلاص الكرة نجح في واحدة فقط منها!

قد يرى البعض أنني أتجنى على ميراليم قياسًا إلى أن يوفنتوس كله كان سيءً اليوم، لكني أتحدث عن لاعب جلبه اليوفي ليعوض رحيل بوجبا وليكون هو من ينتشل الفريق إلى الأعلى كما أنه في ظل سوء يوفنتوس اليوم كان هناك بعض اللاعبين الذين قدموا أداءً جيدًا كستورارو وهيجواين.

على بيانيتش أن يعلم أن يوفنتوس لا يلعب بأجنحة مثل روما وأن فكر التمريرات الطويلة خلف الأظهرة التي كان يجيدها بشدة لم تعد مطلوبة في البيانكونيري وأن عليه أن يكون أكثر رغبة في تقديم شيء أفضل في الملعب.

■  لم أذكر ماركيزيو بالأعلى ضمن المميزين لأنني قررت تخصيص فقرة له .. لاعب الارتكاز قدم مباراة جيدة جدًا خصوصًا مع الأخذ في الاعتبار أنه عائد من الإصابة، لكنه كان جاهزًا تمامًا.

يوفنتوس كان به الكثير من الثغرات التي لم يستغلها ليون إلا أن ماركيزيو كان يغطي بعض من هذه الثغرات مع عدم منح الفرصة لأجنحة ليون بالتوغل لقلب الملعب بخطورة بل كان دائمًا قادرًا على إبعادهم عن مناطقة التسديد بفضل تحركاته الذكية والمحسوبة بدون إفساح مجال للتحركات من خلفه.

■  هل كان ظهيرا يوفنتوس مقصرين في الواجب الهجومي حدٍ ما؟ بالنظر إلى عمر ألفيش وإيفرا فإن ذلك وارد لكن بالنظر إلى كونهما قدما أداءً هجوميًا أفضل من قبل فإن احتمالية التقصير قد تختفي إن أخذنا في الاعتبار إمكانية وجود تعليمات بعدم التقدم.

ومع عدم تقدم الظهيرين -سواء بتعليمات أو لعجز بدني- بدا يوفنتوس غير قادر على فتح الملعب بالشكل الكافي الذي يمنحه فرصة للمحافظة على الكرة وإبعاد لاعبي ليون عن محاصرته.

يوفنتوس فشل كثيرًا في إبقاء الكرة بحوذته. صحيح أن الفريق كان الأكثر استحواذًا على الكرة لكنه لم يكن أبدًا عندما تكون الكرة في المناطق الصعبة من الملعب وهو أمر زاد من الضغط على الفريق وجعل ليون قادرًا على تعويض الهجمة بغيرها من الهجمات، صحيح أن أغلبها لم يكن مؤثرًا إلا أن ذلك كان يمنع اليوفي من خلق أي قدرة على تقديم استمرارية هجومية.

■  كل مباراة تُظهر فداحة غياب ديبالا عن التشكيلة .. الأمر مؤثر بحق ولعب رأسي حربة بالكثير من الخصائص المتشابهة يبدو وأنه لم ينجح رغم أن هيجواين كان متحركًا بشكل جيد، لكن الأمر يختلف تمامًا مع باولو الذي ربما سيتعلق مؤشر يوفنتوس هذا الموسم به، فإن تمكن بدنيًا من الاستمرار في الملعب بمستوى جيد حتى نهاية الموسم فإن ذلك سيساعد فريقه كثيرًا، بينما ستكون لدي شكوك كثيرة عن يوفنتوس لو لم يكن ديبالا بالمستوى خصوصًا لو استمر بيانيتش بهذه الحالة.

ليون | اه لو كانوا أسرع قليلًا! 

■ لم يلعب ليون بدون مركبات نقص .. الفريق كان جيدًا في أغلب فترات المباراة وكان المسيطر على نسقها بشكل كبير لكن عابه شيء واحد هام جدًا.

يقول الراحل عنا يوهان كرويف إن الفارق بين لاعبٍ وآخر ليس في قدرته على تنفيذ الشيء فقط، بل في قدرته على تنفيذ هذا الشيء "بسرعة" .. الحقيقة أن لاعبي ليون كانوا ينفذون ما هو مطلوب لكنه كان يُنفّذ ببطء شديد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا