برعاية

ما بعد المباراة | اليونايتد فريق بوجهين، وهل حان وقت قرار مورينيو الشجاع الثاني؟

ما بعد المباراة | اليونايتد فريق بوجهين، وهل حان وقت قرار مورينيو الشجاع الثاني؟

تحليل للتعادل السلبي المُخيب للشياطين الحمر على أرضهم أمام أحد أضعف فرق الدوري...

بعد مباراة ستوك سيتي، سقط مانشستر يونايتد في فخ تعادلٍ آخر أمام أحد فرق ذيل الترتيب وذلك بعد تعادله سلبيًا أمام بيرنلي في مباراة مثيرة للجدل تحكيميًا، حافلة بأمطار من الفرص.

لنرى تحليل جول لهذا اللقاء .

مانشستر يونايتد | فريق بوجهين، وهل يتخذ مورينيو القرار الشجاع الثاني؟ 

■ اليوم ظهر مانشستر يونايتد بوجهين مختلفين تمامًا .. في نصف ملعب الخصم يكون فريقًا مرعبًا خصوصًا في الشوط الثاني بعد أن كان مرعبًا في فترات معينة من الشوط الأول سنتحدث عنها، بينما يكون فريقًا عاديًا جدًا في نصف ملعبه سواء في الشق الدفاعي أو الهجومي.. كيف هذا؟

في نصف ملعب اليونايتد يظهر ضعف مانشستر يونايتد دفاعيًا في ملاحظتين هامتين .. الأولى تكمن في غياب الضغط التام عن لاعبي بيرنلي .. في كل مرة يصعد فيها الضيوف بالكرة إلى نصف ملعب الشياطين يجدون أريحية في بناء الهجمة .. ربما يعود هذا للضغط البدني الذي كان يفرضه اليونايتد هجوميًا فيضطر لاعبوه لتجميع مجهودهم من جديد في تلك اللحظات، بينما الملاحظة الثانية تكمن في غياب القدرة على الفوز بالكرة الثانية سواء في الكرات العرضية التي ترتد من دفاع مانشستر فلا تجد بوجبا أو هيريرا في انتظارها أو الكرات الطولية المشتتة من دفاع بيرنلي باتجاه هجومه فتجد مهاجميه يفوزون بنسبة ليست بالقليلة منها أو يربحون ركلة حرة على الأقل.

أما بالنسبة للضعف في الشق الهجومي فيكمن في الوقت الطويل الذي كان يستغرقه مانشستر يونايتد في تحضير الهجمة عندما تبدأ من منتصف ملعبه فيقضي مدافعون ولاعبو وسطه الدفاعي وقتًا طويلًا بلا طائل في تمريرات بلا داعي في أغلبها للتقدم بالكرة للأمام.

■  يتحول مانشستر يونايتد لفريق آخر تمامًا عندما يتجاوز لاعبوه منتصف ملعبهم .. حدث ذلك في بعض الفترات في الشوط الأول بينما كانت موجودًا في 80% على الأقل من الشوط الثاني، وسر زيادة هذا الأمر في الشوط الثاني يكمن بشكل رئيسي في زيادة الضغط من لاعبي اليونايتد وعدم إعطائهم الفرصة لخصمهم للخروج بالكرة والتقاط الأنفاس وكذلك يكمن في التراجع اللا إرادي المتوقع للخلف من جانب لاعبي بيرنلي ما سمح للشياطين في زيادة إحكامهم على الكرة والمباراة.

شاهدت في بعض تلك الفترات القوية شيءً من مانشستر يونايتد وقت أليكس فيرجسون .. تلك الأوقات التي كان اليونايتد فيها قادرًا على محاصرة خصمه لمدة 3-4 دقائق بالعرضيات أو بالكرات الثابتة أو حتى بالاحتراق واللحظة التي كان يفقد فيها الفريق الكرة كنت تنتظر بعدها لا محالة أن يعود الفريق لامتلاكها سواء لإخراجها خارج الملعب أو لتشتيتها لأحضان لاعبيه من جديد.

■  إذًا ماذا عن الفترات التي كان يمتلك فيها مانشستر يونايتد الكرة في الشوط الأول لكن لا يقدم "الفورة" التي ظهر بها كثيرًا في الشوط الثاني وفي بعض الأحيان في الشوط الأول؟

الحقيقة أن تلك الفترات العقيمة كانت بسبب هام في رأيي وهو المركزية القاتلة التي كان يلعب لاعبو مانشستر يونايتد ربما فيما عاد لينجارد الذي كان كثيرًا ما كان يترك مكانه كجناح أيمن لينضم لقلب الملعب لخلق بعض الزيادة العددية ومساندة خوان ماتا، وربما هذا التحرك ما ساعد ماتيو دارميان في التقدم للأمام أحيانًا والظهور بشكل هجومي أفضل من لوك شو على الرغم من أن الأخير أفضل منه هجوميًا بشكل عام.

فالتمركز الخانق لراشفورد كجناح أيسر بدون أي محاولة منه للدخول في العمق أو كرأس حربة ثانٍ لم يسمح للوك شو بالخروج كثيرًا في مساحة تسمح له بتقديم إضافة هجومية، ولا أعرف ما إذا كان هذا التقوقع لراشفورد على الخط يرجع لتعليمات المدرب أم بمبادرة شخصية منه وإن كنت أتوقع أنه بسبب تعليمات مورينيو لأن المهاجم الإنجليزي ليس من محبي اللعب على الخط.

■  على سيرة كون راشفورد مهاجم وكونه لا يحب اللعب على الخط، لا أعلم إلى متى سيمكن إهدار تلك المواهب الفذة كراشفورد ومارسيال في اللعب على الخطوط .. لاعبان كهذين الاثنين يستطيع مانشستر يونايتد الاستفادة منهما بشكل أفضل مما يحدث حاليًا.

هذا يدفعنا دفعًا إلى الحديث عن المستوى الحالي لزلاتان إبراهيموفيتش .. نعم لم يكن إبرا سيءً اليوم خصوصًا في الشوط الثاني لكن السؤال الذي يفرض نفسه .. هل إبرا أفضل فعلًا حاليًا من راشفورد في مركز رأس الحربة؟ لن أقول مارسيال لأن الأخير ربما لعب هناك ولم يؤدِ بشكل جيد إلا أنه لم يحصل على وقتٍ كافي للعودة لمركزه المفضل بعد فترات من التحنيط مع أكثر من مدرب في مركز الجناح غير المناسب له في خطة كـ 4/2/3/1 ..

سؤال مهم فعلًا .. هل يمكن أن يتخذ مورينيو قراره الشجاع الثاني بإجلاس إبرا أحيانًا على الدكة لصالح الفريق بعد قراره الشجاع الأول بإبعاد روني عن التشكيلة الأساسي؟ وإن تفهمت عدم اتخاذه هذا القرار حاليًا، هل يمكن أن يتحول مدرب اليونايتد إلى طريقة 4/4/1/1 بلعب راشفورد كمهاجم متأخر خلف إبرا وانتقال ماتا كجناح وهمي يدخل كصانع ألعاب على طريقة ديفيد سيلفا في أيام بيلجريني ومانشيني مع مانشستر سيتي؟

نعم كان إبرا سيء الحظ في الشوط الثاني لكن في الشوط الأول لاحت له فرصة سهلة من خوان ماتا إلا أنني شعرت أنه غير قادر بدنيًا على مراوغة الحارس "بسرعة" ولعب الكرة بيسراه في المرمى فاكتفى بالتسديد بيسراه بإهمال في جسد الحارس لتضيع أهم فرص اليونايتد في الشوط الأول.

■  نصل إلى بول بوجبا والذي كان جيدًا جدًا اليوم برأيي، فرغم الحمل البدني الكبير الذي يُطلب منه إلا أنه قادر عليه بشكل ممتاز جدًا .. بوجبا فقط يعاني كما يعاني أغلب الفريق في مسألة الخروج بالكرة من منتصف ملعب اليونايتد لكن هذا الأمر برأيي ليست مشكلة الدولي الفرنسي بل هي مشكلة الفريق بشكل عام، بينما قدم أغلب لاعبي العالم ما عليه تمامًا في مسألة صناعة الفرص فقد صنع وحده اليوم 6 فرصًا وقام بخمس انطلاقات ناجحة، كل ذلك مع نسبة تمرير 90% ونسبة تمرير 100% في وسط ملعب اليونايتد.

■ ذكرت من قبل في تحليل ماضي أن مانشستر يونايتد يظهر قويًا جدًا عندما يقوم باللعب بسرعة .. أفضل لقطات اليونايتد كانت في مبادرة سريعة من أحد اللاعبين مع اقتراب زميل أو زميلين منه للقيام بعدم تمريرات قصيرة سريعة تضرب دفاعات بيرنلي الكثيفة  .. اليونايتد اليوم قام بتلك اللقطات كثيرًا خصوصًا في الشوط الثاني وكان حقًا سيء الحظ في كثير من الكرات .. الكرة عاندت مانشستر يونايتد كثيرًا وكل التفاصيل لم ترد فوز اليونايتد رغم إصرار الأخير على النقاط الثلاثة رغم طرد هيريرا فتكفلت العارضة بأكثر من كرة وكان حارس بيرنلي هيتون أحد نجوم اللقاء.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا