برعاية

ما بعد المباراة | رهان برانديلي الناجح، وعلامات استفهام في برشلونة

ما بعد المباراة | رهان برانديلي الناجح، وعلامات استفهام في برشلونة

تحليل انتصار برشلونة في الوقت القاتل على فالنسيا في المباراة المثيرة بملعب الميستايا....

خرج برشلونة بأعجوبة بالنقاط الكاملة للمباراة التي جمعته بمضيفه فالنسيا والتي انتهت بثلاثة أهداف لهدفين لمصلحة الضيوف بعد أن ظلت النتيجة عند الـ2/2 حتى الدقيقة الأخيرة من اللقاء قبل أن يسجل ليونيل ميسي من علامة الجزاء مانحًا فريقه النقاط الغالية..

لنرى تحليل جول لهذا اللقاء .

فالنسيا | رهان برانديلي نجح! ومينا أضاع الفوز 

■  استراتيجية المدير الفني الإيطالي لفالنسيا كانت ترتكز على شيء رئيسي في هذه المباراة .. انتظر إلى أن يُرهق لاعبو برشلونة مُعتمدًا على خوضهم مباراة قوية أمام مانشستر سيتي بغض النظر عما آلت إليه النتيجة وقد كان رهانًا ممتازًا جدًا برأيي.

تماسك فالنسيا إلى حدٍ بعيد ولم يخاطر كثيرًا في الشوط الأول عملًا بتعليمات مدربهم الذي انتظر إلى وقت ضعف المنافس حتى ينقض عليه.

■  أول لمحات التبدل الواضح في عقلية لاعبي فالنسيا في الشوط الثاني كان في تبديل مارتن مونتويا بمنير الحدادي مع إعادة جواو كانسيلو لمركز الظهير الأيمن .. من يتابع مباريات فالنسيا منذ موسمين سيدرك كم هو كانسيلو مبهر في الأداء الهجومي وكم هو هو مُحبط في التأمين الدفاعي .. لذلك لجأ برانديلي إلى حل لجأ إليه بعض من سابقيه لكنه اعتمده بشكل نهائي على ما يبدو في المباريات الماضية وهو اللعب بكانسيلو كجناح.

بعدما دخل الحدادي كجناح لم يقل مجهود كانسيلو الهجومي رغم تراجعه للخلف بل استمر مهاجمًا وكانت منطقته مكان مهم لشن الهجمات خصوصًا في ظل وجود لوكاس ديني الذي لم يلعب كثيرًا هذا الموسم. الاستراتيجية كانت في دخول الحدادي كثيرًا لقلب الملعب كما حدث في لقطة الهدف الأول مع خروج كانسيلو إلى الطرف أو باريخو في بعض الأحيان وقد أتت أكلها في الكثير من اللقطات.

■  للمباراة الثانية على التوالي يلعب برانديلي بطريقة 4/2/3/1 بدلًا من 4/3/3، والحقيقة أن الطريقة كانت ناجحة جدًا اليوم أمام فريق كبرشلونة خصوصًا مع امتلاك الخفافيش للاعب يجيد الدفاع والهجوم كداني باريخو والذي شغل مركز صانع الألعاب رقم 10 اليوم.

كنت قد ذكرت سابقًا أن أحد المزايا التي يمكن الاستفادة منها في طريقة 4/2/3/1 والتي يوجد بها 3 لاعبين في قلب الوسط بطريقة المثلث قاعدته تجاه مرماك ورأسه تجاه المرمى الآخر .. الرأس كان يحتلها داني باريخو وهو أمر مهم جدًا لما سأقوله لاحقًا .. أن يكون صاحب المركز رقم 10 لاعب يمتلك اللياقة والحس الدفاعي لينفذ ما تريده أما إن حاولت تنفيذ ما سأسرده لاحقًا بلاعب منخفض اللياقة أو صاحب ضغط خانع كأداء واجب فقط فقد يكلفك ذلك فقدان حتى مجهوده الهجومي.

المثلث المذكور سابقًا عندما يواجه خطة 4/3/3 يكون فيه صانع الألعاب رقم 10 مواجهًا مباشرة للاعب ارتكاز المنافس وهو في هذه الحالة سيرجيو بوسكيتس بينما يكون لاعبا الارتكاز المساند من المنافس في مواجهة مباشرة مع ثنائي ارتكازك.

ومع فريق كبرشلونة يعتمد بشدة على لاعب ارتكازه سيرجيو بوسكيتس في بناء الهجمات، كانت عملية الضغط المستمرة من باريخو عليه عاملًا مساعدًا بشدة في تفكيك هجمات برشلونة وعدم خلف كثافة وخروج جماعي للكرة بها كما أنه ساهم في الشوط الثاني بالذات على ضعف بوسكيتس بدنيًا لقضائه أغلب فترات الشوط الأول محاولًا الهروب من رقابة باريخو.

■  الشيء الأخير الذي عدّل فيه برانديلي في الفريق هو إعادة ناني لمركز الجناح بعد أن فشلت فكرة باكو آيستران فشلًا ذريعًا بتقليد ما حدث مع منتخب البرتغال عندما اشترك ناني "مُضّطرًا" كمهاجم، واختار المدرب الإيطالي رودريجو مورينيو كرأس حربة لعل وعسى يستطيع الاستفادة من قوته البدنية وأملًا في ألا يخذله كما اعتاد مع أغلب المدربين في الفرص التهديفية التي تسنح له .. اليوم استغل الفرصة الوحيدة التي أتيحت له وسجلها.

ولم يخسر الفريق رودريجو في مركز الجناح بعد تقديم كانسيلو إلى هذا المركز بينما أشدد على امتداح إخراج سانتي مينا من التشكيلة الأساسية فهو لاعب قلما يجيد في الانطلاقات ومازلت عند رأيي أنه لا يستحق اللعب في فالنسيا رغم تحسنه كثيرًا هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي.

رأينا ما حدث من مينا بعد اشتراكه .. لاعب قوي بدنيًا لكنه فاشل بشكل مذهل في مواجهات الرجل لرجل وكذلك ليس ذكيًا كثيرًا في الملعب فاستعجل في التصرف بالكرة في لقطتين كان فيها عدد مهاجمي فالنسيا أكثر من مدافعي برشلونة وكانت من الممكن أن تعيد الخفافيش للتقدم وقت أن كانت النتيجة تشير إلى التعادل الإيجابي 2-2 ووقت كان برشلونة في قمة إجهاده وتراجعه البدني واستسلامه للهجمات المرتدة لأصحاب الأرض.

■ نذهب لدييجو ألفيش .. ليونيل ميسي ولويس سواريز احتاجا لتسديد كرات صاروخية بوجه القدم في الهدفين الثاني والثالث ليهزما الحارس الأمين وهو كان تصرف طبيعي منهما بعد وابل الكرات الذي تصدي له الحارس البرازيلي البارع في ركلات الجزاء والذي كاد أن يتصدى لركلة ميسي لولا قوتها وزاويتها الصعبة .. ألفيش حافظ لبرانديلي على رهانه الناجح في الشوط الأول.

■ من أهم الإضافات التي قدمها برانديلي لفالنسيا حتى الآن هو إجادة الدفاع .. فالنسيا كان يمتلك دفاع شوارع مع آيستران بينما نحن أخيرًا نشاهد مدافعين مثل مانجالا وعبدالنور يظهرا بشكل مغاير تمامًا لهذا الشكل المزري الذي كانا عليه في بداية الموسم وكذلك الحال بالنسبة لماريو سواريز، كما أن التماسك بين اللاعبين وتحركهم ككتلة واحدة تغير تمامًا وتحسن بشكل مثير للإعجاب.

■  رغم تميز الكثير من اللاعبين في فالنسيا خصوصًا إنزو بيريز إلا أن أكثر من مميز ارتكب عدة أخطاء مؤثرة في المباراة .. عبد النور الذي كان رائعًا عند اشتراكه في مركز الظهير الأيسر كبديل لجايا الذي خرج مصابًا لكنه ارتكب هفوة ركلة الجزاء في نهاية المباراة، بينما كان باريخ ممتازًا جدًا على المستوى الدفاعي وكذلك في صناعة اللعب لكن عدة تمريرات مؤثرة تضرب الخطوط جانبها الدقة ولم تصل لمبتغاها ربما لبعض الإهمال في تمريرها بينما كان ناني على جودته في أغلب اللقطات مهملًا جدًا في لقطة الانفراد التام الذي سنح له والذي سددها بأسوأ ما يمكن أمام مرمى شبه مفتوح .. لقطات لو أجادها لاعبو فالنسيا لخرجوا فائزين رغم كل الظروف المعاكسة ضدهم اليوم.

برشلونة | مباراة للنسيان في أغلب فتراتها، وعلامات استفهام 

■ شاهدت ردة فعل جمهور برشلونة عبر فيسبوك عقب اللقاء .. هذا فريق عانى كثيرًا ليفوز بمباراة كادت أن تفلت منه في أوقات كثيرة خصوصًا في الشوط الثاني، ولولا حسم الفريق مع شيء من التوفيق وأشياء أخرى لم تكن النتيجة لتخرج بهذه الطريقة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا