برعاية

قمة إيطاليا عادت...ذكريات تاريخية بين ميلان ويوفنتوس

قمة إيطاليا عادت...ذكريات تاريخية بين ميلان ويوفنتوس

تعود المياه إلى مجاريها من جديد في الدوري الإيطالي، الجميع في العالم ينتظر القمة بين ميلان على ملعب السان سيرو ونظيره يوفنتوس في الجولة التاسعة. منذ سنوات لم يكن الروسونيري في فترة استقرار كحاله الآن، الجميع يعلم أنه قادرٌ على تحقيق الفوز وإنْ كان يتفوق عليه اليوفي ببعض النقاط.

في يوم 28 إبريل/ نيسان التقى الطرفان لأول مرة على أرض يوفنتوس، حينها استطاع ميلان الفوز بنتيجة 3-2، وفي اللقاء الأخير الذي جمعهما في نهائي كأس إيطاليا حصد اليوفي اللقب بعدما فاز بهدف دون مقابل.

عرف تاريخ الفريقين الكثير من المواجهات، فوصل عددها إلى 221 مباراة رسمية، استطاع يوفنتوس أن ينتصر في 83 مناسبة مقابل 66 للميلان، وكان التعادل سيد الموقف في 72 لقاءً، ما يؤكد أن الفريقين كانا دائماً يقدمان وجهاً للصراع الكبير والمنافسة الشرسة، وخلال هذه المواجهات سجل الروسونيري 291 هدفاً وتلقت شباكه 313 هدفاً.

وتجري مباراة اليوم على ملعب السان سيرو في "السيريا أ"، وقد التقى الطرفان ضمن هذه الفئة 172 مرة، وأيضاً تصب الكفة في مصلحة السيدة العجوز، إذ فاز على نظيره اللومباردي 60 مرة وخسر في 49 مناسبة، وتعادلا في 53 مباراة، فيما سجل الأول 225 هدفاً مقابل 211 للثاني.

من بين اللقاءات الكثيرة التي حصلت بين الفريقين، شهدنا بعض النتائج الكبيرة، فخلال موسم 1926-1927 استطاع نادي يوفنتوس أن يفوز بنتيجة 8-2، وتعتبر هذه أكبر حالة انتصار له على غريمه، كما فاز في 1925-1926 بستة أهداف نظيفة، واللقاءان كانا على أرضه.

أما ميلان فلديه رقم آخر مميز وأفضل من اليوفي، فخلال موسم 1911-1912 انتصر بنتيجة 8-1 على ملعبه في السان سيرو، وبالحديث عن الأرقام، التعادل الأكبر كان بثلاثة أهداف لمثلها موسم 1930-1931 على أرض البيانكونيري وبالنتيجة ذاتها في ملعب النادي اللومباردي.

وصحيح أن الفوز بنتيجة كبيرة على أرض الفريق المضيف يعتبر أمراً مذهلاً، لكن الأمر الأكثر قساوة هو الخسارة بنتيجة كارثية، فخلال موسم 1996-1997 كان ميلان يعيش بفترة سيئة بعدما رحل معظم الأسماء عنه وسقط على ملعبه في السان سيرو بنتيجة 1-6، لكنه كان قد فاز في ديل آلبي، معقل اليوفي القديم، بنتيجة 1-7 موسم 1949-1950.

يدخل يوفنتوس المباراة وفي جعبته 7 انتصارات وهزيمة واحدة، كما يحتل المركز الأول ويسعى للمحافظة على اللقب الذي حققه لمرات متتالية في المواسم الماضية. كتيبة المدرب ماسمليانو أليغري تبدو جاهزة لهذه المباراة على الورق، ومن دون شك هو الفريق المرشح للفوز، خاصة أنه يمتلك مقومات عالية من الناحية الهجومية بتواجد الثلاثي، الأرجنتينيان باولو ديبالا وغونزالو إيغوايين إضافة إلى بيانيتش.

ويعتمد السيدة العجوز في هذا اللقاء على دفاعه المحكم والذي يغيب عنه جورجيو كيليني بسبب الإصابة، ويبدو الفريق بأفضل حال بعد فوزه في دوري أبطال أوروبا على نظيره ليون في مباراة صعبة خارج الديار، استطاع فيها الحارس العملاق جيانلويجي أن يتألق بتصديات رائعة منها إنقاذ ضربة جزاء للمهاجم لاكازيت.

في الجهة المقابلة، يدخل رجال المدرب فيتشينزو مونتيلا والعين على الثلاث نقاط، المهمة لن تكون سهلة، لكنها من دون شك ليست مستحيلة، ودائماً ما قدم ميلان مستوى مميزا أمام يوفنتوس في المباريات خلال السنوات الأخيرة، صحيح أنه لم يتمكن من الفوز إلا أنه كان يقاتل.

الوضع الحالي في الروسونيري يبدو جيداً، فحالة الاستقرار التي وصل إليها الفريق مع مونتيلا تبشّر بالخير، وسيحاول الأخير استغلال عامليّ الأرض والجمهور في السان سيرو، والذي بيعت فيه 85 ألف بطاقة، وبالتالي ستغص المدرجات باللونين الأحمر والأسود.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا