برعاية

7 نجوم لمعوا في سن مبكرة..على طريقة ديمبيلي وكابي

7 نجوم لمعوا في سن مبكرة..على طريقة ديمبيلي وكابي

خطف اللاعبون الواعدون الأضواء أخيرا من خلال مشاركتهم كأساسيين في صفوف فرقهم، على الرغم من صغر أعمارهم، في حالة شكلت أمرا صحيا في عهد كرة القدم العالمية لكنها لم تكن الحالة الأولى من نوعها لظهور ما يشبه بـ"الطفل المعجزة".

وشارك اللاعب التركي مصطفى كابي (14 عاما) لأول مرة مع فريق غلطة سراي التركي، ليكون أصغر لاعب في تاريخ كرة القدم التركية، والأصغر في تاريخ النادي التركي العريق، وذلك في مباراة ودية ضد فريق ليفسكي صوفيا البلغاري، كما سبقه سلتيك الإسكتلندي الذي أشرك كاراموكو ديمبيلي، البالغ من العمر 13 عاما فقط، في الدقيقة 81 من زمن المباراة ضد هارتس، ضمن دوري الشباب.

وأعادت مشاركة "الطفلين" في المباريات التي تفوقهما سنا، إلى الأذهان شريط الذكريات لاستذكار عدد من النجوم الذين لمعوا في سن مبكرة للغاية، بحسب ما نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية قبل أن يصبحوا نجوما لا يشق لهم غبار في البطولات الأوروبية.

لعب النجم الكولومبي فالكاو في دوري الدرجة الثانية الكولومبي وهو في عمر لم يتجاوز الـ13 عاما فقط، ونجح اللاعب الملقب بـ"النمر" في إثبات جدارته مع فريق لانسروس بوياكا الكولومبي "ب"، ثم واصل التألق في سن 14 عاما مع ميلوناريوس، قبل أن يتوجه إلى أكاديمية ريفر بليت الأرجنتينية ليواصل مشواره.

شكل اللاعب الأميركي ذو الأصول الغانية فريدي أدو حالة فريدة في ملاعب الكرة، حيث لمع بشكل كبير منذ سن الرابعة عشرة ولعب مع منتخب تحت 20 عاما للولايات المتحدة الأميركية، ولفت انتباه العالم عندما شارك لأول مرة في سن 14 عاما في الدوري الأميركي، في عام 2003 شارك مع منتخب تحت 17 ببطولة العالم للناشئـين فـي فنلندا حيث واجه إسبانيا التي تضم آنذاك كلا من إنيستا وسيسك فابريغاس، وفي سن الـ18 وقع لبنفيكا ويلعب الآن في أميركا.

كان أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه قد وقع لأول مرة في سن 15 عاما مع فريق سانتوس البرازيلي وسجل أربعة أهداف في أول مباراة له، ولكنه شارك في سن 17 عاما في كأس العالم ونال لقب أصغر لاعب حصل على بطولة كأس العالم، حيث سجل هدفين في المباراة النهائية ضد السويد عام 1958.

يعد أسطورة كرة القدم الأرجنتينية أرماندو دييغو مارادونا أحد أبرز الذين شاركوا مبكرا وحدث ذلك مع أرجنتينوس جونيورز حينما بلغ من العمر 15 عاما ودافع عن ألوان أرجنتينوس جونيورز، ولعب مع المنتخب الوطني في سن 17 عاما لكنه غاب عن مونديال 1978.

يعتبر المهاجم الأرجنتيني أغويرو أحد اللاعبين الصغار الذين سبق أن شاركوا في سن مبكرة أيضا لأول مرة عندما بلغ من العمر 15 عاما وذلك مع فريق إنديبندينتي، حيث عندما كان يبلغ من العمر 15 عاما و35 يوما أصبح أصغر لاعب يشارك في دوري الدرجة الأولى في الأرجنتين، حيث كسر الرقم القياسي السابق والمسجل باسم الأسطورة دييغو مارادونا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا