برعاية

فوائد الكافيين للجسم

فوائد الكافيين للجسم

الكافيين هو عبارة عن مادة شبه قلوية من مجموعة الزانتينات وهو يصنف ضمن العقاقير نفسانية التأثير من مجموعة المنشطات.

يعمل الكافيين كمنبه للجهاز العصبي المركزي عند البشر، و يمنع النعاس و يجدد النشاط مؤقتاً. ويعتبر الشاي والقهوة ومشروبات الكولا أهم مصادر الكافيين.

وذکر تقرير علمي من الجامعة الوطنية في سينغافورة ان شرب فنجان من الشاي مفيد للمخ، حيث يبطئ من تدهور الخلايا ويحافظ على حدة العقل، وأضافت الدراسة، التي استمرت اربعة أعوام من قبل علماء في سنغافورة، إلى أن للشاي قائمة طويلة من الفوائد.

وتوصل علماء سنغافورة ان الكافيين يحمي خلايا المخ من تراکم البروتين المدمر على مدار السنين، مما يحافظ على احتفاظ المخ بقدراته. لكنهم ذكروا ان مادة الکافايين في الشاي مختلفة عن تلك في القهوة، حيث انها تحتوي على مادة ثيانين البروتين الطبيعية والتي تواجه الاثار الجانبية الطبيعية لمادة الکافايين، مثل ارتفاع ضغط الدم والصداع والإجهاد.

ونشرت وكالة رويترز في يوليو 2004 أن فريقاً من الباحثين بالمركز الطبي لجامعة ديوك بولاية نورث كارولاينا قد توصل إلى وجود علاقة قوية بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام وزيادة مستويات السكر والانسولين لدى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.

الكافيين له قدرة على دعم اليقظة العقلية و تخفيف التعب العقلي. وهذا مفيد للتدريب، حيث يمكنك تدريب مع مزيد من التركيز، و هذه الفائدة مفيدة جدا للدراسة و العمل الذي يحتاج الى تركيز.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا