برعاية

135 لاعباً أشعلوا سوق الانتقالات.. والأندية بلا استقرار

135 لاعباً أشعلوا سوق الانتقالات.. والأندية بلا استقرار

أُغلق سوق الانتقالات الصيفية بعد تحركات قوية للفرق السعودية طوال الأشهر الثلاثة الماضية، منذ الثالث من يوليو الفائت، وحتى منتصف ليل الجمعة الماضي، وشهدت إبرام الأندية السعودية المشاركة في "دوري جميل" العديد من الصفقات والتعاقدات مع لاعبين محليين وأجانب بلغ عددهم 135 لاعباً، من بينهم 44 لاعباً أجنبياً يمثلون 25 جنسية و91 لاعباً محلياً.

على مستوى اللاعبين الأجانب جاءت الجنسية البرازيلية الأكثر تواجداً، بالتعاقد مع 19 لاعباً، ليصل عدد اللاعبين القادمين من بلاد "السامبا" إلى 22 لاعباً، في حين حلت كل من الأوروغواي والبرتغال وسورية ومصر في المرتبة الثانية بتواجد ثلاثة لاعبين من كل دولة، بجانب استقطاب عنصرين من الجزائر وكرواتيا، في حين اكتفت الأندية السعودية بالتعاقد مع لاعب واحد من كل من الأرجنتين وافريقيا الوسطى، وباراغواي وبوركينا فاسو وتشيلي وتونس والكونغو والسنغال والعراق وغينيا وفرنسا والكويت ومالي ونيجيريا، وهندوراس وهولندا واليونان وتوغو ليصبح اجمالي اللاعبين الأجانب في كافة فرق دوري جميل للمحترفين 56 لاعباً.

حافظ حامل اللقب الأهلي على المهاجم السوري عمر السومة، والمدافع المصري محمد عبدالشافي، ولاعب الوسط اليوناني يوانيس فيتفا، ولم يطل التغيير سوى لاعب الوسط البرازيلي ماركو انطونيو "ماركينهو" والذي أُستبدل بابن جلدته لاعب الوسط لويز كارلوس.

وصيف الموسم الماضي الهلال تخلى عن مدافعيه الكوري كواك تاي هي والبرازيلي ديغاو ومهاجمه البرازيلي الميدا ليرتبط بثنائي الوسط البرازيلي تياقو الفيس، والأوروغوياني نيكولاس ميلسي، والمهاجم البرازيلي ليو بوناتيني.

واختار الاتحاد إنهاء عقود لاعبيه الأجانب والتعاقد مع رباعي جديد وسط سيطرة للعناصر الخليجية والعربية على تعاقداته، إذ ضم لاعب الوسط الكويتي فهد الانصاري، وثنائي خط المقدمة التونسي أحمد العكايشي، والمصري محمود عبدالمنعم "كهربا"، قبل أن يغلق هذا الملف باستقطاب لاعب الوسط التشيلي كارلوس فيلانوفا.

التعاون الذي احتل المرتبة الرابعة في النسخة الماضية من الدوري فضل الحفاظ على ثنائي خط الوسط السوري جهاد الحسين والبرازيلي ساندرو مانويل والمدافع البرتغالي ريكاردو ماكادو واستعان بالمهاجم الهولندي ذي الأصول المغربية منير الحمداوي لتعويض رحل المهاجم الكاميروني بول ايفولو. وأعلن الفتح تعاقده مع رباعي أجنبي جديد مكون من المهاجم البرازيلي ناثان جونيور وابن جلدته المدافع جواو غيليرمي، والثنائي البرتغالي لاعب خط الوسط اندريه فيليب اوكرا، ومواطنه المهاجم لويس ليال.

الحال ذاته ينطبق على النصر الذي كان لمدربه الكرواتي زوران ماميتش دوراً بتحويل بوصلة الفريق "الأصفر" إلى كرواتيا عبر التعاقد مع الثنائي المدافع ايفان توميستاك، ولاعب الوسط مارين توماسوف، بجانل لاعب الوسط الباراغوياني فيكتور ايالا والمدافع البرازيلي برونو يوفيني.

أما الفيصلي فقد كان آخر الفرق إغلاقاً لملف العنصر الأجنبي وتحديداً في اليوم الأخير للسوق، إذ استقطب المهاجم البرازيلي لويس غوستافو لينضم إلى ابني جلدته المدافع رافاييل برجير والمهاجم ايفرالدو ستوم، ولاعب الوسط الأرجنتيني غونزالو كابيريرا.

وفضل الشباب الارتباط بالمدافع الجزائري جمال بن العمري لينضم لمواطنه المهاجم محمد بن يطو، بجانب المهاجم البرازيلي هيبرتي فرنانديز ، ولاعب الوسط الأوروغوياني ريفاس بيريز.

وتمسك القادسية بلاعب الوسط العراقي سعد الأمير وفضل انتداب ثلاثة أسماء جديدة تمثلت بثاني الهجوم البرازيلي بسمارك فيريرا، وتياغو كيروش مع لاعب الوسط النيجري باتريك ايز.

من جانب اخر دخل الصاعدان إلى "دوري جميل" الاتفاق والباطن سوق الانتقالات، واختارا الارتباط بأسماء سبق لمعظمها اللعب في الدوري السعودي والمنطقة العربية، إذ جلب الاتفاق تعاقده المهاجم البرازيلي ليوناردو الفيس الذي كان يلعب للمجزل في الموسم الماضي، ولاعب الوسط الغيني ابو بكر فوفانا، مع ثنائي خط الدفاع الكاميروني امينو بوبا، والبوركيني محمد كوفي.

بدوره، أعلن الباطن الذي يخوض تجربته الأولى في دوري المحترفين تعاقده مع المدافع البرازيلي نينو سانتوس، ومواطنه المهاجم جورجي سانتوس، وثنائي خط الوسط المالي لاسانا فاني، والمصري أحمد محمد.

واعتمد الخليج على النهج ذاته، إذ تعاقد مع المهاجم البرازيلي جاديسون سانتوس من القادسية، والمدافع السنغالي فرانسو أداما الذي مثل هجر في الموسم الماضي، والمدافع التوغولي سادات اكوريكو لاعب الفيصلي الذي غادر أسوار الفيصلي، مكملاً محترفيه بلاعب الوسط الهندوراسي الكسندر لوبيز.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا