برعاية

جميل 2017 يبدأ بحضور طاغ للحكم الأجنبي

جميل 2017 يبدأ بحضور طاغ للحكم الأجنبي

الرياض: فيصل الطويهر 2016-09-28 11:19 PM     

سجل دوري جميل للمحترفين هذا العام حضورا لافتا في طواقم التحكيم الأجنبي، بعد أن استعانت أندية التعاون والهلال والقادسية بالأجنبي في الجولات الأربع الأولى، ليسجل موسم هذا العام نفسه كأكثر المواسم استعانة بالحكم الأجنبي في الجولات الأولى من انطلاقته.

ورغم استعانة لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد السعودي لكرة القدم بالخبير الإنجليزي هاورد ويب منذ موسمين لتطوير أداء الحكم المحلي، إلا أن طلبات الأندية للأجنبي زادت بنسبة أكبر.

رغم مساعي الاتحاد السعودي لكرة القدم لتطوير أداء الحكم السعودي وتكريس وجوده داخل الدوري السعودي، وإقرار الاتحاد زيادة مكافآت الحكام السعوديين بنسبة 100% وذلك فوق ضوابط خاصة، من أجل دعم وتطوير الحكم السعودي وتعزيز تواجده في أكبر عدد من المباريات، إذ تم زيادتها إلى مبلغ 5 آلاف ريال بعد أن كانت 2500 ريال، وذلك وفق عطائه وتقرير لجنة الحكام الرئيسية، حيث تم استقطاع مكافآتهم من عوائد الأندية من حقوق النقل التلفزيوني لمجموعة قنوات "إم بي سي". سجلت مباراة الهلال والاتفاق هذا الموسم التي أقيمت في الجولة الثالثة أولى المباريات التي تواجد فيها الحكم الأجنبي، في حين تواجد في ذات الجولة للقاء التعاون والرائد، فيما استعان القادسية بالأجنبي في لقائه مع الهلال بالجولة الرابعة.

في الموسم الماضي تواجد الأجنبي في لقاء وحيد خلال الأربع جولات الأولى، وذلك بعد أن استضاف بطل ذلك الموسم الأهلي فريق النصر. وغاب العنصر الأجنبي عن انطلاقة موسم 2014، إذ لم تسجل الجولات الأربع الأولى أي تواجد له، فيما تواجد في موسم 2012 مبكرا بالجولة الثالثة في لقاء الشباب والأهلي الذي انتهى بالتعادل (2/2). وفي موسم 2011م استعان الهلال بالحكم الأجنبي أمام نظيره الأهلي في الجولة الثالثة من الدوري، في اللقاء الذي انتهى بفوز الهلال (4/0).

غاب الحكم عن الحضور في انطلاقة موسم 2010، في حين كان حاضراً في الجولة الرابعة من موسم 2009، بلقاء الشباب والأهلي الذي انتهى (2/1)، وتواجد في ذات الجولة بلقاء الهلال والنصر الذي انتهى إيجابياً (2/2).

وسجل الحكم المجري اسمه كأكثر الجنسيات تواجدا في دوري المحترفين بعد إقرار مشاركته، وذلك بـ13 طاقما، يليه الحكم السويسري بسبعة طواقم، والإيطالي والتشيكي بستة طواقم، والفرنسي بخمس طواقم.

أكثر الطواقم التحكيمية حضورا منذ انطلاق دوري المحترفين

6 طواقم إيطالية ومثلها تشيكية

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا