برعاية

خيانة واحتراف | أشهر 5 في ديربي مانشستر

خيانة واحتراف | أشهر 5 في ديربي مانشستر

فارق كبير بين الخيانة والاحتراف في عالم كرة القدم بعض الجماهير قد لا تقدر هذا الفارق ولا تعترف بمفهوم الاحتراف ولا تقدم الأعذار لنجومها التي تنتقل لفرق منافسة وفي بعض الأحيان إلى ألد الأعداء لا أحد ينظر خلف الكواليس والجماهير تأخذ الحابل بالنابل دون التطرق إلى الأسباب التي دفعت هذا النجم للتوقيع للمنافس.

قد تكون الجماهير على حق في بعض الحالات والتي يفضل فيها اللاعبين الإغراءات المادية وينساقون خلف "زن" وكلائهم على التوقيع من أجل استفادة هذا الوكيل من الأموال التي يعرضها المنافس والتي بالتأكيد تتجاوز عروض النادي الأصلي بمراحل.

هناك بعض الأسماء التي تلمع في ذهننا حين يذكر هذا الديربي الكبير، فمثلا اللاعب التاريخي للسيتي "مات باسبي" في الثلاثينات والأربعينات تحول ليكون أسطورة في اليونايتد كمدربًا للفريق في فترة تاريخية على الرغم من تمثيله للسيتي في أكثر 226 مباراة، وكذلك أسطورة الشياطين في التسعينات "مارك هيوز" خاض تجربة تدريب مع السيتي منذ ثلاثة مواسم، بجانب ماضي الويلزي "ريان جيجز" داخل أسوار أكادمية السيتي.

ولكن يبقى الأرجنتيني "كارلوس تيفيز" ربما هو أشهر خائن أو محترف -سمه ما شئت- عرفه هذا الديربي، والجميع يعرف السبب، فالأباتشي في عام 2009 وبعد تحقيق إنجازات خيالية مع اليونايتد والتتويج بدوري أبطال أوروبا رفض التجديد للفريق متحججًا بالمعاملة السيئة من المدرب فيرجسون والذي كان يشركه على مقاعد البدلاء في بعض المباريات، واستغل تيفيز نهاية تعاقده مع اليونايتد ليوقع مع الغريم السيتي وهذا رغم تهافت أكثر من نادي على خطف توقيعه في ذاك الوقت ولكنه اختار السيتي انتقامًا من اليونايتد وهو ما تم ثبوته بعد ذلك برفعه للافتات عدائية للفريق وجماهيره ومدربه.

الديربي مليء بمثل هذه المواقف ولو تركنا لأنفسنا العنان للحديث عن أشهر الخونة والمحترفين فسنحتاج لكتاب طويل يحكي القصص والكواليس، لذلك اقتبسنا لكم 5 أسماء متباينة على مر العصور ...

  1- سامي ماكلروي مانشستر يونايتد

الصفقة الأخيرة التي أبرمها المدرب التاريخي لليونايتد "مات باسبي" قبل رحيله بداية السبعينات والنجم الذي لقبته الجماهير بـ "جورج بيست الجديد" هو اللاعب الأكثر مشاركة في صفوف اليونايتد في قائمتنا للخونة والمحترفين. ماكلروي خاض مع الشياطين الحمر 342 مباراة ومكث بالفريق لأكثر من عقد من الزمان وسجل للفريق 57 هدف طوال تلك السنوات التي كانت عصيبة على الفريق دون بطولات كبيرة.

رحل ماكلروي من اليونايتد مع بداية فترة الثمانينات إلى أرياف مدينة ستوك ليمثل فريق المقاطعة هناك 3 أعوام قبل أن يعود إلى مدينة مانشستر من جديد ولكنه بقميص العدو والغريم الأزلي لليونايتد نادي مانشستر سيتي والذي لم يستطع المكوث معه كثيرًا نظرًا لتأثره بغضب الجماهير الحمراء ليغادر السماوي بعد عام واحد فقط برصيد هزيل من 13 مباراة وهدف وحيد.

مانشستر سيتي من 1971 إلى 1982

2- بيتر شمايكل مانشستر يونايتد

واحد من أفضل حراس المرمى في التاريخ والدنماركي الأشهر في تاريخ البريميرليج والذي عاصر بدايته مع اليونايتد في عام 1992 وتألق في ملعب الأولدترافورد حتى نهاية موسم الإنجازات والثلاثية التاريخي للحمر وانتهاء مسيرة شمايكل مع الشياطين بالرحيل إلى سبورتينج.

الرشيق الأشقر سرعان ما ترك سبورتينج وحن لأجواء البريميرليج ليعود من بوابة ملوك بيرمنجهام نادي أستون فيلا والذي قضى معه موسم واحد قبل أن يوقع للسيتي مع بداية موسم 2002، لتثور عليه جماهير اليونايتد خلال هذا الموسم والذي كان الأخير في مسيرة شمايكل في الملاعب.

مانشستر سيتي مـن 1991إلى 1999

3- دينيس لو مانشستر يونايتد

إذا ما طُلب منك ذكر أهم 10 لاعبين في تاريخ نادي مانشستر يونايتد فبالتأكيد سيكون "دينيس لو" حاضرًا في هذه القائمة عن رصيد وشعبية جارفة من قبل الجماهير التي مازالت حتى الآن تعشق أحد أهم هدافيها في التاريخ.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا