برعاية

المدربون والمسؤولون موسم صعب والبطولة بين الترجي والنجم

المدربون والمسؤولون  موسم صعب والبطولة بين الترجي والنجم

تنطلق اليوم بطولة الرابطة المحترفة الأولى وفق نظام جديد يضم مجموعتين ويجعل من المرحلة الاولى هامة جدا للفرق «الصغرى» بدرجة أولى فيما سيتأجل الحوار من أجل اللقب الى المرحلة الثانية.

وقبل بداية الجديات سألت «الشروق» المسؤولين والمدربين عن طموحات انديتهم في الموسم الجديد وتكهناتهم بالنسبة الى سباق التتويج.

احمد قيراط رئيس فرع كرة بالنادي الصفاقسي:

حتى اكون واقعيا اقول ان النادي الصفاقسي غير جاهز الى حد الان لبطولة هذا الموسم اذ بالرغم من التربصات التي قمنا بها سواء في سوسة او طبرقة وبالرغم من المباريات الودية الثماني التي خضناها هناك عديد الثغرات لكننا عاقدون العزم على القضاء على النقائص في الفترة القادمة ولدينا الوقت الكافي لاعادة النظر في عدة اشياء خاصة ان البطولة ستنطلق بصفة فعلية خلال شهر جانفي القادم. صحيح اننا قمنا بعديد الانتدابات الموجهة والقيمة لتعويض المغادرين لكن اغلب اللاعبين الجدد غير مؤهلين حاليا خاصة منهم الاجانب ومع ذلك يبقى هدفنا اللعب على ثلاث واجهات (البطولة وكاس تونس وكاس الـ"كاف") .

عبدالكريم بوقرّة (مدرّب مساعد مستقبل المرسى):

"أتمنى في البداية ان يكون الموسم الكروي الجديد موسم النجاحات للكرة التونسية ولفريقي مستقبل المرسى... نحن جاهزون كما ينبغي لانطلاقة السباق وقد حرصنا على تقوية الرصيد البشري ببعض الانتدابات الموجهة وقمنا بتحضيرات جيّدة واعتقد ان فريقي قد دخل مبكّرا في اجواء الرسميات من خلال المشاركة في سباق الكاس الذي قدّمنا فيه وجها مرضيا لولا الحظ الذي لم يكن الى جانبنا في الدور النصف النهائي .

على العموم سندخل سباق البطولة باهداف وطموحات كبيرة واتمنى ان نوفّق في تحقيقها رغم ان الموسم الكروي سيكون صعبا على كل الفرق بعد اعتماد نظام المجموعتين الذي سيفرض علينا من البداية جمع اكثر مايمكن من النقاط لضمان الترشّح الى "البلاي اوف" او على الاقل الابتعاد منذ البداية عن صراع اسفل الترتيب. قلت ان الموسم صعب وبالتالي لايمكن التكهّن بمن سيملك السيطرة على السباق لكن كل مانتمناه ان تكون الروح الرياضية هي السائدة في النهاية."

مراد بالاكحل رئيس شبيبة القيروان:

الشبيبة قادرة على المراهنة على اللقب بشرط...

لم يخف رئيس الشببة مراد بالاكحل قدرة الشبيبة هذا الموسم على لعب ادوار متقدمة في البطولة ولم لا تحقيق المفاجأة والمراهنة على اللقب بحكم الرصيد البشري الموجود والانتدابات الموجهة والتحضيرات الطيبة التي قام بها الفريق تحت اشراف المدرب البرازيلي "انطونيو ديماس" واكد ان الترشح الى مرحلة "البلاي اوف" من الاهداف الاساسية التي رسمتها الهيئة هذا الموسم ومطاردة اللقب تبقى هدفا مشروعا الا ان بلوغه يتطلب عديد التضحيات وهو رهين وقوف الاحباء وعشاق الاخضر والابيض صفا واحدا خلف الجمعية ومساندتها ماديا ومعنويا واذا تضافرت جهود جميع الاطراف لايجاد الحلول الناجعة للعائق المادي فان الشبيبة وبما توفر لها من رصيد بشري قادرة على تقديم موسم استتنائي لان سقف الطموحات مرتبط اساسا بالامكانيات المادية المتوفرة وهو ما يجب ان يدركه كل قيرواني غيور.. وبالنسبة للاندية المرشحة للفوز باللقب فان خبرة النجم الساحلي ستكون في الميزان بفضل ما يتوفر لديه من رصيد بشري ثري الى جانب استقرار الاطار الفني كما ان الترجي العاصمة مرشح بقوة هذا الموسم لبلوغ منصة التتويج بحكم الانتدابات القيمة التي قام بها الفريق والاستقرار على مستوى الطاقم الفني دون ان ننسى كذلك المعنويات المرتفعة للفريق بعد فوزه بالكاس اما بالنسبة للنادي الصفاقسي فاعتقد انه سيتاثر كثيرا برحيل ابرز نجومه على غرار محمد علي منصر والمهاجم البنيني"جونيور اجايي وعلي معلول والتشادي "ايزيكال" ومن الصعب تعويض هؤلاء اللاعبين في حين ان النادي الافريقي مازال يبحث عن نفسه ولا اراه في ظروفه الحالية قادرا على ان يكون من المراهنين الجديين على اللقب.

رئيس نجم المتلوي بوجلال بوجلال:

اللعب من أجل التتويج إذا توفر الدعم المالي

أوضح السيد بوجلال بوجلال رئيس نجم المتلوي أن فريق المناجم جاهز لتأكيد تألقه والمحافظة على إنجازات الموسم الماضي وأن الفريق ورغم صعوبة الموسم الحالي بإعتبار وجود مجموعتين سيلعب من أجل التتويج وهو الرهان الطبيعي بالنسبة له إذا اخذنا بعين الإعتبار ما حققه بتحصله على المركز الرابع أمام أندية لها من العراقة الشئ الكثير. وأشار بوجلال الى أن اللعب من أجل التتويج والذهاب بعيدا هذا الموسم هو من أولويات الهيئة المديرة ووهو هدف ممكن التحقيق اذا توفر الدعم المالي.

اسكندر القصري مدرب مستقبل قابس:

بالنسبة للموسم الجديد جهزنا أنفسنا للبدء بثبات حيث كانت التحضيرات مركزة كما وفرت الهيئة كل عوامل النجاح وتفانى اللاعبون في تطبيق برنامج العمل والعطاء رغم التعب والإرهاق. نتمنى أن تكون انطلاقتنا ثابتة في الجولة الافتتاحية ما سيعطي للمجموعة شحنة معنوية لدخول للموسم الجديد بقوة والوصول الى مرتبة مشرفة بين 6 و8 في بطولة هذا الموسم الذي سيكون شديد التنافس بين الترجي والنجم وبدرجة أقل الصفاقسي وا لافريقي المطالب خاصة بترميم المعنويات.اما في خصوص التقسيم الاستثنائي فمن شانه ان يمنح الفرصة للفرق التي لم يسعفها الحظ ولم تكن انتداباتها موفقة للتدارك في الميركاتو الشتوي.

أحمد الدريدي مدرب اتحاد تطاوين: البقاء في الرابطة الاولى

أعتقد أن من مساوىء التقسيم الحالي للبطولة هو أن عديد اللاعبين سيركنون للراحة بصفة مبكرة أي بعد خروج نواديهم من سباق التتويج أو ضمان البقاء في بطولة يبدو خلالها الترجي التونسي الأقرب للتويج نتيجة الانتدابات والاستعدادات المكثفة.أما بالنسبة لنا فسنبدأ الموسم بدربي أجوار ضد الاتحاد الرياضي ببن قردان والفوز به سيعطي شحنة معنوية هامة للمنتصر وسنعمل بما أوتينا من قوة على تشريف الجهة وضمان بقاء الفريق بالرابطة الأولى.

الفاضل بن حمزة (رئيس حمّام الأنف):

فريقنا جاهز والتّمويل الاشكال الأكبر

في ظلّ إصرار عادل الدعداع على الرّحيل، وجدت "الهمهاما" ضالتها في المسؤول الطّموح الفاضل بن حمزة لقيادة السّفينة نحو شاطئ الأمان. ويؤكد الرئيس الجديد لفريق "بوقرنين" أنّ النادي تجاوز الفترة الانتقاليّة بسلام. ويضيف أنّ الهيئة المديرة بذلت قصارى جهدها مؤخرا للتحضير للموسم الجديد في ظروف عاديّة، وانتدبت المدرب الفرنسي "برنار رودريغاز" الذي يتمتّع بكلّ المؤهلات الضّرورية لتحقيق الهدف المأمول مع فريق الضّاحية الجنوبية الذي عزّز صفوفه بلاعبه السّابق، والمتحصّل على كلّ الديبلومات التدريبية اللاّزمة محمّد أمين النّفاتي ليكون مساعدا للمدرّب الذي مكّنته الإدارة من ثلّة من المنتدبين بطريقة مدروسة، وموجّهة على غرار ماهر الحداد، و"مايكل بوشي" (نجل جيرار)، وشهاب الزغلامي، وهذا فضلا عن تطعيم الأكابر بعناصر واعدين من الشبّان على غرار المدافعين غيث وإسلام... وقال الفاضل إنّه لا خوف على النادي العريق شرط معالجة الملف المالي، ذلك أنّ المشرفين على الكرة التونسية (الجامعة والوزارة) أمام حتمية التدخّل على الفور لحلّ هذا الاشكال الذي يؤرق كلّ الجمعيات من الشّمال إلى الجنوب.

معين الشّعباني (مدرّب مساعد الترجي):

يعيش شيخ الأندية التونسية فترة زاهية في نسخته الحالية بقيادة عمّار السويح، ومساعده معين الشعباني الذي يؤكد أنّ فريقه في أتمّ الجاهزيّة للمنافسة بجديّة على لقب البطولة المحليّة بعد أن أنهى النادي الموسم الماضي في الوصافة، ورفع لتوّه "الأميرة" التونسية. وقال الشعباني إنّ النادي قام بتحضيرات استثنائية خاض خلالها جملة من الوديات، وأقام تربّصين في طبرقة. كما أنّه استفاد كثيرا من لقاءات الكأس التي مثّلت أفضل اختبار للأصفر والأحمر قبل انطلاق سباق "المحترفين". ويشير الشّعباني إلى أن أهداف الترجي واضحة. وتتمثّل في الحصول على اللقب خاصة في ظلّ توفّر كلّ ممهّدات النجاح سواء تعلّق الأمر بالإمكانات المادية، أوالطّاقات البشريّة بعد أن انتدب الفريق صيفا ستّة عناصر دوليين (الفرجاني ساسي وأنيس البدري وهشام بلقروي وأيمن بن محمّد ومحمّد علي منصر ومحمّد زعبيّة) أظهروا استعدادات كبيرة في الرسميات بالنسبة للثلاثي الأوّل، وأثناء التّحضيرات بالنسبة للبقيّة الذين سيراهن عليهم الترجي مستقبلا، ويقدّمون الاضافة المطلوبة.

صويلح موسي (امين مال الملعب القابسي):

اکد امين مال الملعب القابسي السيد صويلح موسى أن فريقه يشهد تطور کبير اداريا وفنيا ويعود ذلک الی الاستقرار الذی تشهده الهيئة المدیرة والتي عرفت کيف تستثمر خبرتها في التعامل مع اللاعبین والاطار الفني وحتى الاحباء اما عن اهداف الستیدة الموسم الجديد فاضاف صويلح موسى أنه بالنظر الی قيمة الانتدابات والرصيد البشري بصفة عامة فإن الترشح الی مرحلة البلاي اوف يبقى الهدف الاساسي والرئيسي اضافة الی الترشح الی الادوار المتقدمة من کآس تونس وهذا الی جانب الظهور بوجه ممتاز کالعادة وتقديم اداء جيد لان الطموحات کبرت ومن حق الانصار مطالبة فريقهم بالذهاب بعيدا.

أما الفرق التي يراها صويلح موسى قادرة علی الترشح الی مرحلة البلاي اوف فهي الترجي والافريقي والملعب القابسي وبدرجة اقل نجم المتلوي اما البطولة فستنحصر بين النجم والترجي في ظل تراجع مردود النادي الصفاقسي من جراء خروج عديد اللاعبین اما الافريقي فمازال يبحث عن توازنه وهو بعيد علی مستواه الحقيقي وکل الأمل أن تدور البطولة الموسم الجديد في كنف الروح الرياضية وأن تحترم الرزنامة کامل الموسم بما يعود بالفائدة على المنتخب الوطني الذي حقق ترشحه الی کاس افريقيا في انتظار الاهم وهو الوصول الی کاس العالم.

لطفي الرويسي (مساعد مدرب النادي الافريقي):

سنراهن على الألقاب بهذا الجيل الشاب

طوينا صفحة نهائي كأس تونس واستخلصنا منها العبر والدروس الايجابية والسلبية والآن تركيزنا موجه الى ضمان بداية موسم ممتازة في البطولة.

وبالنسبة للأهداف فهي معروفة مسبقا لأن قدر الافريقي هو المراهنة على المراكز الاولى والألقاب ورغم ان امكانياتنا اقل من الفرق الكبرى الأخرى فنسعى لاستغلال عامل الشبان والطموح لكي نحقق اهدافنا ونحن كإطار فني تمنينا القيام بعدة انتدابات ولكن هذه سياسة النادي ونحن ملتزمون بها وأظن أن لدينا مخزونا من الشبان ما يسمح لنا بتكوين فريق عتيد خاصة وان جل شباننا متواجدون منذ 3 سنوات على الاقل مع الفريق لكنهم لم يحظوا بفرصة كاملة لإبراز امكانياتهم.

علينا ان نبرهن منذ بداية الموسم ان فريقنا جاهز وقادر على منافسة الكبار بهذا الجيل الشاب والطموح.

شکری الخطوي (مدرب اتحاد بن قردان):

اکد مدرب اتحاد بن قردان شكري الخطوي أن فريقه ورغم النقص الواضح في التحضیرات جاهز بنسبة مائوية کبيرة بفضل روح المجموعة ودعم الهيئة المدیرة التي قامت بتعزيزات مهمة والهدف الرئيسي هو البقاء بالرابطة المحترفة الاولي ولم لا الترشح الی البلاي اوف والظهور بمستوي جيد.

وأشار شکري الخطوي الى أن بطولة الموسم الجديد لن تخرج عن عادتها خاصة علی مستوى اللعب علی البطولة الذی سينحصر بين الترجي والنجم الساحلي وبدرجة اقل النادي الافريقي شريطة اصلاح بعض الجزئيات وايضا النادي الصفاقسي المطالب بتعويض المغادرين.

لطفي السبتي (مدرب الأولمبي الباجي) :

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا