برعاية

الأهلي: لجنة التوثيق مرفوضة .. وبطولاتنا 51 بطولة

الأهلي: لجنة التوثيق مرفوضة .. وبطولاتنا 51 بطولة

أصدرت إدارة النادي الأهلي مساء الأحد 4 سبتمبر 2016 بيانا يوضح فيه عدد بطولات النادي الرسمية قبل إصدار لجنة توثيق البطولات بيانها الرسمي.

وجاء بيان النادي الأهلي كالتالي:

إن النادي الأهلي، ومن مبدأ الشفافية ومنطِق الحفاظ على الحقوق المكتسبة واقعًا وقانونا، وحماية لتاريخ البطولات التي تشرّف الأهلي بتحقيقها في هذا الوطن الغالي، ولأن النادي الأهلي تاريخ لا يقبل إلا أن يكون راسخًا ساطعًا على جدران رياضة هذا الوطن، وبمنجزات لا تقبل الاجتزاء ولا الإلغاء؛ ومن باب قطع الشك باليقين، وبعدما تبين لنا أن "لجنة توثيق البطولات" ستصدر قائمتها الإحصائية لبطولات الأندية السعودية فيما يتعلق بكرة القدم دون الرجوع إلى الأندية، ودون ممثلين مختصين من الأندية مع اللجنة، ودون وجود ممثلين للاتحاد السعودي للعبة في لجنة التوثيق؛ وبعدما تبين أن اللجنة احتسبت البطولات بطريقة غير موضوعية ودون منهج ومعايير علمية رصينة واضحة ومعلنة قبل بدء التوثيق ليتم العمل بموجبها ومعترف بها في ظل افتقار اللجنة إلى وجود المختصين والمعاصرين من أبناء اللعبة؛ فقد اتضح أن لجنة التوثيق قد عمدت إلى تهميش تاريخ بطولي موثق للنادي الأهلي، رغم الجهد والعناء والبذل والعطاء الذي قدمه الأهلي ورجالاته وأجياله المتعاقبة في حصد البطولات الرسمية بجميع أشكالها وأنظمتها ومسمياتها المختلفة.

وأضاف البيان الأهلاوي: فإننا نحيط جماهير النادي الملكي الوفية على وجه الخصوص، وجميع الأوساط الرياضية على وجه العموم، أننا لا نقبل ولا نعترف بأي إحصاءات أو بيانات أو قوائم تتضمن حصرًا لبطولات النادي الأهلي، ما لم يصدر ذلك من قلب النادي ويكون النادي مشاركًا فعالًا ورسميًا في توثيق البطولات، إذ نملك توثيقًا رسميًا لبطولات النادي، ولا تمحوها لجان تتجاوز التاريخ وتتنكر لواقع راسخ قد وقع، وتلغي جهود أول نادٍ تأسس بعد إعلان توحيد المملكة العربية السعودية بمسماها الحديث؛ بعدم إعطاء كل نادٍ حقه بتوثيق كل بطولة نظمت بشكل رسمي من قبل الاتحاد المحلي للعبة الذي أسسة رائد الرياضة والشباب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل -رحمه الله- عام 1956م/1375هـ، والمنظَم في نفس العام تحت مظلة الإتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) ليعتبر مؤسسة رياضية رسمية معنية بتنظيم جميع المسابقات المحلية وبطولاتها وحصرها وتوثيقها. وحيث أن كل بطولة أحرزها النادي الأهلي تقام وفق لوائح الاتحاد المحلي للعبة والصادر قبل بداية كل موسم أو بموافقة رسمية منه، فمن باب أولى احتسابها كبطولة، وكلنا ثقة في رئيس هيئة الرياضة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد في إعادة العمل وفق معايير ونهج معلن.

وأردف البيان: وقد اعتمدنا في توثيقنا لبطولات النادي الملكي على ما يلي:

أن كل بطولة تم إيراد مسماها في سجل البطولات التي حققها النادي كانت تحت رعاية ومظلة وتنظيم الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم محليًا وخارجيا: تعتبر بطولة رسمية.

أن البطولات الودية الرسمية التي يقر بها اتحاد اللعبة ويقوم على تنظيمها أو يوافق على مشاركة الفريق بها تندرج تحت قائمة البطولات المعترف بها وفق لوائح الاتحاد السعودي والرئاسة العامة في ذلك الوقت.

أن أول بطولة أحرزها النادي الأهلي رسميا تحت رعاية وتنظيم الاتحاد السعودي لكرة القدم كانت عام 1958م/ 1377هـ، وآخرها عام 2016م/ 1437هـ.

لدينا توثيقًا تفصيليًا لكل بطولة من حيث: اسم البطولة، التاريخ، المكان، الوصيف، النتيجة، الرئيس، المدرب، القائد لكل بطولة.

يجب الاعتماد على سجلات النادي والمستندات الرسمية والمرجعيات التاريخية، والوثائق الإعلامية المختلفة، وجهود المؤرخين المعتبرين الموثوق بهم.

أن المسابقات عمومًا، وعبر التاريخ، تبدأ بغير ماهي عليه اليوم، يظهر ذلك في البطولات المحلية والقارية، ككأس القارات بدأ من السعودية بطريقة مختلفة عن ماهي عليه الآن، وكأس العالم الذي بدأ بـ13 منتخباً لينتهي بـ32 منتخب، وبطولة الدوري السعودي التي بدأت بعدد أندية وأسماء متعددة وأنظمة متغيرة غير ماهي عليه الآن، فمن غير المعقول عدم احتساب بطولات عن أخرى بسبب التغيرات التاريخية التي يفرضها التطوير.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا