برعاية

4 عناصر تحدد نظامك الغذائي

4 عناصر تحدد نظامك الغذائي

لا شك أن النظام الغذائي ضرورة قصوى لأي رياضي يحاول إنقاص وزنه وحرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، ولكن هذا الأمر يحتاج لتحديد بعض الأمور الشخصية، والتي تجعل النظام الغذائي يتماشي مع شخصيتك وأسلوبك في الحياة، وبهذا تصل للخطة الأمثل للنظام الغذائي.

ونجاح النظام الغذائي يعتمد على الجسم والعقل، مع بعض المشورات الخاصة بالتغذية وتطوير صحة العادات الغذائية مثل تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء والملح، وغيرها.

وفي دراسة أجريت على 1607 بالغ بعدد من الدول الأوروبية المختلفة، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات مختلفة، تم إرشادهم بطرق مختلفة للنظام الغذائي، حيث نُصحت المجموعة الأولى بتناول 5 حصص على الأقل من الفاكهة والخضروات، والمجموعة الثانية تم توجيه النصيحة لها استنادا إلى تحليل النظام الغذائي الحالي، والمجموعة الثالثة وجهت النصيحة اعتمادا على نسبة الدهون في الدم، والرابعة على أساس الجينات.

واستمرت الدراسة لمدة 6 شهور، أن النصائح العامة العشوائية للأفراد والتي تضعهم جميعًا في إطار واحد، لا تفيد، حيث أن النظام الغذائي يجب أن يكون مخصص وفقًا لكل شخص، وفيما يلي بعض المعايير التي يمكن على أساسها تحديد النظام الغذائي الخاص بك فقط:ـ

1) يجب أولًا تحديد أهدافك من النظام الغذائي هل خفض الدهون، هل تحتاج لكربوهيدرات جيدة، هل تبحث عن إنقاص الوزن أم الحفاظ على الوزن، فكل هدف من تلك الأهداف لها برنامج غذائي خاص ، ولها حجم سعرات حرارية يجب الألتزام به.

2) ما هو موقفك من التمارين الرياضية، فالتمارين الرياضية التي تقوم بها تحدد بشكل كبير نوع الطعام الذي تحتاجه سواء خضروات أو فواكه أو حبوب أو دهون صحبة أو بروتينات، بل وتحتاج سعرات معينة يجب أن تحصل عليها خلال اليوم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا