برعاية

فوائد العدس للأطفال

فوائد العدس للأطفال

يعتبر العدس نبات صحي وهو من الأطعمة التي تعطي طاقه للإنسان، حيث يحتوي على قيمة كبيرة من البروتين النباتي ، كما أن به سعرات حرارية عالية، لذلك فهو يساعد على نمو الإنسان وتقوية الجسم والأسنان.

وعن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبي عبد الله -عليه السلام – قال : شكى رجل إلى النبي – صلى الله عليه وآله وسلم _ قسوة القلب فقال له : “عليك بالعدس إنه يرق القلب، ويسرع الدمعة، وقد بارك عليه سبعون نبياً”.

وقد أكد استشاري طب الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة الدكتور “مجدي بدران” أن العدس غذاء جيد وسهل الهضم وسريع الامتصاص وغني بالبروتينات التي تفيد في بناء أنسجة الجسم، كما أنه يحتوي على النشويات التي توفر الطاقة اللازمة، هذا بالإضافة لاحتوائه على أحد الهرمونات المهمة التي تنظم عملية النوم والمزاج والانشراح وتزيد الشهية وتؤخر من عمليات الشيخوخة.

يحتوي العدس على البروتين، ويحتلّ المرتبة الثّالثة في البقوليّات التي تحتوي على أكبر نسبة من البروتين، والعدس بديل مثاليّ للنّباتيّين للحصول على البروتينات بدلاً من تناول الّلحوم.

كما يعتبر العدس مصدراً غنيّاً بالألياف الغذائيّة التي تسهّل عمليّة الهضم، وتقي من الإمساك ومشاكل القولون العصبيّ، كما أنّ للألياف دور مهمّ في السّيطرة على الوزن، فهي تؤخّر الشّعور بالجوع وتقلّل الشّهيّة؛ لذلك نلاحظ أنّ أخصّائيّي التّغذية عادةً ما يدخلون العدس في الحميات الغذائيّة، كما أنّ الألياف تسيطر على نسبة السكّر في الدّم.

العدس يخفّض نسبة الكولسترول في الدّم، فالألياف التي يحتويها العدس قابلة للذّوبان، ولها دور مهمّ في تخفيض مستويات الكولسترول السّيّء، ورفع مسوى الكولسترول الجيّد، وذلك ممّا يحسّن صحّة القلب والشّرايين، ويقلّل فرص الإصابة بالجلطات والسّكتات الدّماغيّة.

يُعتبر مصدراً للمغنيسيوم وحمض الفوليك الّلذان يساعدان على تحسين صحّة القلب، وحمايته من الإصابة بالأمراض.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا