برعاية

ما بعد المباراة | شوط المدربين لم يُفسد مثالية آرسنال

ما بعد المباراة | شوط المدربين لم يُفسد مثالية آرسنال

تحليل الانتصار الأول لآرسنال هذا الموسم ..

   تحليل | محمود عبد الرحمن     تابعه عبر تويتر  

حقق آرسنال فوزه الأول هذا الموسم، بتغلبه على واتفورد بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب «فيكارج رود» ضمن الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي الممتاز، في انتصار يحمل الرقم 650 لفينجر مع «المدفعجية» في مختلف المسابقات.

والآن إلى تحليل لأداء الفريقين في مباراة اليوم:

واتفورد | شوط المدربين لم يسعف ماتزاري

■ استهدف مدرب واتفورد والتر ماتزاري من خلال اللعب بطريقة 3/5/2 في الشوط الأول محاولة السيطرة على الوسط وغلق منطقة العمق ومنع مسعود أوزيل وسانتي كاثورلا من اختراقها، لكن كل ما كان يؤل إليه المدرب الإيطالي فشل فيه، لا نجح في إيقاف أوزيل ولا السيطرة على الوسط، حيث كانت هناك مساحات كبيرة في وسط الملعب سمحت لأوزيل أن يستلم الكرة بمنتهى الأريحية، كما أن النجم الألماني وجد حرية كبيرة وهو يخترق ويسجل الهدف الثالث برأسه!

■ ما فائدة الزيادة العددية في الوسط والدفاع غير قادر على تأدية أدواره بشكل صحيح؟! الدفاع ظهر بطيئًا للغاية، ولعب على خط واحد دون وجود عمق حقيقي، هذا أمام فريق مثل آرسنال يمثل خطورة بالغة، الهدف الثاني يُبرز كيف أن دفاع واتفورد كان ساذجًا في وقوفه على نفس الخط، وفي عدم قدرته على التغطية بشكل جيد.

■ في الشوط الثاني، كانت الأمور مغايرة تمامًا، يحسب لماتزاري سرعة تحركه لتصحيح الأوضاع، بالتغييرات التي أجراها، بالدفع بالظهير الأيمن داريل يانمات ولاعب الوسط روبرتو بيريرا، تبعه تغيير تكتيكي بتحويل الطريقة إلى 4/4/2 والاعتماد على الثنائي تروي ديني وأوديون إيجالو في الهجوم.

■  دخول بيريرا كان بمثابة انتعاشة لواتفورد في وسط الميدان، اللاعب منح أفضلية لواتفورد في منطقة الوسط، ونجح في ربط الوسط بالهجوم بشكل جيد، وخلص واتفورد من الصعوبة التي كان يجدها في بناء الهجمة، كما أن خطوط واتفورد تقاربت بعض الشيء بخروج خط الدفاع لمسافة 3 متر تقريبًا، ما جعل آرسنال مضطرًا للتراجع في الشوط الثاني.

■ على الرغم من أنه كان من المفترض أن يتوقع ماتزاري تفوق لوسط ميدانه في شوط المباراة الأول بوجود 5 لاعبين، لكن مع تغيير طريقة اللعب كان هناك كثافة عددية حقيقية، ولعب مباشر وخطورة على مرمى آرسنال، لكن الأخير أعطى لواتفورد فرصة لضغطه بالتراجع غير المبرر.

 آرسنال | صورة هجومية مغايرة

■ مباراة مثالية لآرسنال جاءت بفضل توهج عناصره الهجومية وتحديدًا أليكسيس سانشيز المشترك في الأهداف الثلاثة بتسجيله هدف وصناعته لاثنين. سانشيز على الورق كان رأس حربة، لكن برع في عملية التحرك وفتح مساحات لزملائه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا