برعاية

عشر معلومات تودّ معرفتها عن الدوري الأوروبي

عشر معلومات تودّ معرفتها عن الدوري الأوروبي

سُحبت اليوم قرعة الدوري الأوروبي لكرة القدم، ومعها ينتظر الجميع بداية المباريات القوية مع وجود أندية كبيرة على غرار نادي مانشستر يونايتد بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وكذلك إنتر ميلان وفرق أخرى على غرار نادي أياكس أمستدرام، فينورد وروما الإيطالي وفيورنتينا وشالكه الألماني، ونستعرض في هذا التقرير عشر معلومات عن هذه المسابقة منها ما هو مرتبط بالمواجهات وأخرى تاريخية.

- يعتبر نادي إشبيلية صاحب أكبر عدد من الألقاب، إذ حصد البطولة خمس مرات، وكان قد فاز الموسم الماضي على حساب نادي ليفربول وهو حالياً يشارك في دوري الأبطال، ولكن ربما نراه ثانية في الدوري الأوروبي.

- يتأهل إلى الدور الـ32 من المجموعات الـ12 أول وثاني كل مجموعة، ليصبح العدد 24، وتنضم إليهم ثمانية فرق من دوري أبطال أوروبا وهم أصحاب المركز الثالث، وتتواجه الفرق في نظام الإياب والذهاب حتى النهائي الذي يقام بمبدأ مباراة واحدة.

- يحصل المنتصر في المباراة الواحدة خلال دوري المجموعات بالدوري الأوروبي على مبلغ 360 ألف يورو، والتعادل يعطي 120 ألف يورو، أما صاحب المركز الأول في المجموعة فيحصل على 500 ألف يورو والثاني على 250 ألف يورو.

- بعد انتهاء دوري المجموعات يأخذ المشارك في الدور الـ32 مبلغ 500 ألف يورو، فيما يرتفع الرقم في دور الـ16 إلى 750 ألف يورو، ليصل إلى مليون يورو في ربع النهائي و1,5 في النصف نهائي، فيما يظفر صاحب اللقب بمبلغ 6,5 ملايين يورو، وتدخل خزائن وصيفه مبلغ 6,5 ملايين يورو.

- يحمل المهاجم السويدي هنريك لارسون الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة برصيد 40 هدفاً خلال 56 مباراة مع أندية فينورد، سيلتيك، وهيلزينغبورغ، فيما يأتي الهولندي كلاس يان هانتلار ثانياً برصيد 33 هدفاً في 40 لقاء، وهو حالياً مع نادي شالكه في المجموعة التاسعة وقادر على تحطيم الرقم.

- في موسم 1972-1973 وخلال الجولة الأولى من المسابقة ضرب فينورد رقماً تاريخياً بفوزه على روميلانيي بنتيجة 9-0 ذهاباً، و12-0 إياباً، ليصبح معدل المباراتين 21-0.

- اللاعب الإيطالي جوزيبي بيرغومي يحمل الرقم التاريخي في عدد المشاركات في هذه البطولة، إذ لعب 96 مباراة مع نادي إنتر ميلان، يليه الألماني فرانك روست بـ87 لقاء، مع أندية فيردير بريمن، وشالكه وهامبورغ.

- أربعة أندية فقط عبر التاريخ فازت بالمسابقة وتوجت بلقب الدوري والكأس المحلي، وهي بورتو عامي 2003 و2011، كوتيبرغ في سنة 1982، غالطه سراي عام 2000، وسيسكا موسكو في 2005.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا