برعاية

ما بعد المباراة | أين تحسن ميلان؟ وفيما أخطأ ميهايلوفيتش؟

ما بعد المباراة | أين تحسن ميلان؟ وفيما أخطأ ميهايلوفيتش؟

تحليل انتصار ميلان الصعب على تورينو

تحليل | تامر أبو سيدو -

أنقذ جانلويجي دوناروما فريقه ميلان من خسارة نقطتين بتعادله مع تورينو 3-3 بعدما كان متقدمًا 3-1، وذلك حين تصدى لركلة جزاء في اللحظة الأخيرة من مباراة ملعب سان سيرو التي انتهت بانتصار الروسونيري 3-2 وبهاتريك من المهاجم كارلوس باكا.

دعونا نحلل أداء الفريقين ...

ميلان | تحسن في الهجوم وتراجع في الدفاع

انتصار مفيد جدًا للميلان، مفيد لخلق أجواء من الاستقرار والهدوء حول المدرب واللاعبين مما قد يساعدهم على العمل بعيدًا عن الضغوطات، وكذلك مفيد ليستعيد الفريق ثقته بنفسه مع انطلاقة الموسم الجديد، لكن بالطبع ليحدث كل هذا ميلان بحاجة لعدد آخر من الانتصارات أو النتائج الإيجابية.

مونتيلا لعب بفريق يضم لاعبي الموسم الماضي، لم يلعب أي لاعب جديد سوى باليتا الذي رفضه ميهايلوفيتش وأعير إلى أتالانتا، ومع هذا فالأداء أفضل كثيرًا من الموسم الماضي خاصة من الناحية الهجومية والانتشار في الملعب، لكن الأداء كان أقل في الناحية الدفاعية ... عمومًا، بصمات مونتيلا كانت واضحة اليوم.

أخيرًا رأينا في ميلان أفكار هجومية واضحة وجمل فنية متكررة، هذا الأمر لم نره منذ سنوات في الفريق ! مثلًا .. رأينا نيانج يستلم الكرة في اليسار وفورًا يمررها لأقصى اليمين ليضرب خط دفاع المنافس، حدث هذا في لقطة الهدف وفي لقطات أخرى لم تنجح بالصورة المطلوبة. رأينا أيضًا تحرك من نيانج لعمق الملعب ليتحول إلى مهاجم بجانب باكا مع تقدم بونانفينتورا للجناح المهاجم الأيسر وأحيانًا كان الكولومبي يغادر المنطقة ويدخلها الفرنسي الشاب، رأينا هذا في أكثر من لقطة أيضًا. رأينا أيضًا عمل مخالف في الجانب الأيمن، إذ كان وسو يدخل للعمق ويترك المساحة لأباتي لكي يتقدم ويلعب التمريرات العرضية مع تثبيت الظهير الأيسر لوكا أنتونيلي للمهام الدفاعية. رأينا أيضًا نقل أسرع للكرة في الهجمات المرتدة وبناء أفضل وأسرع للهجمات مع انتشار أفضل كثيرًا للاعبين ... هذه الأفكار جديدة وواضح أنها عمل مدرب لأنها تكررت ولم تحدث مرة أو مرتين بالصدفة.

نيانج يستحق الحديث عنه في نقطة منفصلة، لعب مباراة ممتازة وأظهر الكثير من النضج في التحركات والقرارات والجماعية والأهم في اللمسة الأخيرة .. ميلان عانى كثيرًا في الموسم الماضي من اللمسة قبل الأخيرة في الهجمة وكان كثيرًا نيانج المسؤول عنها، لكنه خلال المباراة أظهر شيئًا مختلفًا وقد صنع عدة فرص جيدة للغاية.

الهجوم كان أفضل بالفعل وتطور بشكل ملحوظ، لكن الدفاع لم يكن كذلك ! فالمنظومة الدفاعية لميلان لم تكن جيدة من وسط الملعب نتيجة سوء أداء مونتوليفو في الكثير من الأوقات وفشله في التغطية السليمة خلف بونافينتورا، وكذلك لم يُظهر كوتشكا الأداء المطلوب .. هذا الأمر أدى لسهولة وصول الكرة لحدود منطقة جزاء الميلان وتعريض خط الدفاع لمواجهات متكررة مع لاعبي وسط وهجوم التورو. خط الوسط عليه العمل بشكل أفضل فيما يخص الضغط الدفاعي وغلق المساحات والتغطية خلف بونافينتورا المتقدم للهجوم.

باعتقادي أن مونتيلا أخطأ في إدارة المباراة عقب الهدف الثالث ومع تغييرات ميهايلوفيتش الهجومية، كان الأفضل إخراج أحد الثلاثي الأمامي وإقحام لاعب وسط ليساعد في الحالة الدفاعية وكان ممكن تقديم بونافينتورا ليكون من الثلاثي الأمامي والزج بلاعب وسط .. خاصة أن الأداء الدفاعي لنيانج وسوسو لم يكن بالقوي، وهذا لأن المدرب أراد تركهم في الأمام لتنفيذ الهجمات المرتدة. كنت أفضل أن يعمل المدرب المهاجم على حماية النتيجة أكثر لأنه كاد أن يدفع الثمن في النهاية.

باكا سجل الهاتريك وهي بداية مهمة جدًا له ولثقته بنفسه ولثقة الجميع به، أظن أن الحديث عن انتقاله سيتوقف نهائيًا الآن، باكا أثبت ما يقال عنه دومًا .. قناص لا يشق له غبار داخل منطقة الجزاء، من القليل جدًا أن يُهدر فرصة ! وإن حسن الجانب الآخر وهو اللعب خارج منطقة الجزاء، سيكون المهاجم الفذ الذي يقود ميلان الجديد، وقد أظهر اليوم لمحة من هذا بالتمريرة الجميلة لنيانج في الشوط الأول.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا